رقم صندوق الموارد البشرية المجاني السعودية

كاتب مُشارك: ولاء نزار سليمان
عدد الزيارات 134
رقم صندوق الموارد البشرية المجاني السعودية

يتبع رقم صندوق الموارد البشرية المجاني السعودية للخدمة الشهيرة باسم (هدف). كما تعرف باسم خدمة (صندوق الموارد البشرية)، وهي إحدى الخدمات التي أسستها الحكومة السعودية من أجل تحسين الوضع المعيشي للمواطنين. مما سينعكس بشكلٍ إيجابيٍّ على المواطن ويجعله مؤهلًا وقادرًا على تحمل كامل المسؤولية الواقعة على عاتقه. وعلاوةً على ذلك فإن جميع ما سبق سيساهم في تطور البلاد وتنميته اقتصاديًّا.

الرقم المجاني لصندوق الموارد

خصصت الحكومة رقم صندوق الموارد البشرية المجاني السعودية، وذلك لإمكانية الاستعلام عن كل ما يتعلق بصندوق الموارد البشرية والخدمات التي تتقدم للمواطنين من خلال برامجه. بالإضافة إلى جعل عملية التواصل بين المواطن وإدارة الصندوق أكثر سرعة وسهولة. ويتكون رقم الاستعلام المجاني من 9 أرقام وهي (920020301)، كما يمكن لأيّ مواطنٍ استخدامه ضمن ساعاتٍ محددةٍ وهي من 7 صباحًا وحتى 11 ليلًا.

ولكن لم تكتف إدارة هذه الخدمة فقط برقم الصندوق المجاني، بل أردفته بحساباتٍ إلكترونيةٍ على مواقع التواصل الاجتماعي، وكمثالٍ على ذلك حساب الفيس بوك والتويتر والانستغرام. كما أنشأ الموقع الرسمي للصندوق طريقةً للتواصل بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تعتمد على لغة الإشارة.

والجدير بالذكر بأن جميع وسائل التواصل السابقة. قد أتت من أجل مساعدة المواطنين في التواصل مع موظفي خدمة الاستعلام ضمن الصندوق. إنما يعتبر استخدام رقم الهاتف المجاني الطريقة الأسهل والأسرع للحصول على الاستجابة في وقتٍ قصير.

أهداف صندوق الموارد السعودي

أصدر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية قرارًا يقضي بتأسيس صندوق الموارد البشرية، وذلك خلال عام 1421 وفق التقويم الهجري. وقد أتى هذا الصندوق لتحقيق عددٍ من الأهداف التي طالما سعت لإنجازها الحكومة السعودية، ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

  • المساعدة في دفع المبالغ المالية التي تصرف من أجل زيادة مستوى الخبرة لليد العاملة ضمن المنشآت السعودية الخاصة.
  • يتحمل الصندوق مسؤولية دفع راتب الموظف المُدرب والعامل ضمن القطاع الخاص، وذلك بنسبة 30 في المئة من قيمة الراتب كله لمدة عامين فقط.
  • يقدم القروض المالية لمؤسسات القطاع الخاص المسؤولة عن تدريب العاملين وزيادة خبرتهم.
  • المساهمة في إنجاز البحوثٍ المختصةٍ بمجال التأهيل والتدريب لجميع الأيدي العاملة.

برامج صندوق الموارد البشرية

  1. يقدم الصندوق المسمى (هدف) عددًا من البرامج الخدمية وهي:

    • وصول: وهو برنامجٌ مختصٌ بتأمين وسائل النقل للمرأة التي تعمل ضمن منشآت القطاع الخاص، بالإضافة إلى منحها مساعدةً ماليةً بنسبةٍ تصل لـ 80 في المئة في كل شهر.
    • تمهير: يأتي هذا البرنامج من أجل إقامة دوراتٍ تدريبيةٍ لخريجي الجامعات وغير الموظفين في الدولة، مع منح كل متدرب مبلغًا ماليًا يصل لـ 3000 ريالٍ سعوديٍّ في كل شهر.
    • دعم: يعتمد على زيادة كفاءة ومهارة الموظفين من أجل زيادة فرصة توطينهم ضمن المنشآت الخاصة، كما يقدم البرنامج الرواتب للموظفين المتدربين من خلاله لمدة 3 سنوات.
    • التدريب الصحي: يختص البرنامج بتدريب الأشخاص الراغبين في العمل ضمن المهن الطبية.
    • برنامج قُرّة: يوفر الأماكن المناسبة لحضانة الأطفال التابعين للمرأة العاملة في السعودية، وذلك لمدة 4 أعوام مع دفع نسبة من التكاليف المخصصة لتلك الأماكن.
    • الإرشاد: الذي يساعد جميع الأشخاص الراغبين بالعمل في توجيههم لاختيار مجال الوظيفة المتناسب مع إمكانياتهم، وأيضًا مساعدتهم في معرفة ما يملكون من مهاراتٍ ومواهب. كما يتألف هذا البرنامج من عدة أقسام وهي:
      • الإرشاد المهني الذاتي.
      • الإرشاد المهني الجماعي.
      • الإرشاد الفردي.
      • الإرشاد المهني بشكلٍ مباشر.
      • الإرشاد المهني المخصص لطلاب المدارس.

طريقة الدخول لصندوق الموارد البشرية

  1. يجب على كلّ شخصٍ راغبٍ في العمل أن يتعلم كيفية الدخول إلى موقع صندوق الموارد، وذلك من أجل الاستفادة من البرامج المقدمة من قبله. وتأتي هذه الخطوات وفق الترتيب التالي:

    1. الانتقال إلى الموقع الرسمي المخصص لصندوق الموارد البشرية أو ما يسمى بـ (هدف)، من خلال هذا الرابط.
    2. يجب النقر على خيار (الأفراد أو المنشآت).
    3. النقر على زر (تسجيل الدخول) الموجود في أسفل الشاشة.
    4. قبول أحكام الموقع وشروطه.
    5. في هذه الخطوة ستظهر للمستخدم بيانات السيرة الذاتية ، والتي يكون ملؤها أمرًا ضروريًّا.
    6. إتمام عملية التقدم على البرنامج المطلوب من ضمن برامج صندوق الموارد، ومن ثم انتظار الإجابة على الطلب والقبول في البرنامج.

    وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تضمن ذكر رقم صندوق الموارد البشرية المجاني السعودية. مع بيان مدى أهمية هذا الصندوق وبرامجه العديدة التي تأتي ضمن مجالاتٍ خدميةٍ كثيرة في المجتمع السعودي. بالإضافة إلى شمولية خدماتها لكافة الفئات العمرية في المملكة العربية السعودية.