خدمات البنك الأهلي السعودي

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 104
خدمات البنك الأهلي السعودي

يعتبر القطاع المصرفي عصب الاقتصاد في جميع الدول، وكلما تمتع بالقوة، كلما ازدادت متانة الاقتصاد. وتمتلك المملكة العربية السعودية قطاعًا مصرفيًا مميزًا، يتربع على عرشه البنك الأهلي السعودي، كأول بنكٍ أنشئ في المملكة. لعب البنك منذ تأسيسه دورًا حيويًا في تمويل العديد من مشاريع التنمية الاقتصادية في المملكة. ومن النادر أن تجد مؤسسةً تجاريةً سعوديةً إلا وكان للبنك دورٌ في تمويلها. فلنتعرف إذًا عزيزي القارئ على خدمات البنك الأهلي السعودي.

البنك الأهلي السعودي

يعد البنك الأهلي السعودي أكبر بنوك المملكة وأعرقها، حيث تأسس عام 1953 في مدينة جدة بدمج شركة صالح وعبد العزيز كعكي، وشركة سالم بن محفوظ الماليتين في شركةٍ واحدةٍ تحت اسم البنك الأهلي التجاري. ثم تحول البنك إلى شركةٍ مساهمةٍ عام 1997. وفي العام 1999 استحوذت حكومة المملكة ممثلةً بصندوق الاستثمارات العامة على ملكية غالبية أسهم البنك، في حين تقاسمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وعددًا من المستثمرين السعوديين بقية الأسهم.

وكانت أولى عمليات الاستثمار الخارجية للبنك عام 2008، من خلال الاستحواذ على حصة الأغلبية في بنك تركيا فينانس. ويعد هذا البنك أحد أبرز البنوك الإسلامية الرائدة في تركيا. وفي الأول من شهر نيسان عام 2021 أعلن البنك نفاذ قرار دمج مجموعة سامبا المالية في البنك الأهلي التجاري بعد مداولاتٍ استمرت ما يقارب نصف سنةٍ. وبذلك تكون مجموعة سامبا المالية انتهت تمامًا، وانتقلت جميع حقوقها والتزاماتها للبنك الأهلي التجاري NCB والذي أطلق عليه بعد الاندماج تسمية البنك الأهلي السعودي NSB.

خدمات بنك NSB في السعودية

يوفر البنك حزمةً متكاملةً من الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، جعلت منه أهم وأبرز البنوك السعودية. حيث تنتشر فروع المصرف الأربعمائةٍ وواحدٍ وثلاثين في أرجاء المملكة. وقد وضع المصرف ما يزيد على تسعة آلاف موظفٍ في خدمة زبائنه. إضافةً إلى تجهيز أربعة آلافٍ ومئة صرافٍ آليٍ معدٍ لخدمة العملاء. في حين بلغت قيمة رأس المال المدفوع ثمانية مليارات دولارٍ أمريكيٍ، وقيمة إجمالي الأصول مئةً وستين مليار دولارٍ أمريكيٍ. وقد شكلت خدمات البنك الأهلي السعودي وحدةً متكاملةً ساهمت بشكلٍ كبيرٍ في ازدياد عدد عملاء البنك حتى بلغ قرابة السبعة ملايين عميلٍ حاليًا.

الخدمات التي يقدمها بنك NSB في السعودية

  1. يقدم بنك NSB مجموعةً من الخدمات لعملائه يمكن تصنيفها على الشكل التالي:

    • خدمة الحساب الجاري: وهي خدمة مجانية، ولا تتطلب رسومًا، تتيح فتح حسابٍ دائمٍ في البنك مهما كان الرصيد، مما جعل منها خدمةً متاحةً لجميع المواطنين.
    • بطاقة مدى: وهي بطاقة إلكترونية مرتبطة بالحساب الجاري للعميل، وتتيح هذه البطاقة إمكانية صرف وإيداع مبالغًا ماليةً عبر الصرافات الآلية التابعة للمصرف.
    • خدمة تصريف الأموال: وهي خدمة متاحة في جميع فروع البنك، وتمكن العميل من التحويل بين الريال السعودي، والعملات الدولية المختلفة.
    • خدمات تمويلة وتتضمن: تمويل الأهلي الشخصي، وتمويل الأهلي التأجيري، وتمويل الأهلي العقاري. ولكل منها تفاصيل مذكورة في الموقع الإلكتروني الرسمي للمصرف.

الخدمات الإلكترونية التي يقدمها بنك NSB السعودية

  1. يتيح البنك عبر موقعه الإلكتروني مجموعةً من الخدمات الإلكترونية التي تتميز بسريتها، وخصوصيتها التامتين من جهةٍ، وبسرعتها، وسهولة التعامل معها من جهةٍ أخرى، وذلك عبر مجموعةٍ من التبويبات الواضحة، والتي تشتمل على تصنيفاتٍ معنونةٍ. ومن الخدمات الإلكترونية التي يتيحها الموقع نذكر:

    • معرفة تفاصيل الحساب الكاملة.
    • اختيار نوع الحساب الذي يناسب العميل.
    • إجراء التحويلات بين حسابات عملاء البنك، داخل البنك وخارجه.
    • خدمة السحب النقدي الطارئ.
    • تقديم خدماتٍ واستشاراتٍ ماليةٍ للأفراد، والشركات، والمؤسسات.
    • التواصل مع إدارة البنك عن طريق خدمة العملاء.

    كما أعلن البنك مؤخرًا عن إطلاقه لخدمة الوساطة في تداول الأسهم عبر الإنترنت، وهي خدمة تمكن العميل من تداول الأسهم وأخذ قرارات البيع والشراء في الأوراق المالية. كذلك أتاح البنك خدمات الأهلي موبايل، وهي تماثل إلى حدٍ كبيرٍ خدمة الموقع الإلكتروني للبنك.

خطوات إنشاء حساب في البنك الأهلي السعودي

  1. لا بد من فتح حسابٍ في البنك للاستفادة من المزايا التي يوفرها لعملائه، وذلك باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك.
    2. اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار حسابٍ جارٍ.
    3. الضغط على خيار مؤسسة، وإدخال بيانات السجل التجاري.
    4. إدخال البيانات الشخصية كالاسم الثلاثي، ورقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال.
    5. لاستكمال خطوات التسجيل يتوجب الموافقة على شروط التعهد، حيث تصل رسالة إلى رقم الجوال تحمل رمز كودٍ.
    6. إدخال الكود في المكان المخصص له، ثم النقر على متابعة.
    7. إدخال البيانات المتعلقة بالوظيفة، وبنشاط المؤسسة، ثم ضغط تأكيد الطلب.
  2. وباختصارٍ يمكن القول إن البنك الأهلي السعودي هو زعيم القطاع المصرفي السعودي بلا منافسٍ. وقد شكل منذ تأسيسه دعامةً أساسيةً من دعائم الاقتصاد الوطني السعودي، وكان له السبق دائمًا في كثير من المجالات، فهو أول بنكٍ سعوديٍ يصدر البطاقة الائتمانية، وأول من قدم أجهزة الصراف الآلي، وأول من خصص فروعًا للسيدات، وأول من أنشأ برامج ادخارٍ للطلبة. وبعد نفاذ قرار دمج مجموعة سامبا المالية في البنك، فإن البنك سيدير أصولًا مالية بقيمة مئتان وسبع وعشرون مليار دولارٍ أمريكي، ومن المتوقع أن تصل نسبة خدماته إلى خمسٍ وعشرون في المئة من حجم القطاع المصرفي المحلي.