خريطة مناجم الذهب في السعودية

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 277
خريطة مناجم الذهب في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية مكانةً هامةً على المستوى العالمي في خريطة مناجم الذهب. حيث تعد من أغنى دول العالم بالمناجم، التي تلعب دورًا رئيسيًا في تحسين الحياة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية. وسنتحدث في هذا المقال عن خريطة مناجم الذهب في السعودية وأهم مناجم الذهب والمعادن الثمينة في المملكة.

مناجم الذهب في السعودية

يعود التنقيب عن مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية إلى حوالي ثلاثة آلاف عام. حيث اكتشف الذهب فيها في سنة 1936، ومن ثم بدأ اكتشاف العديد من المناجم مثل منجم “مهد الدهب” الذي استخرج منه 22 طنًا من الذهب منه وحوالي 26 طنًا من الفضة. ما أدى إلى تأسيس المديرية العامة للثروة المعدنية. وبعد ذلك توسعت أعمال التنقيب لتكتشف أماكن أخرى كمنطقة كتام ومنطقتي النقرة والخبيرات. كما عملت عدة شركات عالمية أمثال شركة نوراندا وبوتا وبترومين باستكشاف المملكة في أواخر السبعينات حتى أوائل التسعينيات. وفي عام 2000 بلغ عدد المعادن المكتشفة حوالي 8 ملايين أوقية من الذهب في منطقة الذهب الوسطى.

منجم مهد الذهب

هو من مناجم الذهب الكبيرة والقديمة جدًا في المملكة العربية السعودية، يقع بالمنطقة الغربية في المدينة المنورة. بحسب الدراسات فإن مخلفات المنجم تدل على اكتشافه قبل القرن الحالي، كما استخدم على أربع فترات زمنية قبل 3000 سنة.
يحتوي المنجم على الذهب والفضة والنحاس والزنك، حيث توجد ضمن حزام من عروق الكوارتز يمتد لأكثر من 900 متر وعرض 900 متر. ويتكون الحزام من منطقتين تبلغ المسافة بينهما 600 متر، حيث تحتوي المنطقة الجنوبية على الجسم في مكان المنجم الجديد والمنطقة الشمالية تشمل المنجم القديم. ويوجد على جانب المنجم تلال كبيرة جدًا من الجرانيت.

منجم الأمار

يقع هذا المنجم إلى الجنوب الغربي من مدينة الرياض على بعد 195 كيلومترًا. يوجد المنجم في حزام مكون من الصخور البركانية ذات الخواص الحمضية. تتواجد رواسب الذهب في منجم الأمار على شكل عروق من المرو، حيث تمتد هذه العروق في منطقتين أساسيتين واحدة في الشمال والآخرى في الجنوب بموقع المنجم، ويتعتبر المنطقة الشمالية أغنى من الجنوبية من حيث تواجد الذهب فيها.

منجم الصخيبرات

  1. يوجد منجم الصخيبرات في منطقة القصيم، في منطقة صناعية تضم معملًا لمعالجة الذهب الخام، حيث يتكون هذا المعمل من قسم التصفية ونظام لمعالجة المياه وكذلك قسم التحليل الحراري للذهب، إضافةً إلى توفر عدة مختبرات فيه.
    ويعالج  الذهب الخام بواسطة الترشيح بالكربون، حيث تصل الكمية المعالجة إلى 650,000 طن سنويًا، كما يبلغ إنتاج الذهب في منجم الصخيبرات حاليًا إلى 1.5 طن من الذهب الصافي سنويًا.

منجم الحجار

  1. يوجد منجم الحجار في جنوب المملكة العربية السعودية، ويشمل المنجم قسمًا للغسيل والترشيح لمعالجة المواد التي جمعت وغسلت من قبل ولم يستخرج منها الذهب.
    يعد منجم الحجار من مناجم الذهب الهامة، حيث يمتلك طاقةً إنتاجيةً عاليةً تصل إلى 750,000 طن من الذهب الخام، ومن أهم ما يميز منجم الحجار احتوائه طاقةً عاليةً من احتياطي الخام.

منجم بلغة

  1. هو أحد أهم مناجم الذهب والمعادن الثمينة في السعودية، يقع في المدينة المنورة بمسافة تبعد نحو 65 كم من منجم الصخيبرات، يشمل منجم بلغة على منجم للتعدين المكشوف، كما يستخرج حوالي 7 ملايين طن من الصخور من المنجم، إضافةً إلى ذلك يتميز المنجم بطاقته الإنتاجية العالية حيث يصل إنتاجه إلى 43,299 أونصة من الذهب و2,297 من الفضة.

    وفي الختام يبقى الذهب من أكثر المعادن ثمنًا منذ القدم، حيث يتقدم على غيره من المعادن، وبذلك نكون قد تحدثنا عن خريطة مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية.