فتح حساب باي بال السعودية

كاتب مُشارك: فاطمة عمران
عدد الزيارات 230
فتح حساب باي بال السعودية

تتعدد العملات، وتتعدد وسائل الدفع وتكثر أنواع البنوك ولكن يجمعها كلّها باي بال. وخصيصًا إن كنت في السعودية وتريد تحويل الأموال بين أرجاء العالم برسوم تناسبك. ولكن ما هو حساب باي بال وما خطوات إنشاؤه. انتظر سأحيطك علمًا بكل التفاصيل. فبدلًا من الذهاب إلى أحد بنوك السعودية للتحويل أو كتابة الشيكات ثم صرفها اخترت لك الوسيلة الأسهل لتحويل الأموال حيث تمكنك من التحويل وأنت جالس في منزلك وخلف هاتفك المحمول أو حاسوبك الشخصي من خلال فتح حساب باي بال للحوالات المالية والمصرفية.

أنواع حساب باي بال في السعودية

تقسم حسابات الباي بال  إلى نوعين يختلف كل منهما عن الآخر بخدماته التي يقدمها بالإضافة إلى الميزات المتاحة. فيتميز أحدهما بخدمات محدودة والآخر بخدمات أكثر شمولًا وتتمثل الأنواع بالآتي:

  • حساب باي بال شخصي (Individual Account)

يتميز هذا الحساب بميزات محدودة حيث يتخصص بالمعاملات الفردية أي إرسال واستقبال الأموال من فرد لفرد. بين أرجاء السعودية أو خارجها بكل سهولة ويناسب التسوق الإلكتروني والشراء من خلال الإنترنت.

  • حساب باي بال تجاري Business Account

هذا الحساب مخصص للأشخاص اللذين يملكون نشاط تجاري في السعودية ولكن يديرونه من خلال الإنترنت. كموقع ويب أو متجر إلكتروني أو منصة تعليمية ربحية مثلًا وبالتالي تكون باي بال وسيلة حتى يستقبلوا مستحقاتهم وأرباحهم من خلاله.  

وعلى الرغم من وجود هذه الأنواع وميزاتها أود التنويه أنك لا تستطيع الدفع النقدي باستخدام باي بال وإنما فقط يمكنك تحويل الأموال من السعودية والسبب في ذلك أن رصيد الباي بال الذي تملكه في حسابك بإمكانك سحبه على شكل عملات نقدية أما بالنسبة الدفع فيتم عبر البطاقة المرتبطة بحسابك البنكي.

وعلى سبيل المثال إن كنت لا تملك حساب باي بال خاص بك للشراء أو الدفع يمكنك اللجوء إلى وسيط موجود في السعودية. هذا يعني استخدم أي حساب باي بال لأي شخص تعرفه مقابل دفع عمولة استخدام حسابه وبالتالي تحصل على الحوالات التي تريدها من غير امتلاك حساب خاص ولكن بدفع عمولة بسيطة للشخص مباشرةً.

لمحة تعريفية عن بطاقة باي بال Paypal

  1. عبارة عن موقع إلكتروني يقدم خدمات مصرفية مشابهة للخدمات التي تقدمها البنوك من إرسال واستقبال أو سحب للأموال، إذ يمكن للعملاء الاستغناء عن المعاملات الورقية التقليدية كالشيكات وغيرها، واستبدالها بالموقع الذي يوفر الجهد والوقت، كما أنه يصنف ضمن المواقع الموثوقة.

    والتي يمكن التعامل معها بشكل آمن بحيث تحمي بطاقتك الائتمانية من السرقة أو الاختراق، هذا الموقع كان له دور كبير في نجاح انتشار التسويق الإلكتروني بحيث يمكن للمستخدم شراء حاجاته عبر الإنترنت من خلال المواقع التي تقبل الدفع بواسطة حساب Paypal مثل موقع إيباي eBay . يوفر هذا الموقع خدماته لأكثر من ٢٠٠ سوق و أكثر من ٢٥ عملة مختلفة ولديها حوالي ٢٥٤ مليون مستخدم من مختلف أنحاء العالم.

كيفية إنشاء حساب باي بال Paypal

    1. افتح موقع باي بال Paypal الرسمي، واضغط على زر الاشتراك.
    2.  اختر لغتك ودولتك من خلال العلم المرسوم في أسفل الصفحة.
    3.  هناك نوعين من الحسابات، حساب أعمال ” حساب تجاري” أو حساب شخصي، اختر نوع الحساب الذي تريد إنشاؤه وانقر على متابعة.
    4.  قم بإدخال بريدك الإلكتروني، ثم أدخل كلمة مرور قوية وتجنب نسيانها.
    5. يمكنك الآن ملء البيانات بشكل واضح ودقيق مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد، ثم النقر على موافقة وإنشاء حساب.
    6. أيضاً هناك بعض البيانات التي يطلبها إنشاء الحساب مثل إدخال البطاقة الائتمانية ورقمها وتاريخ انتهاءها ورمز الحماية.
    7. تفقد بريدك الإلكتروني، ستجد أن باي بال قام بإرسال رسالة تأكيد تفعيل الحساب. اضغط على active، عندها سيتم إنشاء حساب باي بالPaypal  بشكل مجاني وبنجاح.

     

إيجابيات استخدام بطاقة باي بال paypal

    1. الدقة والمصداقية، بحيث يمكن الوصول إلى المعاملات السابقة الصادرة والواردة وتتبع جميع هذه المعاملات .
    2. إن باي بال Paypal يتبع مستوى حماية عالية ذات تشفير تام للبيانات بين البائع والمشتري، بحيث يضمن عدم حصول أي طرف على تفاصيل بطاقة الائتمان وغيرها.
    3. يمكن استخدام باي بال Paypal  من خلال الهواتف المحمولة مما جعله يتميز بسهولة الإعداد والوصول حيثُ يمكن إنشاء الفواتير أو الشيكات وإرسالها من الموقع بشكل مباشر.
    4. يدعم العديد من الأسواق والعملات على مستوى العالم فهو أحد أكثر الطرق شيوعاً للدفع عبر الإنترنت، فأغلب المتاجر في الوقت الحالي أصبحت تتعامل عن طريقه.
    5. مساحة آمنة تمكّن مواقع العمل الحر من  الحصول على الأرباح مما يزيد من فرص العمل عبر الإنترنت.

سلبيات استخدام بطاقة باي بال Paypal

    1.  هناك العديد من الدول التي لا يدعمها باي بال Paypal إذ أن هناك دول لا يمكنها الأرسال والاستقبال من باي بال مثل فلسطين وسوريا والعراق، بينما نجد دول أخرى تستطيع فقط إرسال الأموال مثل جيبوتي واليمن والصومال، أيضاً نجد دول أخرى يمكنها استقبال الأموال وإرسالها مثل السعودية ومصر وسلطنة عمان.
    2. عدم وجود علاقة مباشرة بين البائع والمشتري أي أن التاجر يعتبر محدود الاستخدام  حيثُ يمكن للزبون استعادة أمواله بمجرد تقديم شكوى، أيضاً من الممكن التعرض لتجميد الأموال لفترة معينة نتيجة تعليق الحساب.
    3.  صحيح أنه يدعم خيارات لاقتراض المال ورأس المال لكن توجد بعض العوائق التي لا تجعله من الطرق البسيطة لاقتراض المال من أجل العمل.

    في ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قد استوفينا كافة المعلومات حول هذا الموضوع ، نرجو أن تطلعونا على آرائكم و أن تبقوا على اطلاع لكل ما هو جديد.