Ultimate magazine theme for WordPress.

حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية لماذا المقاطعة

مقاطعة إل سي وايكيكي التركية

حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية لماذا المقاطعة؟ هي من المواضيع البارزة حاليًا لما لاقته من انتشار وتعاطف كبير من قبل العرب. فما هي القصة؟. “حان وقت اللعب” هي كل القصة، ثلاث كلمات عربية تمت كتابتها على منتج تركي، أيقظت عنصرية بعض الأشخاص وأزعجهم وجودها على أحد منتجات الشركات الكبرى في تركيا. مما خلق موجة من الجدالات والانتقادات للشركة، ولكن ماذا تتوقع كان رد الشركة؟ فلنتابع سويًة في مقالنا اليوم الذي يحمل في ثناياه كل ما يتعلق بقضية حملة مقاطعة شركة LC Waikiki  التركية.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة الحج من تركيا أسعار الحج.

ما هي إل سي وايكيكي LC Waikiki

قبل الحديث عن حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية دعونا نتعرف على شركة “LC Waikiki هي سلسلة متاجر مقرها اسطنبول وتضم حوالي 47700 موظفًا، و 1047 متجرًا في أكثر من 55 دولة. تم تأسيسها على يد التركي مصطفى كوتشوك. وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى شاطئ وايكيكي في جزيرة هاواي.

يوجد في تركيا أكثر من 400 متجرًا في 78 مقاطعة، وفتحت أول متجر لها في رومانيا بعد أن اشترتها شركة طه للنسيج منذ مارس 2020، وأصبح لديها أكثر من 1004 متجرًا في 56 دولة.

كما تمتلك السلسلة عدد من الشركات التابعة لها مثل:

  • طه جيم.
  • طه كونف المحدودة.
  • تيما تكستايل.
  • تيما ريتيل إيجي.
  • تاجرة تيما.
  • أزياء أوكرانيا.
  • أزياء روسيا شركة شنغهاي للتجارة المحدودة.
  • كلا بل إن ريتيل للتجارة العامة المح.
  • ثيم للتجارة بالتجزئة.
  • مارتيل بي جي أيود.
  • تيما جي المحدودة.
  • طه باريس.
  • تيما ريتيل بل سب.

والعديد من الشركات الأخرى المنتشرة حول العالم.

حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية لماذا المقاطعة ؟

شاهد أيضًا: سعر الأضحية في تركيا خاروف عجل.

حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية

دعا بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وتويتر إلى حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية، بعد سحبها لأحد المنتجات التي كتب عليه باللغة العربية. وذلك نتيجة مطالبتها من قبل ما تم وصفهم بالعنصريين بإزالة المنتج عن موقع الشركة. كونه يحمل كلمات باللغة العربية، ليقوم المتجر لاحقًا بسحب المنتج، ونشر اعتذار عن طرح ذلك المنتج! والذي هو لباس أطفال تم طباعة صورة لشخصية ميكي ماوس الكرتونية عليه مع بعض الكلمات العربية عليها، وهي “حان وقت اللعب”.

كما دعا الناشطون إلى حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية لأنهم اعتبروا أن هذه الحركة هي إهانة للغة العربية والعرب. مع التشديد على ضرورة احترام كافة لغات العالم والابتعاد عن المظاهر العنصرية تجاه أي لغة أو دين أو عرق. وأضاف بعضهم إلى أن إهانة اللغة العربية، هي إهانة لأكثر من 500 ألف شخص يتحدث اللغة العربية.

لماذا مقاطعة شركة LC Waikiki التركية

تم إطلاق حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية تحت اسم #قاطعوا_LC-WAIKIKI عبر تويتر، وطالبوا العرب في جميع أنحاء العالم بمقاطعة جميع المتاجر. وذلك لأن المتاجر التابعة للشركة والتي تعمل في مجال بيع الألبسة ممتلئة بالألبسة التي تحمل كافة لغات العالم، ولم يتم سحب سوى المكتوب عليها بالعربية. مما أثار انزعاج كثيرين من العرب وخصوصًا بعد الاعتذار عن نشر المنتج الحامل للأحرف العربية عليها بعد مطالبتها بإزالة هذا المنتج. وتم سحبه من المتاجر بحجة أن اللباس مخصص للبيع في الخارج، وبسبب خطأ تقني عرض للبيع في الموقع التركي. مما اعتبره البعض إهانة أفضت إلى تعرض الشركة لاتهامات وانتقادات واسعة تتهمها بالعنصرية وعدم احترامها لحقوق الإنسان، وعدم احترامها للغة عريقة كاللغة العربية.

