حجز فحص كورونا في السعودية

بعد انتشار الجائحة العالمية فيروس كورونا المستجدCOVID19  أصبح من الضروري جدًا لكل مواطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية إجراء فحص كورونا، وذلك للتحقق من عدم إصابته بالمرض. ولأن المرض معدٍ ويستهدف كل الفئات العمرية من الشباب وكبار السن، وحرصًا على سلامة أهالينا. يجب علينا جميعًا التقيد بإجراء فحص كورونا.

وحرصًا منها على الحد من تفشي الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتجنبًا للازدحام الذي يساهم برفع أعداد المصابين، قدمت الحكومة السعودية إمكانية حجز فحص كورونا إلكترونيًا عبر تطبيق صحتي. كما قدمت خدمة حجز موعد لتلقي لقاح فيروس كورونا عبر تطبيق صحتي.
وسنقدم لك عزيز القارئ في هذا المقال معلومات عن فيروس كورونا المستجد، خطوات حجز موعد لإجراء فحص كورونا في السعودية، وخطوات حجز موعد لتلقي لقاح كورونا في السعودية.

ما هو مرض كورونا COVID19

فيروس كورونا هو فصيلة واسعة الانتشار من الفيروسات. تسبب أمراض تنفسية عديدة من نزلات البرد العادية، والاعتلالات التنفسية متوسطة الشدة مثل مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية(MERS)، إلى التهاب الرئتين الحاد المميت المسمى بـ سارس. وفيروس كورونا المستجد هو سلالة جديدة من فيروسات كورونا لم تظهر سابقًا.

مرض كورونا المستجد هو المرض الذي تسببه فيروسات كورونا المستجدة،  وقد ظهر لأول مرة في كانون الأول ديسمبر عام 2019 في مدينة يوهان في جمهورية الصين الشعبية، حيث تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن ظهور حالات من الالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد.

خطوات حجز موعد لإجراء فحص كورونا عبر صحتي

وهي خدمة مجانية أتاحتها وزارة الصحة السعودية لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، سواء كانت تظهر عليهم أعراض الإصابة بمرض كورونا المستجد أم لا، وذلك من خلال تطبيق صحتي. كما وينفذ الفحص في العديد من المناطق السعودية وذلك عبر مواقع ثابتة ومتحركة.

وتطبيق صحتي هو تطبيق يقدم الخدمات الصحية للأشخاص في المملكة العربية السعودية. كما يتيح إمكانية الحصول على المعلومات الصحية، والخدمات كافة المقدمة من الجهات الصحية في المملكة.وخطوات حجز موعد لإجراء فحص كورونا هي على الشكل:

  1. تحميل تطبيق صحتي من خلال موقع متجر آبل أو متجر غوغل بلاي.
  2. بعد ذلك سجل بياناتك الشخصية المطلوبة.
  3. ثم احجز موعد لإجراء فحص كورونا عبر التطبيق وفي الوقت الذي يناسبك.
  4. بعد حجز الموعد، توجه إلى موعدك المحدد حسب الوقت والمكان المحددين لك.
  5. يمكنك بعد إجراء الفحص استلام نتيجتك برسالة نصية عبر الجوال أو من خلال تطبيق صحتي.

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هنالك شروط مسبقة لتتمكن من إجراء فحص كورونا. ولكن عليك أن تكون مسجلًا في تطبيق أبشر لتتمكن من استخدام تطبيق صحتي.

خطوات حجز موعد لتلقي لقاح كورونا عبر صحتي

  1. وهي خدمة مجانية مقدمة من وزارة الصحة السعودية، وهي خدمة اختيارية مقدمة لجميع المواطنين والمقيمين والزائرين في المملكة العربية السعودية. وبعد أن يتم حجز موعد أخذ اللقاح، يرسل النظام  رسالة نصية خلال 48 ساعة يحدد للمواطن موعد أخذ الجرعتين. ويمكنك حجز موعد لتلقي لقاح كورونا عبر تطبيق صحتي باتباع الخطوات التالية:

    1. حمل تطبيق صحتي من موقع متجر آبل أو غوغل بلاي.
    2. اضغط على أيقونة طلب اللقاح.
    3. أختر المستفيد سواء كنت أنت أو أحج التابعين لك.
    4. قم بتعبئة الاستبيان الخاص باللقاح بالبيانات المطلوبة مثل الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الوظيفة.
    5. ثم ننقر على التالي حيث تصل رسالة التأكيد للمستفيد.
    6. وعندما يحين موعد اللقاح تصلك رسالة نصية لاستكمال إجراءات أخذ اللقاح عبر تطبيق صحتي.
    7. ندخل من جديد على تطبيق صحتي وننقر على أيقونة لقاح كورونا لحجز موعد.
    8. ثم حدد المستفيد من الخدمة ستظهر لك تعليمات الخدمة.
    9. جاوب على الاستبيان.
    10. اختر المركز وموعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح.
    11. بعد ذلك يتم تحديد موعد أخذ الجرعة الثانية وإعلامك بكافة التفاصيل.

خطوات حجز موعد لتلقي لقاح كورونا عبر توكلنا

  1. انطلاقًا من الحرص على صحة المواطنين وسلامتهم قامت الهيئة السعودية للبيانات سدايا بإنشاء تطبيق توكلنا لمساندة الجهود الحكومية في الحد من الانتشار السريع لفيروس كورونا، ويقدم تطبيق توكلنا العديد من البيانات حول مرض كورونا المستجد، وخدمات التبليغ عن حالات الاشتباه بالمرض. ويمكنك حجز موعد لتلقي لقاح كورونا كما يلي:

    1. حمل تطبيق توكلنا وقم بتسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا عبر بوابة أبشر.
    2. الذهاب إلى الخدمات ونختار من الخدمات الصحية لقاح كورونا.
    3. حدد المستفيد سواء أنت أو أحد المكفولين أو أحد التابعين.
    4. نختار حجز موعد لقاح كورونا.
    5. نجيب على كل الأسئلة الصحية.
    6. نختار مركز التطعيم والوقت نؤكد الموعد.
  2. وانطلاقًا من مسؤوليتنا في الحفاظ على أنفسنا والمجتمع من هذه الجائحة الخطيرة، علينا التقيد بتعليمات الحكومة ومنظمة الصحة العالمية التي تنص على التباعد المكاني، وارتداء الكمامة، وتنظيف اليدين باستمرار، وتجنب الأماكن المزدحمة، والسعال في منديل ورقي أو بثني المرفق.