Ultimate magazine theme for WordPress.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد شرح التسجيل 2022

New Social Security Registration Link Explanation of Registration 2022

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لعام 2022 احتل المرتبة الأولى للموضوعات الأكثر بحثًا وتداولًا ضمن المملكة العربية السعودية، وذلك على مستوى محركات البحث المعروفة. كذلك على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، لذلك قررنا من منصة كيف كتابة مقال يتضمن شرحًا كافيًا ووافيًا عن الدخول إلى رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد والتسجيل من خلاله بأبسط وأسهل الطرق. بالإضافة إلى كل ذلك سنتكلم عن شروط التسجيل في هذا النظام وشروط القبول أيضًا. كذلك سنذكر موعد انتهاء التقديم على منصة الضمان الاجتماعي، التي تم إطلاقها من قبل وزارة الموارد والتنمية البشرية. حيث تعتبر من أبرز المنصات التي سببت نقلة نوعية في السعودية من حيث التطور الإلكتروني. كذلك من حيث اختصار الوقت وتسيير أمور المواطنين المختلفة، والتي أتاحت أيضًا للقاطنين في المملكة العربية السعودية الحصول على الدعم الحكومي للمعاشات من خلال منصة الحماية والدعم الاجتماعي إلكترونيًا وبأسهل الطرق.

منصة نظام الضمان الاجتماعي في السعودية

يعتبر نظام الضمان الاجتماعي في المملكة السعودية من الخدمات الإلكترونية التي ظهرت مؤخرًا، والتي عملت وزارة الموارد والتنمية البشرية الاجتماعية على إطلاقها متعاونةً في ذلك مع وزارة الحماية والدعم الاجتماعي، وفق المرسوم الصادر عن الملك برقم 32/م. بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل بشكل حثيث على استهداف فئات معينة من المجتمع السعودي. على سبيل المثال: الأسر السعودية الأكثر فقرًا أواحتياجًا لمعاشات الضمان الاجتماعي. كذلك تحاول تدريبهم وتأهيلهم ضمن إطار عمل معين وتوفير فرص عمل جديدة لهم. وذلك من أجل أن تنهض بهم من حالة الاحتياج إلى حالة الاستقلال المادي والاكتفاء. علاوة على ذلك فهي تعمل على تحسين الحالة المعيشية والاجتماعية للسعوديين ودعم الأفراد والأسر ذات الدخل المحدود ومساعدتهم على مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار. بالتأكيد إذا كنت مهتمًا، عليك المسارعة بالانضمام عبر رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد الذي سنقوم بذكره تاليًا.

هل يجب التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

من أبرز الأسئلة التي يتم طرحها: أنا مسجل في نظام الضمان الاجتماعي القديم، هل يجب أن أعيد التسجيل مرة أخرى في الضمان الاجتماعي الجديد. للإجابة على ذلك قم بقراءة التالي: لقد أكدت وزارة التنمية والموارد الاجتماعية السعودية على ضرورة إعادة تعبئة البيانات من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك نتيجةً لعدم التوافق بين البيانات والمعلومات المطلوبة بين النظام السابق والنظام الحديث. كذلك أكدت الوزارة على أن أسماء المستفيدين القدامى من معاشات الضمان الاجتماعي لن يتم العمل على إلغاؤها، بل فقط القيام بتحديث بياناتها.

شاهد أيضًا: تحديث حالة الضمان الاجتماعي عبر السجل المدني.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 2022

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد شرح التسجيل 2022
رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

لقد قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بتفعيل الرابط الإلكتروني للتسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد. وذلك من أجل المحافظة على بيانات المستفيدين وتحديثها وفقًا للشروط الجديدة. كذلك من أجل حمايتهم ودعمهم وتقديم الرواتب المعاشية في الوقت المحدد للعائلات الأشد احتياجًا، وذلك من خلال الرابط التالي:

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لعام 2022/1443: تستطيع الدخول إليه من هنا.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

