جنف المراهقين أسباب وعلاج

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 137
جنف المراهقين أسباب وعلاج

دائمًا ما يعاني المراهقون من مشاكل في العمود الفقري كانحرافه مثلًا. إلا أن ذلك لا يتضمن سوى درجات خفيفة غير قابلة للملاحظة حتى. ورغم ذلك تجد شكوك بعض الأطباء تتجه نحو مرض جنف المراهقين في معظم الأوقات. لذلك يسعى المهتمون دومًا بالبحث عن جنف المراهقين أسباب وعلاج حالاته وأنواعه.

وإن أردنا تعريف الجنف فسيكون الوصف المناسب هو التواء أو انحراف في العمود الفقري. وغالبًا ما يظهر هذا الاعوجاج لدى المراهقين لذلك سميت هذه الحالة بجنف المراهقين. كما قد تتفاجأ لدى معرفتك بأن أول من أطلق على هذه الحالة تسمية الجنف هو أبو الطب الحديث أبقراط. وبعدها توالى علماء الطب الذين أرادوا اكتشاف أسبابها وطرق علاجها. ناهيك عن أعراض جنف المراهقين وآثاره السيئة على هيكل الجسم في حال تطورت هذه الأعراض.

وتشكل حالات جنف المراهقين قرابة 70% من المرضى المصابين بالجنف عالميًا. الأمر الذي يدفع المزيد من الأشخاص للتساؤل حول أسباب جنف المراهقين وطرق تشخيص وعلاج مرضاه. فإن كنت أحد هؤلاء المهتمين تابع معنا حيث سيسرنا تقديم المزيد من التفاصيل في سطورنا التالية.

أسباب جنف المراهقين

وعلى الرغم من التطور العلمي والطرق الحديثة المستخدمة في المجال الطبي، ما يزال السبب الحقيقي الكامن خلف الإصابة بجنف المراهقين مجهولًا حتى يومنا هذا. الأمر الذي سمح بوجود العديد من الفرضيات والآراء في هذا المجال. فنجد البعض يؤيدون فكرة انتقاله وراثيًا معتمدين في ذلك على الحالات المدروسة ضمن العائلة الواحدة. حيث يمتلك معظم مرضى جنف المراهقين تاريخ عائلي يخص هذا المرض. لذلك يحفز معظم مؤيدي هذه النظرية أن سبب الإصابة بجنف المراهقين يعود إلى خلل جيني يتناقله أفراد العائلة الواحدة وراثيًا. بينما يميل البعض الآخر إلى ربط الإصابة بمرض جنف المراهقين مع حالات مرضية أخرى مثل:

  • تشوه خلقي بسيط في هيكل العمود الفقري يتنامى في مرحلة المراهقة نتيجة التزام بعض الوضعيات غير الصحيحة لمدة طويلة.
  • بعض أنواع الشلل والأمراض العضلية مثل ضمور العضلات.
  • إصابات مؤذية لهيكل العمود الفقري.
  • بعض الأمراض العظمية مثل التهاب المفاصل أو الفقرات.

أعراض جنف المراهقين

  1. ومن الصعب أن يتعرف مرضى جنف المراهقين على الأعراض التي تظهر عليهم. ويعود السبب في ذلك إلى كونها لاشعورية. ناهيك عن أنها لا تسبب آلامًا أو ضعفًا في قابلية الحركة. لكنهم قد يتفاجؤون بمدى وضوح هذه الأعراض للمحيطين والمقربين من حولهم. إذ غالبًا ما تظهر الأعراض التالية على مرضى جنف المراهقين:

    • بروزات واضحة في الضلع الثانوي.
    • عدم وجود تنسيق في وضع الكتفين. ويلاحظ المحيطون على المريض اختلاف في ارتفاع كل كتف عن الآخر.
    • انحناء في الهيكل العظمي باتجاه اليمين أو اليسار.
    • انعدام تنسيق محيط الخصر.
    • اختلاف في طول أحد الساقين عن الأخرى.

