رقم محكمة الأحوال الشخصية في جدة

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 80
رقم محكمة الأحوال الشخصية في جدة

يمكنك من خلال رقم محكمة الأحوال الشخصية في جدة أن تستعلم عن العديد من الخدمات التي تقدمها هذه المحكمة التابعة لوزارة العدل السعودية. حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى تسهيل كافة المعاملات القانونية على المواطنين. ولذلك تقوم بتقديم العديد من الخدمات والاستعلام عنها عبر شبكة الإنترنت أو عبر الهاتف.

وتهتم محكمة الأحوال الشخصية بالفصل في العديد من القضايا القانونية التي تخص الطلاق والزواج والكثير من القضايا القانونية الأخرى. ولذلك يرغب العديد من المواطنين بالاستعلام عن قضاياهم ومعاملاتهم التي تبت بها محكمة الأحوال الشخصية. هذا ما جعل المملكة العربية السعودية تعير اهتمامًا كبيرًا لهذه القضايا والاستعلام عنها. ولذلك قامت بإتاحة العديد من الوسائل التي تمكن المواطنين من التواصل مع محكمة الأحوال الشخصية.

رقم محكمة الأحوال الشخصية في جدة

برزت أهمية التنظيم على مر الزمن وبشكل خاص في السنوات الأخيرة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. والتي فرضت العديد من القيود الجديدة على نمط حياتنا المعتاد. مما حرض ظهور وسائل تنظيمية جديدة لمنع الازدحام والتخفيف من طوابير الانتظار. وقد احتلت الدوائر الحكومية المراتب الأولى من حيث الازدحام والاكتظاظ ومنها المحاكم التي تعج بالناس بشكل ملفت.

وهذه حال محكمة الأحوال الشخصية في جدة، والتي تتولى أكثر القضايا انتشارًا في المجتمع السعودي. كقضايا الزواج والطلاق والحضانة وتحصيل النفقة وما إلى ذلك من ملفات شخصية تخص المواطنين. هذا ما جعل من هذه المحكمة أحد أكبر مراكز التجمع في المملكة. ولذلك ظهرت حاجة ملحة لتنظيم المراجعين منعًا للتجمعات الكبيرة وقد تحقق ذلك من خلال عدة وسائل نذكرها في السطور القادمة.

يمكن الاستفسار عن المعاملات القانونية التابعة لمحكمة الأحوال الشخصية. وذلك عبر الهاتف سواءً كنت خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها. فقد خصصت وزارة العدل الرقم الموحد 1950 للاستعلام من داخل المملكة العربية السعودية. في حين خصصت الرقم 920001950 للاستعلام من خارج المملكة.

كما يمكن مراسلة وزارة العدل على بريدها الإلكتروني المخصص لمحكمة الأحوال الشخصية وهو [email protected] . يمكنك الاستعلام من خلال الأرقام والبريد الالكتروني السابق عن كل التفاصيل التي تتعلق بمحكمة الأحوال الشخصية بجدة. كأوقات العمل وغيرها. كما يمكنك حجز موعد أيضًا.

شاهد أيضًا: حجز موعد المحكمة العامة السعودية.

محكمة الأحوال الشخصية بجدة

  1. يمكنك زيارة محكمة الأحوال الشخصية في جدة وذلك في حال حصولك على موعد مسبق فيها من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، وذلك منعًا للازدحام الذي يسهل تفشي فيروس كورونا المستجد، كما يسبب انتشار الفوضى. مع العلم أن محكمة الأحوال الشخصية في محافظة جدة تقع في حي الورود بالقرب من مسجد سالم بن يماني، وأوقات الدوام فيها من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثانية ظهرًا ما عدا أيام العطلة الرسمية (يومي الجمعة والسبت).

    شاهد أيضًا: صدور صك الطلاق من المحكمة في السعودية.

بوابة ناجز الالكترونية

  1. قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بإطلاق بوابة ناجر الإلكترونية لتقدم من خلالها العديد من الخدمات المتعلقة بالشؤون القانونية وما يرتبط بها من معاملات. وقد شكلت بوابة ناجز الإلكترونية قفزة نوعية في مجال الخدمات الإلكترونية، وذلك لكونها توفر الجهد والوقت على جميع المواطنين.

