رابط تقديم طلب تجنيس في السعودية

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 262
رابط تقديم طلب تجنيس في السعودية

رابط تقديم طلب تجنيس في السعودية. قامت المملكة العربية السعودية، من خلال وزارة الداخلية، بالإعلان عن قيامها بفتح باب تقديم طلب التجنيس لجميع المواليد. الذي يستحقون التجنيس و يفون بجميع الشروط التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية, هذه الشروط التي تؤهلهم للحصول على الجنسية العربية السعودية.

تمت إتاحة منصة أبشر الإلكترونية من أجل تسهيل عملية تقديم طلب التجنيس. و ذلك عن طريق القيام بحجز موعد مسبق على منصة أبشر،، و بعد ذلك الذهاب إلى فرع الأحوال المدنية الأقرب، مع الالتزام بموعد المحدد، حيث يتم تجنيس المولود باتباع خطوات سهلة جداً و غير مكلفة، و يتم ذلك بعد تقديم كافة المستندات المطلوبة. و الإيفاء بالمتطلبات. بالإضافة الى ذلك قد قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإصدار أمر بفتح باب التقدم لطلب التجنيس. و ذلك بغية استقطاب المبدعين من كافة أرجاء العالم. في مختلف المجالات من الطب إلى علم الفضاء إلى الهندسة و غيرها الكثير. من أجل تقريبهم بعضاً من بعض, و تقديم كافة المساعدات التي يحتاجون إليها. كل ذلك بهدف المساهمة في تطوير المملكة العربية السعودية و ازدهارها.

سوف نتعرف على نظام التجنيس. وكيفية تقديم طلب تجنيس في المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى الشروط اللازمة من أجل الحصول على الجنسية السعودية.

الجنسية السعودية حسب قانون السعودية

تبعاً لدستور المملكة العربية السعودية, فإن السعوديين هم سكان المملكة الأصليين، و كانوا في سنة 1914 للميلاد تابعين للإمبراطورية العثمانية، و عليه فإن السعوديين هم أعضاء ينتمون إلى الدولة العثمانية، و قد ولدوا في المملكة، و أقاموا على أراضيها بين عامي 1332 و 1914 للميلاد.

كيفية تقديم طلب تجنيس في المملكة السعودية

يعتبر طلب التجنيس في سنة 2021 في السعودية، أحد القضايا المهمة بالنسبة للمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، حيث تقوم حكومة المملكة بتنسيق ذلك، عن طريق وزاراتها المعنية بالتجنيس، و التي قامت بالإعلان عن مجموعة من المتطلبات و الشروط التي يجب توفرها في كل شخص يرغب بتقديم طلب للحصول على الجنسية السعودية، مع التنويه على أن تحقيق هذه المتطلبات و الشروط ليس كافياً لحصول الشخص على الموافقة.

نظام التجنيس في المملكة العربية السعودية

هو أحد أهم الأنظمة التي تُعنى وزارة الداخلية السعودية بإدارتها. و يقوم بإدارة و تنظيم أحكام منح و سحب الجنسية العربية السعودية. إضافة إلى تجنيس غير السعوديين، و إثبات أو إنكار الجنسية العربية السعودية.

أُصدرت لائحة الجنسية العربية السعودية في عام 1374 للهجري،  و قد نصت اللائحة على أن كل الأطفال، الذين ولدوا على أراضي المملكة العربية السعودية، سوف يحصلون على جنسيات سعودية.

ما هي الشروط اللازمة لنيل الجنسية السعودية لعام 2021

بدايةً، حُددت مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الشخص، حتى يحق له تقديم طلب لرابط تجنيس في المملكة العربية السعودية، سنذكر شروط التجنيس حسب ما جاء في نظام التجنيس السعودي في سنة 2021:

  • أن يكون المتقدم مولوداً على أراضي المملكة, من أبوين سعوديين.
  • و أن يكون المتقدم مولوداً في أراض أجنبية, وأن يكون كلا الأبوين سعوديين. أو أحدهما فقط, أو أن يكون الوالد غير معروف الجنسية.
  • أيضا أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية السعودية لقيطاً، أي يكون مولوداً على أراضي المملكة، من أب مجهول، وأم مجهولة.

ومن الجدير ذكره, أن نظام التجنيس السعودي ورد على ذكر مجموعة من الحالات الخاصة، والتي يمنح بموجبها المتقدم جنسيةً سعوديةً، وهذه الحالات هي:

  • أن يكون المتقدم مولوداً داخل أراضي المملكة، من أبويين أجنبيين.
  • كذلك أن يكون المتقدم مولوداً في أراضي المملكة, ويكون أبوه أجنبياً وأمه تحمل الجنسية السعودية.
  • أن يكون المتقدم مولوداً في دولة أجنبية, وفي هذه الحالة، إذا كان أبوه أجنبياً والأم تحمل الجنسية السعودية، فعندها يحق للمتقدم أن يختار الحصول على الجنسية السعودية إذا كان محققاً للشروط المطلوبة.

 

كيف أحجز موعداً لتقديم طلب تجنيس في السعودية 2021

  1. تستطيع حجز موعد من أجل تقديم طلب تجنيس المواليد وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وقد أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها عن الخطوات اللازمة للحجز وهي:

    • أولاً: قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
    • ثانياً: انقر على “أبشر للأفراد”، ثم انتقل إلى قائمة الخدمات.
    • ثالثاً: انقر على “حجز موعد”، وقم باختيار الموعد الذي يناسبك لتقوم بتقديم طلب التجنيس.
    • رابعاً: قم باختيار مكتب الأحوال المدنية الأقرب لمنطقتك، ولا بد من التنويه إلى ضرورة الالتزام بالموعد المحدد لتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.