خدمة سداد في السعودية وفوائدها والبنوك التي تتعامل بها..

كاتب مُشارك: عفراء صالح
عدد الزيارات 190
خدمة سداد في السعودية وفوائدها والبنوك التي تتعامل بها..

تعتبر خدمة سداد في السعودية واحدةً من أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي. إذ تعدّ نظامًا مركزيًا لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى بشكلٍ إلكتروني في المملكة العربية السعودية.​ هذا وتشير بعض التقديرات إلى أن عملاء المصارف يقضون حوالي 12 إلى 15 مليون ساعة في فروع المصارف من أجل تسديد فواتيرهم.
فيشكل هذا الأمر عبئًا ثقيلًا على كاهل المصارف والعملاء معًا. وعندما أطلق نظام سداد للمدفوعات تغير الحال، إذ يمكن تسديد الفواتير والمبالغ المستحقة إلكترونيًا من خلال هذا النظام الجديد. وهذا يساهم في توفير وقت وجهد العملاء ويخفف الضغط على المصارف.

نظام سداد للمدفوعات

تعتبر خدمة سداد في السعودية للمدفوعات نظامًا مركزيًا لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى. حيث استحدثه البنك المركزي السعودي من أجل تسهيل ومن ثم تسريع عملية دفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونيًا من خلال كافة القنوات المصرفية في المملكة.

كيف بإمكانك الاستفادة من نظام سداد

في حال كنت عميلًا لإحدى الجهات المفوترة كشركات الاتصالات أو المياه أو الكهرباء أو كان لديك التزامًا ماليًا مع إحدى الجهات الحكومية مثل الجوازات. فبالإمكان تسديد الفواتير والمدفوعات الأخرى عن طريق نظام سداد عبر كافة القنوات المصرفية المتاحة.  وهي كالتالي:

  • فروع المصارف.
  • من ثم أجهزة الصرف الآلي.
  • المواقع الإلكترونية للمصارف.
  • ومن ثم الهاتف المصرفي.

البنوك التي تدعم خدمة السداد

من البنوك التي تدعم خدمة سداد في السعودية، البنوك التالية:

  • البنك العربي الوطني.
  • بنك الجزيرة ولكنه لا يدعم أجهزة الإيداع.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • مصرف الراجحي.
  • البنك الأهلي التجاري.
  • بنك الإمارات ولكنه لا يدعم أجهزة الإيداع، أما فيما يخص أجهزة الصراف الآلي فهي قيد التطوير.
  • البنك السعودي للاستثمار ولكنه لا يدعم أجهزة الإيداع.
  • بنك الرياض.
  • البنك السعودي الهولندي ولكن أجهزة الصراف الآلي قيد التطوير، أما فيما يخص أجهزة الإيداع فلا يدعمها من الأساس.
  • مجموعة سامبا المالية.
  • البنك السعودي البريطاني ولكنه لا يدعم أجهزة الإيداع.

ومن ثم بعد أن ذكرنا البنوك التي تدعم خدمة سداد في السعودية سوف نتحدث عن فوائد الخدمة للعملاء وللمفوترين وللبنوك كلٌ على حدة.

ما هي الفوائد العائدة على البنوك من استخدام نظام سداد

  1. نظام سداد يزيد من عدد القنوات الإلكترونية التي يستطيع عملاء البنوك  تسديد فواتيرهم عبرها، وذلك من خلال القنوات الخاصة بالبنك الذي يتعاملون معه إضافةً إلى القنوات الخاصة بالبنوك الأخرى.
    وهذا سيحول عمليات الدفع الاعتيادية عن طريق الفروع إلى عمليات دفع إلكترونية. وسيخفض التكاليف التشغيلية الخاصة بعمليات البنوك.
    سابقًا كانت خطة العمل تعتمد على إنشاء وإدارة وصيانة قنوات الربط الخاصة بالمفوترين المتفق معهم. وكان لكل مفوتر مواصفات تقنية خاصة به تشمل عمليات التحديث والفوترة وقواعد التسديد الخاصة بالفواتير وطريقة إرسال وإستقبال البيانات الخاصة بالفواتير. أما الآن مع خدمة سداد ستوحد متطلبات الربط مع كل البنوك وهذا سيوفر مبالغ طائلةً على البنوك. حيث كانت تصرف على قنوات الربط السابقة.
    وتلعب سداد دور جهة المطابقة المركزية مع البنوك والمفوترين. وتبعًا لذلك تحول المبالغ الموجودة في الحسابات لصالح كل جهة مستفيدة بناءً على طلبها.  ومن المعلوم سابقًا أنَّ كل بنك يجري عمليات المطابقة ومن ثم يقدم التقارير الخاصة بها لجميع العمليات مع كل مفوتر على حدة.
    لكن مع خدمة سداد في السعودية خفضت تكاليف عمليات المطابقة. من خلال خفض الوقت والجهد الذي كانت تناله سابقًا. وتبعًا لنظام الدقة والاعتمادية بمعلومات الفواتير التي قدمت عن طريق سداد ستتمكن البنوك من الحد من ظاهرة الشكاوى.