كيفية تشخيص جنف المراهقين

  1. وبالنظر إلى أعراض وعلامات مرض جنف المراهقين نجد معظم الأشخاص يتساءلون عن طرق تشخيص هذا المرض. فقد يلجأ الطبيب إلى الفحص الجسدي للمريض من أجل الكشف عن أي انحناء أو تشوه في هيكل العمود الفقري. ناهيك عن الفحص السريع من أجل التأكد من تناسق كل من الكتفين والخصرين وارتفاعهما. كما يجري الطبيب اختبارًا بسيطًا لوضعية الجمجمة بالنسبة للجسم والتحقق من سلامة الفقرات الظهرية والرقبية. بالإضافة إلى ذلك يلجأ الطبيب إلى الفحوصات التصويرية للتأكد بشكل كامل من الإصابة بمرض جنف المراهقين. وتتضمن تلك الفحوصات:

    • الأشعة السينية بشكل أساسي.
    • الرنين المغناطيسي.
    • تصوير العمود الفقري بالموجات فوق الصوتية.

مضاعفات جنف المراهقين

  1. ولعل أكثر ما يخيف المحيطين حول هذا المرض هي المضاعفات التي ستظهر فيما بعد على المراهقين. حيث تتفاوت هذه المضاعفات من النفسية إلى الجسدية الواضحة بشكل جلي على المراهق. إذ يعاني المراهق من الحالات التالية في حال لم يسارع لاتخاذ التدابير العلاجية بسرعة:

    • اضطرابات نفسية ينبع معظمها من فقدان الثقة بالنفس.
    • حالات تآكل في العمود الفقري.
    • ارتشاح السائل الشوكي.
    • اضطرابات تنفسية.

طرق علاج جنف المراهقين

  1. في الحقيقة تتواجد بعض الخيارات والتدابير العلاجية لحالات جنف المراهقين. وبالطبع تختلف الطريقة المتبعة للعلاج بالاعتماد على شدة الانحناء والحالة الجسدية للمريض. ومن الممكن علاج حالات جنف المراهقين بإحدى الطريقتين التاليتين.

    علاج جنف المراهقين غير الجراحي

    في الحالات الخفيفة من جنف المراهقين يلجأ الأطباء إلى استخدام بدائل للجراحة من أجل إعادة تقويم الانحناء الحاصل في بنية العمود الفقري. حيث ينصح الطبيب الحالات المرضية التي تتراوح فيها درجة الانحناء من 25 إلى 40 درجة فقط بارتداء الدعامة. وتعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على فكرة استمرار النمو الجسدي في مرحلة المراهقة من أجل منع الانحناء وتقويم وضعيات العمود الفقري. وبالطبع يستمر المريض بالالتزام بفحوصاته المنتظمة لدى طبيبه للكشف عن مدى تحسن حالته.

    علاج جنف المراهقين الجراحي

    تعد جراحة الجنف الطريقة الأكثر اتباعًا من قبل الأطباء لتقويم حالات جنف المراهقين. ويكون الغرض الأساسي من هذه الجراحة هو تصحيح كافة الانحناءات غير الصحيحة ضمن العمود الفقري والتي تزيد درجتها عن 40 درجة. ويقوم الطبيب المختص باستخدام طعوم عظمية مثبتة بين الفقرات لمنع الانحناء أو الالتواء. ومن الجدير بالذكر مرافقة هذه الطعوم لوسائل معدنية أخرى تدعم وظيفتها. وعلى الرغم من أن جراحة الجنف غالبًا ما تتم بالأسلوب الخلفي. إلا أنه قد يلجأ الأطباء إلى إجراءها أماميًا من خلال إحداث شق في الصدر. لكن تطورت هذه الطريقة مع التقدم العلمي الحاصل. حيث أصبح بالإمكان إجراء جراحة العمود الفقري التنظيرية كبديل يقلل زمن العملية ومدة التعافي بعدها.

    وفي الختام نأمل أن تكون معلوماتنا حول أسباب جنف المراهقين وعلاج حالاته قد أفادتكم. فعلى الرغم من عدم خطورة هذا المرض في حال لم تظهر المضاعفات. إلا أنها تؤثر بشكل سلبي وواضح على نمط حياة المراهق وحالته الجسدية وحتى النفسية.