دول ومدن الساحل الشمالي للبحر الأحمر

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 354
دول ومدن الساحل الشمالي للبحر الأحمر

يمتد البحر الأحمر على طول 2,250 كيلومترًا، فيمر عبر دول عديدة من الشمال إلى الجنوب، ويعد حلقة وصل بين قارتي آسيا وإفريقيا أي بين الشرق والغرب. فحاز على موقع متميز وأقيمت على ضفافه المدن والمشاريع الإنمائية الكثيرة. لنتعرف على دول ومدن الساحل الشمالي للبحر الأحمر، والجزر المنتشرة على سطحه.

دول ومدن الساحل الشمالي للبحر الأحمر

تصل أطراف مياه البحر الأحمر شمالًا لحدود دولتي الأردن وفلسطين. وفي الشمال الشرقي تمتد سواحل المملكة العربية السعودية. وسواحل مصرية تحده من الجهة الشمالية الغربية. يتشكل كل من خليج السويس وخليج العقبة في الشمال على شكل إصبعين متفرقين مشكلين صحراء سيناء. أما أهم المدن المقامة على سواحله فهي:

  • في الجهة الشمالية من خليج عقبة توجد ثلاث مدن هامة هي طابا في مصر، والعقبة في الأردن، وإيلات في إسرائيل. وتعتبر هذه المدن مرافئ استراتيجيةً هامةً لهذه الدول، حيث أن ميناء العقبة وميناء إيلات هما المنفذان البحريان الوحيدان للأردن وإسرائيل على البحر الأحمر.
  • شرق الخليج توجد مدينة الحقل التابعة للمملكة العربية السعودية.
  • “شرم الشيخ “ومدينة “دهب ” و”الغردقة” مدن تابعة لدولة مصر العربية.

الجزر السعودية في شمال البحر الأحمر

بين مدخل خليج العقبة شرقًا وخليج الخريبة غربًا تتواجد مجموعة جزر هي جزيرة تيران، وجزيرة صنافير، وشوشة وأم الحصاني، وسندالة، والثغباء والفرشة وبرقان وأم القصور. تتنوع بين جزر مرجانية تكونت من المرجان الذي نما فوق جروف ضحلة قليلة العمق وجزر قارية تتكون بغالبيتها من الصخور النارية والمتحولة الرسوبية وهي نفس أنواع الصخور المتواجدة على اليابسة.
بالإضافة إلى جزر رملية هي عبارة عن حواجز رملية كونتها الأمواج في المناطق التي يضعف فيها المد. بينما تندر في الجهة الشمالية الجزر البركانية التي تتكون نتيجة اندفاعات بركانية من قاع البحر.

بعض الجزر المصرية في البحر الأحمر

  • جزر جوبال التي تقع ضمن مضيق جوبال عند مدخل خليج السويس وتشمل عدة جزر أهمها جوبال الكبيرة وجوبال الصغيرة ويفصل بين الجزيرتين حاجز من المرجان الضحل.
  • جزيرة شدوان التي تقع أمام ميناء الغردقة عند المدخل الجنوبي لقناة السويس. وهي تحوي على منارة بحرية ومنشآت عسكرية، ومهبط للطائرات.
  • جزيرة أبو منقار: تقع هذه الجزيرة مقابل ميناء الغردقة.
  • جزر جفتون الكبيرة والصغيرة أم سواحل الغردقة.

السياحة شمال البحر الأحمر

  1. بين خليجي السويس والعقبة تمتد شبه جزيرة سناء التي أصبحت وجهةً للسياح من كل بقاع العالم. فتحوي الكثير من المنتجعات السياسية أشهرها شرم الشيخ ودهب ورأس سدر وطابا ونويبع. وفيها المحميات الطبيعية الرائعة كمحمية رأس محمد ومحمية نبق ومحمية طابا. كذلك تنوع المزارات الدينية كان له أثره في ازدهار السياحة، فيوجد فيها دير سانت كاترين وحمام موسى وحمام فرعون وجبل موسى وهو الجبل الذي كلم فيه نبي الله موسى ربه وتلقى الوصايا العشر حسب الديانات الإبراهيمية.

    وعند الحديث عن السياحة لا بد من ذكر مدينة الغردقة المصرية الشهيرة بمنتجعاتها وبأعداد السياح التي تقصدها من مختلف البلدان. ففيها متحف للأحياء المائية يتضمن 24 معرضًا بينها نفق سمك القرش والغابات المطيرة ووادي الحيتان. وفيها متحف للرمال هو الأول من نوعه في شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، ويضم 42 تمثالًا. وتضم الكثير من المولات والفنادق بمختلف المستويات، بما يتناسب مع مستويات السواح وقدراتهم المادية.

    أما مدينة حقل السعودية تعد موئلًا واستراحةً للحجاج القادمين من مصر وفلسطين. وفيها حطام سفينة جورجيوس التي تعرف بتايتانيك السعودية، وقلعة عبد العزيز التراثية التي تحوي العديد من الآثار، كما يوجد فيها مركز غوص يقدم رحلات غطس قصيرة وركوب بالقوارب، وفيها جزيرة الموصل ذات الطبيعة الخلابة. كل ذلك جعل منها مركزًا سياحيًا هامًا على شواطئ البحر الأحمر الشمالية.

    مدينة عقبة الأردنية تمثل مركزًا للسياحة البحرية ومماسة رياضات ركوب الأمواج شراعيًا والغوص والغطس. لما تتضمنه من مناطق غنية بالشعب المرجانية. كما ويوجد في المدينة قلعةٌ أثريةٌ وقريةٌ صينيةٌ ومتحف للأحياء البحرية ومولات ومطاعم وفنادق توفر كافة سبل الاسترخاء والرفاهية للسياح.

    وفي النهاية بعد أن عرضنا لكم معلومات عن دول ومدن الساحل الشمالي للبحر الأحمر، نكتشف غنى هذا البحر وأهميته الاقتصادية الكبيرة للدول الممتدة على سواحله.