الفوائد العائدة على العملاء من استخدام نظام سداد

  1. أما بالنسبة للفوائد العائدة على العملاء فستكون توفير الكثير من الوقت والجهد اللذان كانت تنالهما عمليات التسديد الإعتيادية من خلال الفروع.  حيث سيستطيع العميل تسديد كافة فواتيره عن طريق القنوات البنكية المتعددة دون تحديد بنك معين لهذه العمليات. بالإضافة إلى ذلك سيذكر نظام سداد العملاء بالفواتير المعلّقة أو غير المسددة الخاصة بهم خلال أدائهم أية عمليات بنكية غير عمليات تسديد الفواتير من خلال أجهزة الصرف الآلي أو الإنترنت البنكية. وبهذا سيقلل من خطر نسيان تسديد بعض الفواتير.
    كما سيعزز نظام سداد المرونة باستخدام القنوات البنكية المختلفة لكي يجري بعمليات التسديد عن طريق البنوك التي يتعامل معها العملاء. كذلك سيمكّن نظام سداد العملاء من استخدام قنوات بنكية لبنوك أخرى كأجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع. هذه الخطوة تأتي لإعطاء مرونةٍ أكبر وخياراتٍ أوسع لعمليات التسديد وعدم تقييدها في قنوات معينة.
    كما أنَّ السرعة والدقة في توفير المعلومات عن عمليات التسديد للمفوترين ستعود بالفائدة على العملاء أيضًا. إذ سيتجنب العملاء عمليات فصل الخدمة الناتجة عن التأخر بإرسال معلومات التسديد في النظام السابق. ومن ثم سوف تقلل خدمة سداد من الحاجة لحمل النقود الورقية بصفةٍ دائمةٍ. وعلاوةً على ذلك سيستطيع العملاء رؤية وتسديد الفواتير المستحقة عليهم في مكان واحد. كما سيمكنهم نظام سداد من حفظ السجل التاريخي الخاص بفواتيرهم من أجل استرجاعه عند الطلب.​

ما هي الفوائد العائدة على المفوترين من استخدام نظام سداد

  1. أما بالنسبة للفوائد التي تقدمها خدمة سداد للمفوترين فقد كانت البنوك في السابق تحتفظ بالمبالغ المالية التي جمعت من عمليات تسديد الفواتير. وكان هذا الاحتفاظ يتراوح لفترةٍ بين 7 إلى 30 يومًا. ولكن مع نظام سداد ستحول جميع المبالغ المحصلة من عمليات تسديد الفواتير خلال يوم عمل واحد فقط، مما يمكن المفوتر من الاستفادة من سرعة توفر النقد في حساباتهم. كما يمكن للمفوتر الربط مع جهة واحدة فقط بدلًا من الربط مع كل بنك على حدة.
    وبهذا ستوفر المبالغ الطائلة التي كانت تصرف على قنوات الربط المتعددة. كما يستفيد المفوتر من عدم متابعة ومطابقة فواتيرة مع عشرة بنوك مختلفة. إذ تلعب سداد دور جهة المطابقة المركزية مع البنوك والمفوترين ونظرًا لضعف النظام السابق والخاص بالربط مع البنوك، قد يتعرض بعض عملاء المفوترين لعملية فصل الخدمات عنه نتيجة عدم وصول عملية التسديد التي أجراها فعليًا إلى نظام الجهة المفوترة.
    كما أنَّ التأخر في إرسال عملية التسديد من قبل النظام المعمول به قد يعرض العميل للفصل عن الخدمات أيضًا. وبهذا يدفع المفوتر تكلفةً كان بالإمكان تجنبها.
    وهذا الفصل من الخدمة يسبب خسارة عوائدٍ ماليةٍ. لكن مع خدمة سداد ستتوفر معلومات دقيقة في وقت قياسي للمفوترين عن عمليات التسديد نتيجة الدقة والإعتمادية بمعلومات الفواتير المقدمة عن طريق سداد. وهذا سيكون له أثره في التقليل والحد من ظاهرة الشكاوى والاستفسارات الخاصة بظهور الفروقات ضمن عمليات التسديد التي يقوم بها العملاء.

مميزات نظام سداد للعملاء

    • توفر خدمة سداد لك الكثير من الوقت والجهد لتسديد الفواتير في مكان ووقت واحد.
    • كما تعمل على تذكيرك بالفواتير المعلقة أو غير المسددة
    • ومن ثم تعمل على توفير المعلومات الخاصة بعمليات السداد في منتهى السرعة والدقة.
    • كما يمكنك الاستفادة من خدمة الدفع المسبق بدون فاتورة (مثل بطاقة الهاتف المسبق الدفع).
    • ومن ثم يمكنك تسديد كافة فواتيرك عن طريق القنوات المصرفية المتعددة.
    • إضافةً إلى حفظ السجل التاريخي الخاص بفواتيرك واسترجاعها عند الطلب

    يوفر نظام سداد أيضًا خدمة حساب سداد، إذ يمكن للمسجلين فيه إجراء عمليات الشراء على المواقع الإلكترونية. وتعتبر عمليات الشراء التي تكتمل لدى عدد كبير من المتاجر دون الحاجة إلى استخدام أي من البطاقات الإلكترونية أو النقد. حيث يحسم المبلغ المرغوب سداده مباشرة من حساب سداد العميل المخصص للتجارة الإلكترونية وإيداعه في حساب التاجر.
    كما يمكن للمؤسسات التجارية أن تستفيد من هذه الخدمة الآمنة والتي تخدم ما يزيد عن 20 مليون عميل لدى المصارف المحلية عن طريق إضافة حساب سداد كأحد خيارات الدفع في مواقعها الإلكترونية.