من أجل أن تستفيد من المكرمات الملكية التي تمنحها الحكومة السعودية، يجب أن تسجل معلوماتك الخاصة ضمن نظام الضمان الاجتماعي الذي أطلقته وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية. بعبارة أخرى يجب عليك اتباع الخطوات التالية بالترتيب:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بنظام الضمان الاجتماعي عبر رابط التسجيل الجديد من هنا.
  2. في حال وجود حساب مسبق للعميل، انقر على زر تسجيل الدخول.
  3. بينما في حال عدم وجود حساب، يجب على العميل أن ينقر على زر تسجيل جديد.
  4. يظهر مربع خاص لتعبئة بيانات مستخدم جديد.
  5. عليك الآن تعبئة بياناتك الخاصة بشكل سليم وواضح. على سبيل المثال رقم الهوية، رقم هاتفك الفعال. كلك كلمة المرور وتاريخ ميلادك وذلك بالتاريخ الهجري.
  6. إدخال كود التحقق وذلك بكتابة الأحرف والأرقام الظاهرة بالصورة المصغرة أسفل الصفحة.
  7. الموافقة على كافة الشروط والقواعد التي يطلبها الموقع، ثم حمل كافة الأوراق والمستندات الثبوتية الضرورية بشكل صحيح وواضح.
  8. اضغط على خيار الإرسال، ليظهر لك إشعار بنجاح التسجيل.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي عبر رقم الهوية والسجل المدني.

أوراق التسجيل المطلوبة لنظام الضمان الاجتماعي

بعد التسجيل إلكترونيًا ضمن الموقع عبر رابط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد. يتوجب عليك تقديم نسخة من الأوراق والملفات التي تثبت صحة البيانات التي قمت بإدخالها، والتي هي:

  • صورة عن الهوية الشخصية لصاحب الطلب. كذلك صور الهوية الشخصية للأفراد التابعين للمستفيد.
  • تقديم ما يثبت عدم وجود معيل للأسرة.
  • الأوراق التي تثبت وجود شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة والمستفيد من التأهيل الكلي.
  • بالنسبة للأرملة يجب أن ترفع شهادة الوفاة لزوجها. كذلك يجب على المطلقة أن ترفع ورقة طلاقها.
  • الأوراق التي تحدد مكان إقامة المستفيد. كذلك الأوراق التي تحدد ما يمتلك من ممتلكات في حال وجودها.

متى تنتهي فترة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

مددت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية في السعودية فترة صلاحية رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك حتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول لعام 2022. بعبارة أخرى يستمر التسجيل ضمن موقع نظام الضمان الاجتماعي حتى نهاية اليوم الخامس من شهر ربيع الآخر لعام 1444 في التقويم الهجري الإسلامي.

شاهد أيضًا: طريقة الاستعلام عن حالة طلب الضمان الاجتماعي.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

هناك العديد من الشروط التي يجب عليك تحقيقها من أجل ضمان حصولك على المعاش الشهري، الذي يتم تقديمه عبر نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، ومنها:

  • يتوجب على الشخص المستفيد أن يكون سعودي الجنسية، أو حاصلًا على الإقامة الدائمة فيها.
  • يجب على راتب الموظف أن يكون أقل من راتب المعاش الشهري والذي يبلغ 1100 ريال سعودي.
  • لا يجب أن يمتلك المستفيد أية أصول مادية.
  • يجب على المستفيد أن يلتزم بالشروط التي وضعتها الحكومة في صرف المعاش الشهري.
  • على المستفيد أيضًا أن يكون مسجلًا إلكترونيًا عبر رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.
  • كما يتوجب عليه أن تكون بياناته المدخلة للنظام سليمة وواضحة.
  • يجب على المستفيد ألا يكون متواجدًا في أحد مراكز الإيواء التابعة للحكومة السعودية. على سبيل المثال السجون وغيرها من المراكز الحكومية المخصصة للرعاية الصحية.

