رابط اختبار PIRLS هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية

كاتب مُشارك: ماريا عصفور
عدد الزيارات 319
رابط اختبار PIRLS هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية

هل سمعت من قبل باختبار PIRLS؟ أتعلم ما الغاية منه؟ ترى ما هدف المملكة العربية السعودية من المشاركة فيه؟ وهل يوجد هيئات متخصصة للإشراف عليه؟ تابع معنا في هذا المقال لتتعرف أكثر على رابط اختبار PIRLS السعودية.

لمحة عامة عن اختبار PIRLS

هو الدراسة العالمية لمعرفة درجة تقدم القراءة دوليًّا. يشرف على هذا الاختبار عالميًّا الهيئة الدولية المختصة بتقويم التحصيل التربوي (lEA)، حيث تهدف إلى:

  • معرفة مستويات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في القراءة والفهم والتحليل المنطقي.
  • دراسة العوامل المؤثرة في اكتساب المعرفة. على سبيل المثال طبيعة المنهاج، الأساليب التربوية، الدور التربوي للأسرة وغيرها.
  • مقارنة نتائج الاختبار بين مجموعة الدول المشاركة، على اختلاف ثقافاتها ونظمها الاجتماعية ووضعها الاقتصادي.
  • السعي المستمر لتحسين واقع التربية والتعليم في مختلف الدول، بهدف الوصول إلى معدلات تحصيل علمي عالية لجميع الطلبة حول العالم.

من ناحية أخرى يتوفر الاختبار باللغتين العربية والإنكليزية ويجري مرة واحدة كل 5 سنوات لجميع الدول المشاركة.

رابط اختبار PIRLS السعودية

تتولى هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية الإشراف على الاختبار. ,يمكن للجميع الاطلاع على بعض من نماذج PIRLS، أو معرفة نتائج اختبارات الدورات السابقة من خلال موقع الهيئة على الإنترنت، (انقر هنا). كما ان هناك العديد من النماذج لهذا الاختبار منها:

  • أسئلة التفاحة الذهبية.

  • لآلئ الشمس الحزينة.

  • أمثلة على أسئلة القراءة الصف الرابع الابتدائي، وغيرها.

من ناحية أخرى شاركت المملكة في هذا الاختبار للمرة الأولى عام 2011. في خطوة عظيمة منها للنهوض بواقع التعليم في السعودية، وتحقيق رؤية عام 2030. لذلك اهتمت ببناء قدرات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مهارات القراءة، الكتابة، التحليل، التفكير، استخراج المعنى الكامل والأدلة الواقعية. باعتبار أنَّ هذه المرحلة مهمة جدًّا لتكوين شخصية التلميذ وتنمية مهاراته. بالإضافة إلى ذلك سعت هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية إلى عكس صورة حقيقة لواقع التربية والتعليم في المملكة. من خلال تدريب وتجهيز الطلاب للاختبار، عن طريق أنشطة صفية يتشارك في إنجازها الطلاب مع مدرسين متخصصين ذوي خبرة، وأنشطة لا صفية يتعاون على إنجازها التلميذ مع ذويه في المنزل.

لمحة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب

  1. هي عبارة عن جهة حكومية سعودية مستقلة في الإدارة و التمويل. تشرف على النهوض بواقع التعليم الحكومي والأهلي في السعودية، وترتبط برئاسة مجلس الوزراء. تأسست في عام 1434 للهجرة. ويقع مركزها في العاصمة السعودية الرياض.
    ومن منطلق المملكة العربية السعودية أن التعليم هو حجر الأساس لنهضة أي مجتمع، سعت الهيئة في هذا الإطار لتحقيق عدة أهداف:

    • تقويم التعليم كهدف ومبدأ أساسي.
    • الارتقاء بأساليب التعليم العام.
    • دعم الاقتصاد الوطني، عن طريق تطوير مخرجات التعليم.

    وتحمل الهيئة أيضًا عدة قيم منها: المصداقية، والنزاهة، والثبات، والشفافية، بالإضافة إلى العدالة.

واجبات هيئة تقويم التعليم والتدريب

    • تحديث الأطر المتعلقة بمناهج التعليم العام.
    • إجراء اختبارات وطنية لجميع المراحل التعليمية، والإشراف على نتائجها.
    • تحديد الأسس المهنية للتعليم والتربية، وانتقاء ذوي الخبرة من المعلمين، ورفع مستواهم، وتزويدهم بالتراخيص اللازمة.
    • إجراء تقييم لمستوى المدارس العامة والخاصة، وتحديد مستوى كل منها بشكل دوري.
    • إجراء تقييم سنوي لمستوى المناهج والبرامج التعليمية.

ما هي (IEA)

  1. هو اختصار لـ (International Association for the Evaluation for Education Achievement)، وتعني الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي. وهي جمعية مستقلة تتألف من مجموعة مراكز تعليمية وبحثية. تأسست عام 1958، ويقع مقرها في هامبورغ في هولندا.
    ينضم للمنظمة أكثر من 60 دولة حول العالم، وتشرف في عملها على أكثر من 100 نظام تدريسي، حيث تقيس تحصيل الطلاب في كل من الرياضيات، وعلم الأحياء، وعلوم الطبيعة، بالإضافة إلى القراءة والكتابة والتحليل. كما تهتم بمهارات الطلبة في العمل على الحاسوب.
    أجرت المنظمة ضمن برنامجها عدة دراسات تخص مرحلة الطفولة، وركّزت  على تأهيل معلمين اختصاصيين في كافة المجالات ولكل المراحل العمرية. تعتمد المنظمة أيضًا على إجراء مقارنات دورية لنظم التعليم بين الدول المشاركة. بهدف التحسين والارتقاء بواقع التربية والتعليم على المستوى الدولي. كما أنها توظف جميع جهودها مع منظمات عالمية أخرى.
    اللغة المعتمدة للعمل في الجمعية وإجراء الاجتماعات والأبحاث هي اللغة الإنكليزية. لذا على الدول المشاركة في دراسات الجمعية تعيين مندوب وطني للأبحاث، بحيث يكون متمكنًا من اللغة الإنكليزية، وهو مَن يتولى جميع الاتصالات مع الجمعية ضمن بلده.
    ومن ناحية أخرى تتكلف حكومة الدولة بمسؤولية ترجمة أي دراسة تابعة للجمعية، كما أن هذه الدراسة تخضع للمراجعة من قبل مختصين في الجمعية، حيث يجري التحقق من مصداقية المعلومات، وأنها قابلة للمقارنة.

    في النهاية، لقد لعب تطور التكنولوجيا دورًا مهمًا في تقدم أسس التربية والتعليم في العالم، وهذا ما تجلى واضحًا في المملكة العربية السعودية، التي سعت لتسخير هذه التكنولوجيا في تطوير برامجها التعليمية واستثمار ثرواتها، فغدت مزدهرةً بالعلم والعمل.