    كما كان لها أثر إيجابي خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال تأمين العديد من الخدمات المتعلقة بوزارة العدل عن بعد دون الحاجة لزيارة المحاكم، وبذلك ساعدت في استمرار العمل ضمن الوزارة ومنع توقف معاملات المواطنين.

    وقد حققت هذه البوابة نجاحًا بارزًا في تقديم العديد من الخدمات إلكترونيًا بما في ذلك الخدمات المتعلقة بالوكالات أو تلك المتعلقة بالعقارات أو ما يخص قضايا الزواج والطلاق وغيرها.

    شاهد أيضًا: جدول تقسيم الميراث السعودية.

حجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية بجدة

  1. يمكنك حجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية دون أي جهد ومن المنزل من خلال شبكة الإنترنت وذلك باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع بوابة ناجز الإلكترونية بالضغط هنا.
    2. اضغط على “الدخول” لتسجيل دخولك إلى حسابك.
    3. سيتم بعدها تحويلك إلى صفحة بوابة النفاذ الوطني الموحد لتتم تسجيل الدخول، وهنا يمكنك الضغط على “تسجيل الدخول بكلمة المرور ورسالة”.
    4. يتوجب عليك بعدها إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بمنصة أبشر، وستصلك رسالة تحتوي إلى رقم الجوال المسجل في منصة أبشر تحتوي على كلمة مرور مؤقتة لتستخدمها في تسجيل الدخول.
    5. بعد إدخال كلمة المرور اضغط على خيار “متابعة”، لتنتقل بعدها إلى صفحة جديدة يجب أن تختار منها “خدماتنا الجديدة”، ثم الضغط على خدمة “حجز موعد جديد”.
    6. ستطلب منك الصفحة التالية تعبئة بعض الخانات كاختيار تاريخ الموعد ومكانه (أي اختيار المحكمة من بين المحاكم الموجودة كمحكمة الأسرة وغيرها)، كما يجب عليك إدخال الدائرة والقسم، ووصف الخدمة المطلوبة في المربع المخصص لذلك، وبعد تعبئة الخانات السابقة يمكنك اختيار “حجز تلقائي لأقرب موعد متاح”.
    7. تقدم لك بوابة ناجز الإلكترونية عند انتهاء الحجز تذكرة تحتوي كافة البيانات المدخلة التي تخص موعدك لتقوم بطباعتها واصطحابها معك إلى المحكمة في يوم موعدك.

    شاهد أيضًا: مرفقات الطعن بالاستئناف أو التدقيق في السعودية.

الاستعلام عن موعد القضايا في محكمة الأحوال الشخصية

  1. يمكنك من خلال بوابة ناجز الإلكترونية أن تستعلم عن موعد القضايا في المحاكم المختلفة ببعض الخطوات البسيطة وهي:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية بالضغط هنا.
    2. تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور ورسالة كما ورد في الفقرة السابقة.
    3. بعد تسجيل الدخول ستنتقل إلى صفحة المعلومات الأساسية التي تحتوي كافة الخدمات التي تقدمها بوابة ناجز، وهنا يجب عليك الضغط على أيقونة “المحاكم” لتنتقل إلى الصفحة التالية التي تضم خيار “الاستعلام عن موعد قضية”.
    4. وعند اختياره سيطلب منك الموقع إدخال البيانات المتعلقة بالقضية وهي رقم هذه القضية والسنة والمحكمة التي تتبع لها القضية، وبعد إدخال هذه البيانات اختر “بحث” لينقلك الموقع إلى الصفحة التي تضم جميع البيانات المتعلقة بقضيتك.

    التنظيم دعامة أساسية لنجاح أي عمل وبأي اختصاص، وبالأخص اختصاص القانون وما يتعلق به من قضايا، لذلك نجد من خلال مقالنا لليوم أهمية هذا التنظيم التي وفرته بوابة ناجز الإلكترونية من خلال خدامتها العديدة التي توفر على المواطنين الوقت والجهد والمال أيضًا، حيث مكنتهم من حجز المواعيد الأقرب والأنسب لهم والاستعلام عن قضاياهم عبر شبكة الإنترنت دون بذل أي مجهود.

    شاهد أيضًا: أحكام الاستئناف في السعودية.