دعاء لتنزيل الدورة الشهرية

كاتب مُشارك: ولاء نزار سليمان
عدد الزيارات 90
دعاء لتنزيل الدورة الشهرية

تلجأ فئةٌ من النساء لتعلم دعاء لتنزيل الدورة الشهرية عند المعاناة من اضطرابات الدورة الشهرية وتوقف نزول دم الحيض. وذلك نتيجةً لوجود بعض المعتقدات الدينية الخاصة بدينهم، فبالنسبة لهؤلاء إن أفضل طرقٍ للعلاج هو الدين والتقرب من الله عز وجل. ومن أبرز تلك المعتقدات التي تخص موضوع تأخر الدورة الشهرية أن المرأة قد تعرضت للمس أو السحر. لهذا تحتاج للأدعية التي تزيل عنها المشكلة الصحية.

وبالعودة إلى الأمور العلمية فإن تأخر الدورة الشهرية يسبب ضررًا على البشرة ويفقدها نضارتها. بالإضافة إلى حدوث الانتفاخ في الجسم وخاصةً في منطقة البطن والكولون، مما يشجع النساء على البحث عن العلاج المناسب لوضعهم الصحي. كما تختلف طرق العلاج بينهن فمنهن من يختار العلاج من خلال تناول الأدوية الكيميائية ومراجعة الطبيب في الحالة الشديدة. ومنهن من تتعالج بالأعشاب والوصفات الطبيعية المخففة للمشكلة. وايضًا توجد الفئة الثالثة التي ذكرنها في بداية المقال وهي النساء اللواتي يتعالجن دينيًا. وبالتالي يذهبن لحفظ دعاء لتنزيل الدورة الشهرية وترديده حتى الشفاء.

ولا بد من التذكير بأن الدورة الشهرية هي حالة طبيعيةٌ عند الأنثى وتبدأ معها في سن البلوغ. فبنزولها تعتبر الأنثى بالغة وفي الاوضاع الطبيعية تتكرر الدورة الشهرية كل 28 يومًا. بدءًا من أول يومٍ لنزول دم الحيض وحتى ظهوره مرةً أخرى. ولكون الدورة مرتبطةً بالهرمونات فإن أمورًا كثيرةً قد تؤثر عليها وتسبب تأخرها لذلك يجب الاعتناء بالصحة بشكلٍ عام.

ما هو دعاء تنزيل الدورة الشهرية

كما هو معروفٌ يتألف الدعاء المخصص لتنزيل الدورة الشهرية من أربعة أجزاء وهي :

  1. الأول : بسم الله الرحمن الرحيم أعوذ بعزة الله وأعوذ بجلال الله وأعوذ بعظمة الله وأعوذ بجمع الله وأعوذ برسول الله. وأعوذ بأسماء الله من شر ما أحذر ومن شر ما أخاف على نفسي،يكرر هذا الدعاء سبع مرات متتالية.
  2. الثاني : الله الله ربي لا أشرك به شيئًا اللهم أنت لها ولكل عظيمة ففرجها عني. يكرر هذا الدعاء ثلاث مرات متتالية.
  3. الثالث : بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وما شاء الله، إن محمد رسول الله (ص). لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم امح عني ما أجد ويكرر الدعاء ثلاث مرات.
  4. الرابع : أقسمت عليكِ أيتها العلة بعزة عزة الله وعظمة عظمة الله وبجلال جلال الله وبقدرة قدرة الله وبسلطان سلطان الله. وبلا إله إلا الله، وبما جرى به القلم من عند الله وبلا حول ولا قوة إلا بالله إلا انصرفت. أيضًا يكرر ثلاث مرات.

بعض الآيات القرآنية المستخدمة في تنزيل الدورة الشهرية

  1. كما تعمد هذه الفئة من النساء إلى ترديد آياتٍ من القرآن الكريم للغرض ذاته، ومنها:

    بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى :(ثم قستْ قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشدُ قسوًة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله وما الله بغافلٍ عما تعلمون)، تذكر هذه الآية ثلاث مرات.

    وقوله تعالى : (ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض عيونًا فالتقى الماء على أمٍر قد قُدِرَ)، تعاد سبع مرات.

    أيضًا قوله تعالى: (قال أخرج منها مذؤومًا مدحورًا لمن تبعك منهم لأملأنّ جهنم منكم أجمعين)، تقرأ مرة واحدة فقط.

    وفي سورة الزلزلة قال تعالى : (إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها يومئٍذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها يومئٍذ يصدر الناس أشتاتًا ليروا أعمالهم فمن يعمل مثقال ذرٍة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرٍة شرًا يره)، تتلى هذه الآية سبع مرات.

الطرق الأخرى التي تفيد بتنزيل الدورة الشهرية

    • تجنب القلق والتوتر قبل أربعة أيام من موعد الدورة الشهرية.
    • تكرار حمام ساخن الذي يفيد بإسراع نزول الدورة الشهرية.
    • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج التي تسرع من نزول دم الدورة الشهرية مثل الليمون والجزر.
    • الإكثار من شرب الأعشاب مثل الزنجبيل والقرفة والنعنع وأيضًا الكركم يساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية وتخفيف الألم المصاحب لها.
    • بذل جهد زائد وحمل أشياء ثقيلة قليلًا.

الأدوية التي تساعد على تنزيل الدورة الشهرية

  1. يوجد كثير من الأدوية المساعدة في هذه المشكلة الصحية، وهي :

    • ميدروكسي بروجسترون: هو دواء صناعي يحوي هرمون بروجسترون يعطى لمن يعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.

    لهذا الدواء أعراض جانبية بسيطة منها :

        • صداع.
        • غثيان.
        • تغير في المزاج.
        • زيادة في الوزن.
        • زيادة دم الدورة الشهرية.
    • دواء نور يثيسيترون: يستخدم لعلاج مشكلة انقطاع الطمث أو عند حدوث نزف غير طبيعي بالإضافة لعدم انتظام الدورة الشهرية.

    من أعراضه الجانبية :

        • صداع نصفي.
        • زيادة في الوزن.
        • سرعة نمو الشعر في الجسم.
        • زيادة مدة الطمث.
    • الأسبرين: يمكن أن يساعد دواء الأسبرين على زيادة غزارة الدورة الشهرية لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله لتسريع نزول الطمث.
    • دواء فيتامين ج : يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج الذي يؤثر على الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن الدورة الشهرية لكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول فيتامين ج لتتأكد من عدم وجود حمل.

رأي الإسلام في الدعاء المستخدم لتنزيل الدورة الشهرية

  1. منع الدين الإسلامي المرأة في فترة الحيض من عدة واجبات وعبادات مثل الصلاة والصوم لاعتبار دم الدورة الشهرية غير طاهر. كما أقر بعدم وجود أدعية محددة لتنزيل الدورة الشهرية ولكن هناك أدعية تستخدم عند مواجهة أي مشكلة في أي وقت. وأيضًا حرّم أن ينشر ويتداول أي دعاء يحوي كلام الله على أنه مخصص ومحدد لمشكلة معينة فقط.

    في النهاية ننصحكِ بالذهاب إلى طبيبك المختص عند حدوث أي مشكلةٍ متعلقةٍ بالدورة الشهرية سواءً في حال انقطاعها أو عند حدوث نزيف ما والابتعاد عن التصرف العشوائي، ولكن هذا لا يمنع من الدعاء والذي بدوره لا يغني عن اللجوء إلى الطبيب لتحديد سبب المشكلة وعلاجها.