رابط حاسبة نطاقات المطور 1443

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 78
رابط حاسبة نطاقات المطور 1443

هل تساءلت يومًا عن رابط حاسبة نطاقات المطور 1443؟! بالطبع إن كنت أحد مواطني المملكة العربية السعودية ممن يبحثون عن عمل أو يديرون منشأة ما، فأنت بالتأكيد أحد المهتمين ببرنامج نطاقات وخدماته المقدمة. إذ تشمل خدمات حاسبة نطاقات تحديد نسب العاملين في مؤسسة ما وما يلزم من فرص عمل للإعلان عنها. الأمر الذي يجعلها أحد اهتمامات معظم المواطنين في المملكة العربية السعودية. كما يزداد البحث عن الموقع الإلكتروني لحاسبة نطاقات بغرض الاستفادة من هذه الخدمات إلكترونيًا بشكل سريع.

وبالحديث عن برنامج نطاقات المطور، يُذكر أنه أحد أكثر البرامج التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية نجاحًا. ولعل السبب الحقيقي خلف نجاحه هو مقدرته على نيل ثقة المواطنين السعوديين من خلال خدماته الجديرة بالاهتمام. حيث يهتم برنامج نطاقات المطور بموضوع توطين السعوديين من خلال توفير أعمال تناسبهم ضمن منشآت ومؤسسات خاصة.

الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في القضاء على البطالة سعيًا لتحقيق رؤية المملكة 2030. كذلك أسهم الاعتماد التكنولوجي لهذا البرنامج في زيادة استخدامه ولجوء السعوديين إليه. نتيجة لذلك ازدادت شعبيته وخدماته التي تعد من أبرزها حاسبة نطاقات.

رابط حاسبة نطاقات المطور 1443

وانطلاقًا من اهتمام برنامج نطاقات المطور بتوطين السعوديين بالوظائف، قدم مصممو البرنامج حاسبة نطاقات كخدمة مرفقة بغرض حساب نسبة التوطين. كذلك الأمر تهتم حاسبة نطاقات بالتعريف على نطاق المنشأة بالنظام. الأمر الذي يجعل من هذه الخدمة أحد أكثر الخدمات استخدامًا من قبل أصحاب المنشآت الخاصة. حيث يلجؤون إليها بغرض التعرف على نسب التوطين المطلوبة ضمن المنشآت أو المؤسسات التي يديرونها.

تبعًا لذلك تحدد المنشأة الخاصة خططها المستقبلية من أجل بلوغ نسب التوطين الموضوعة بحسب النظام. وتدير حاسبة نطاقات كافة هذه الأعمال بكل سهولة وبساطة إلكترونيًا شرط أن تكون ضمن الأنشطة الداخلية بنظام نطاقات. ناهيك عن التسهيلات الكثيرة في آلية الاستعلام والاستفادة من الحاسبة لكي يتمكن جميع المواطنين السعوديين من الاستفادة من كافة خدماتها.

ومن الممكن بكل بساطة الوصول إلى الموقع الرسمي لخدمة حاسبة نطاقات عبر رابط حاسبة نطاقات المطور من هنا.

كيفية حساب نطاق المنشأة 1443

  1. ويتيح برنامج نطاقات المطور العديد من الخدمات من خلال حاسبة نطاقات لمختلف مستخدمي هذا البرنامج. ويعد أبرز هذه الخدمات هي حساب نطاق المنشأة إلكترونيًا وهي خدمة يتيحها البرنامج لأصحاب المنشآت أو المؤسسات الخاصة. ومن الممكن الاستفادة من هذه الخدمة عبر اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لحاسبة نطاقات المطور على شبكة الإنترنت.
    2. تعيين المنشأة في برنامج نطاقات المطور ونشاطها.
    3. كتابة عدد العاملين ضمن المنشأة الخاصة ككل.
    4. تعيين معامل نسبة التوطين. وهو ما تقوم به حاسبة نطاقات من خلال قسمة عدد العاملين ضمن المنشأة على العدد الإجمالي للعمال السعوديين ثم تضرب النتيجة بمئة.
    5. النقر على زر “حساب”.
    6. سترسل الحاسبة عندئذ كافة بيانات نسبة التوطين التي تضم كل من النطاق وألوانه بالإضافة إلى بداية ونهاية حدود نسبة النطاق في العام الواحد ضمن صفحة العرض.