استثناءات صرف معاش الضمان الاجتماعي لغير السعوديين

 

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد شرح التسجيل 2022

 

يوجد العديد من الأشخاص غير السعوديين والذين يحق لهم التقدم على المعاش الذي يقدمه الضمان الاجتماعي، ومن هذه الحالات:

  • زوجة رجل سعودي، لكنها لا تملك الجنسية السعودية. كذلك المطلقة أوالأرملة التي لا تملك الجنسية السعودية.
  • أبناء الزوجة السعودية المتزوجة لرجل لا يملك الجنسية السعودية. وكذلك أيضًا أبناء المطلقة أو الأرملة السعودية المتزوجة لرجل غير سعودي.
  • كل الأيتام  كذلك كل مالك لبطاقة تنقل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

شاهد أيضًا: شروط الضمان الاجتماعي الخاصة بالعاطلين عن العمل.

ما الذي يمنع صرف معاش الضمان الاجتماعي

هنالك العديد من المخالفات التي يجب تفاديها، وذلك من أجل ضمان الحصول على المعاش الشهري، وهي كالتالي:

  • الاستثناءات التي فرضتها الحكومة على الحالة الاجتماعية للمستفيدين، والتي تم ذكرها سابقًا.
  • وفاة الشخص الذي حقق الشروط واستفاد من المعاش.
  • عند التأكد من عدم صحة أحد البيانات التي أدخلها المستفيد.
  • تقديم المستفيد طلب تنازل عن المعاش.
  • عند إقامة المستفيد في أحد مراكز الإيواء التابعة للحكومة السعودية بشكل دائم.

عقوبة من يخالف نظام الضمان الاجتماعي الجديد

من أجل أن تحافظ الحكومة السعودية على الالتزام بالقوانين والأنظمة. كذلك التأكد من صرف المعاش بشكل سليم، عملت على سن عقوبات على من يخالفها، والتي هي:

  • يعاقب الشخص الذي حصل على المبلغ المالي بطريقة غير شرعية، بدخول الحبس لمدة 12 شهر على الأكثر. كذلك يتوجب عليه دفع غرامة 10 آلاف ريال سعودي على الأكثر في حال لم يسجن.
  • يسجن كل من لم يقم بصرف المعاش على أفراد أسرته لمدة 3 أشهر، أو يدفع غرامة تقدر بحوالي 5 آلاف ريال سعودي.

كيف أعرف أني مقبول في الضمان الاجتماعي

يوجد العديد من الطرق التي يستطيع المواطن السعودي من خلالها الاستعلام عن قبوله في برنامج الضمان الاجتماعي. حيث يعتبر الاتصال أو إرسال رسائل نصية على الرقم الذي وضعته وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية في الخدمة من أسهل الطرق. وذلك من خلال الرقم الخماسي 19911. والأهم من ذلك كله فقد تم تحديد أوقات معينة في الرد على استفسارات المواطنين، وذلك من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 4 ظهرًا. كذلك يستطيع الشخص الذي أدخل بياناته عبر رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بالتوجه إلى أحد مراكز الخدمة التابعة لوزارة الموارد البشرية.

شاهد أيضًا: شروط الضمان الاجتماعي الخاصة بالمتقاعدين.

في نهاية مقالنا حول رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لعام 2022/1443، نكون قد قدمنا شرحًا وافيًا حول تلك الخدمة الإلكترونية الجديدة. كذلك قمنا بذكر كيفية التسجيل من خلال الرابط والأوراق المطلوبة من أجل ضمان الاستفادة من نظام المعاشات التابع للضمان الاجتماعي. بالإضافة إلى كل ذلك شرحنا الطرق التي يتم من خلالها معرفة وضع المستفيد إن كان مقبولًا أو غير مقبول. كذلك ذكرنا التجاوزات والمخالفات التي قد يرتكبها الأفراد وتمنعهم من الانضمام إلى نظام الدعم والحماية الاجتماعية.

التعليقات مغلقة.