تبيع متاجر إل سي وايكيكي التركية جميع أنواع الألبسة بكافة أحجامها وفئاتها، بالإضافة إلى اللوازم المنزلية والتي يتم الكتابة عليها بمختلف لغات العالم كاليابانية والصينية والتركية والروسية وغيرها. لذلك كانت الردود قاسية ومؤثرة وعبر المغردون عن استيائهم من عنصرية تلك الشركة والعاملين فيها. وتابع البعض قوله بـ”من يشتري ولو بليرة من متاجركم فسيكون بلا أخلاق.

بينما كتب آخر” لم أفهم معنى الإساءة في جملة “حان وقت اللعب” بينما اللغة العربية تمت إباداتها في دول شمال أفريقيا، وبعض من الرجال العرب يعتقدون أنهم مثقفون ومميزون إذا كان نصف كلامهم عربيًا، والنصف الآخر إنجليزيًا أو فرنسيًا، وعبر بقوله، بصراحة أنتم ناس فاضية”.

اعتبر آخرون أن تصرف الشركة كان غباءً واضحًا. لأن فروعها في العالم العربي أكثر بكثير من فروعها في تركيا، والضرر الذي سيقع عليها في الدول العربية كافٍ لإنهاء مسيرتها التجارية.طبعًا في حال اتحد العرب في حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية.

حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية لماذا المقاطعة ؟

انظر أيضًا: ساعات دوام الجامعات في تركيا.

الاعتذار من قبل شركة إل سي وايكيكي

قبل إنطلاق حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية، تحديدًا في يوم السبت، قدمت الشركة اعتذارها وقالت فيه” مرحبا. نعمل في 56 دولة ونقدم منتجات تتناسب مع ثقافات ولغات البلدات التي نبيع فيها هذا المنتج مخصص للبيع في الخارج ضع للبيع في تركيا عن طريق الخطأ وقمنا بإزالته”. لكن الأمر لم يتوقف هنا فقد أثار الاعتذار الانتقادات من قبل ناشطين نددوا بالعنصرية، وبشعورهم بالإهانة. مما عزز انتشار حملة المقاطعة.

رد الفعل تجاه تصرف شركة LC Waikiki

بدأ بعض الناشطون والمؤيدون لحملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية، بمطالبة الدول التي تحترم حقوق الإنسان بفرض عقوبات جزائية على الشركة. بل وحمّل بعضهم السلطات التركية بعض من مسؤولية المحاسبة وفق قانون الجزاء (TCK 123) الذي يعتبر هذا النوع من الخطابات الاقتصادية العنصرية جريمة يحاسب عليها القانون. وخصوصًا أن المتاجر ممتلئة بمنتجات تحمل كلمات إنكليزية ولم يزعج الأمر أحدًا أبدًا.

فيما غرد بعض النشاطين أن هذه العنصرية التي حملها بعض المغردون الأتراك لا يتصف بها الشعب التركي عمومًا. ولا يجب توجيه التهم جزافًا. مما أثار أيضًا موجة من الردود القاسية وتبادل الآراء المختلفة والفوضوية.

شاهد أيضًا: تأسيس شركة في تركيا الخطوات التكلفة المستندات.

كان هذا كل ما يتعلق بـ حملة مقاطعة إل سي وايكيكي التركية لماذا المقاطعة؟ ننوه أنه من الضروري أن يتم احترام كافة الشعوب بلغاتهم المختلفة، وتوجهاتهم، وآراءهم، فالإنسانية لا تحمل قواعد إلا السلام والمحبة. علاوةً على أن التعايش والسلام لابد أن يغذيه الحب والاحترام المتبادل لكافة شعوب الأرض. مهما اختلفت توجهاتهم، وأديانهم، ولغاتهم، وألوانهم. نترككم الآن مع محبتنا العربية لجميع شعوب العالم.

التعليقات مغلقة.