الاستعلام عن نطاق المنشأة إلكترونيا

  1. ومن الممكن الاستعلام عن نطاق المنشأة بشكل إلكتروني عبر الموقع الرسمي لبرنامج نطاقات على شبكة الإنترنت. فقد يلجأ البعض إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بغرض التأكد من نطاق المنشأة. وبشكل عام يمكن لأصحاب المنشآت أو المؤسسات الخاصة في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن نطاق منشآتهم من خلال اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من هنا.
    2. النقر على خيار “الاستعلام عن نطاق المنشأة” من قائمة استعلام.
    3. كتابة رقم المنشأة ورمز التحقق كما هو واضح على صفحة العرض.
    4. النقر على زر “بحث”.
    5. سيرسل برنامج نطاقات المطور عندئذ كافة البيانات التي تخص نطاق المنشأة كما هي مدرجة ضمن البرنامج.

نطاقات وزارة الموارد البشرية

  1. بالإضافة إلى ذلك توفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات الأخرى للشركات والمنشآت الخاصة عبر برنامج نطاقات المطور. ولكن تتباين هذه الخدمات المقدمة من منشأة لأخرى تبعًا لبعض المعايير. حيث قسمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المنشآت الخاصة إلى خمس رتب يمكن ذكرها على الشكل التالي:

    • النطاق البلاتيني الذي يؤدي مهام عديدة كتحويل مهن وخدمات العمالة الوافدة إلى أخرى متاحة بالإضافة إلى تجديد تصاريح العمل. كذلك يهتم النطاق البلاتيني بطلبات رصيد التأشيرة للمهن جنبًا إلى جنب مع صلاحياته لمنح تأشيرات تعويضية.
    • النطاق الأخضر المرتفع الذي يقوم بالعديد من الوظائف مثل تبديل الخدمات المتاحة للعمال إلى مستوٍ جديد. ناهيك عن إدارة بيانات رصيد التأشيرة وتقديم رخص عمل مجددة.
    • النطاق الأخضر المتوسط المسؤول عن تغيير مهن العمال إلى مهن متاحة وتسهيل نقل خدمات العمالة من أي نطاق.
    • النطاق الأخضر المنخفض الذي لا يستقبل أي طلب يخص التأشيرات. لكنه مسؤول عن إعطاء تأشيرة تعويضية في بعض الظروف.
    • النطاق الأحمر الذي لا يمكن اعتباره مسؤولًا عن أي من طلبات أو خدمات التأشيرة. كما أنه لا يسمح بنقل المهن أو تجديد تراخيص العمل.

أهداف حاسبة برنامج نطاقات المطور 1443

  1. وتسعى حاسبة برنامج نطاقات المطور إلى تحقيق العديد من الأهداف. حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع الإصدار الإلكتروني للحاسبة عن الأهداف التي يأمل المصممون تحقيقها عبر هذه الخدمة، والتي هي:

    • تقوية كل أساس إنشائي خاص يمتلك ما يعادل أو يزيد عن ستة موظفين.
    • توفير نطاقًا كافيًا لوضع الأسس الإنشائية لأي مؤسسة خاصة فيما يتناسب مع الجداول المعيارية المعتمدة.
    • اعتماد الأنشطة والخدمات المعلنة عنها بشكل إلكتروني عبر برنامج نطاقات المطور.

    وفي الختام وبعد ملاحظة آليات العمل والترتيب التي تتبعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يمكننا أن نستنتج مدى جديتها في تحقيق أهدافها. حيث تقدم هذه الوزارة خدمات وتسهيلات وفقًا لمعايير ونظم معينة بغرض تحقيق التطور والتقدم الشامل في المملكة العربية السعودية. فلا عجب في أن تكون خدمة حاسبة نطاقات المطور البداية لسلسلة من الخدمات الإلكترونية واسعة الأفق!