جل الأظافر وما هي أهم الأضرار الناتجة عن استخدامه

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 113
جل الأظافر وما هي أهم الأضرار الناتجة عن استخدامه

تتساءل العديد من السيدات عن أضرار استخدام جل الأظافر قبل تطبيقه. فهو وعلى الرغم من جماله ونتائجه طويلة الأمد إلا أنه يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات. على سبيل المثال، من الممكن أن يكون جل الظافر قاسيًا ويؤدي عندها إلى تشقق الأظافر أو تقشرها. يصنع جل الأظافر بكافة أنوعه من البلاستيك المصنع بطريقة خاصة ليعطي مظهرًا لامعًا وصحيًا للظفر. بالإضافة إلى مظهره اللامع، يدوم جل الأظافر لمدة أطول من المناكير العادي، ويمكن من خلاله الحصول على أشكال مختلفة وألوان نابضة بالحياة. كل هذا يجعله الخيار المفضل للعديد من السيدات وخاصة بعد أن أصبح رائجًا إلى هذا الحد.

كما يتميز جل الأظافر أيضًا بمرونته الكبيرة وسهولة تطبيقه على الظفر، وبإمكانك سيدتي تطبيقه بالمنزل عن طريق اتباع بعض الخطوات. ويمكن تعريفه باختصار على أنه جل طري القوام، وعديم الرائحة، يطبق على سرير الظفر ليعطي مظهرًا طبيعًيا وجذابًا. ويثبت على الظفر باستخدام الأشعة فوق البنفسجية أو أشعة مصباح ليد. ويزال بنقع الأظافر بالأسيتون لفترة كافية. تترافق عملية وضع جل الأظافر مع العديد من المخاطر. بدءًا من خطر جفاف الأظافر وتقشرها وحتى مخاطر استخدام الأشعة فوق البنفسجية ومخاطر الإصابة بسرطان الجلد. ولمزيد من التفاصيل عن أضرار استخدام جل الأظافر تابعي معنا مقالنا التالي.

أضرار جل الأظافر

توجد مخاطر محتملة مع كل خطوة من خطوات تطبيق جل الأظافر. على سبيل المثال، قد تنقل العدوى، أو يحدث التهاب حول الظفر في حال استخدام أدوات غير معقمة. ولهذا من المهم التعرف على هذا المخاطر بمزيد من التفاصيل لتجنب حدوثها واتخاذ التدابير المناسبة حيالها.

ضرر جل الأظافر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية

تؤدي الأشعة فوق البنفسجية المستخدمة أثناء تثبيت جل الأظافر إلى تلف المادة الوراثية الموجودة في خلايا جلد اليدين أو القدمين. وبالتالي زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. ولكن يظهر هذا التأثير الضار فقط عند الاستخدام المتكرر ولمدة طويلة. ويمكن الوقاية منه عن طريق استخدام كريم واقي شمسي بعامل حماية كافي ودهنه على اليد قبل تعريضها للأشعة فوق البنفسجية. أو عن طريق لبس كفوف تغطي جلد اليد وتظهر الأظافر فقط، ثم وضع اليد ضمن الجهاز وتعريضها للأشعة.

ضعف الأظافر وزيادة قابليتها للتكسر

  1. ينتج ضعف الأظافر عن جفافها، والذي يحدث بسبب عوامل متعدد كاستخدام الأسيتون لفترة طويلة أو بسبب طبيعة جل لأظافر القاسية على الظفر. يعتبر استخدام الأسيتون من أهم أسباب حدوث جفاف الأظافر وتكسرها ويمكن تفادي هذه المشكلة من خلال ترطيب اليدين والأظافر بعد استخدام الأسيتون ووضع الزيوت المغذية الكفيلة بإعادة الحيوية واللمعان للظفر الهش والمتآكل. كما يمكن تقليل فترة نقع الأظافر بالأسيتون لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة بدلًا من نقعها لمدة نصف ساعة.

الحساسية تجاه أحد المنتجات المستخدمة أثناء تطبيق جل الأظافر

  1. يترافق تطبيق جل الأظافر باستخدام العديد من المواد الكيميائية المخرشة. من الممكن أن تظهر هذه الاستجابة التحسسية تجاه أي منها وحتى عند استخدام كميات قليلة. يظهر التحسس على شكل احمرار وسخونة مع تورم في منطقة الظفر وحوله. يستلزم حدوث هذه الحالة عدم الاستمرار بوضع الجل وإزالة المواد المبقية وغسل اليدين للتخلص من آثارها. وفي حال استمرار الأعراض يجب اللجوء إلى الطبيب لعلاج الحالة بشكل مناسب.

نصائح مهمة قبل وضع جل الأظافر

    • التأكد من نظافة كافة الأدوات المستخدمة.
    • تجنب قطع الزوائد اللحمية الموجودة حول الظفر قبل وضع جل الأظافر، لأن ذلك يزيد من احتمال حدوث العدوى والالتهاب.
    • يجب أخذ الحذر في حال حدوث سوابق تحسسية أو مشكال متكررة بالبشرة.
    • وضع واقي شمسي مقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى. ودهنه بشكل جيد على جلد اليدين قبل استخدام الأشعة فوق البنفسجية لمنع سرطان الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة.
    • يفضل نقع أطراف الأصابع فقط في الأسيتون بدلًا من نقع كامل اليدين أو كامل الأصابع.

     

العناية بالأظافر بعد استخدام جل الأظافر

    • دعي أظافركِ ترتاح وحاولي ألا تستخدمي طلاء الأظافر لمدة أسبوع إلى أسبوعين أو أكثر.
    • استخدمي كريمات ترطيب الأظافر كالفازلين وكرري استخدامه عدة مرات باليوم. يؤدي ذلك إلى حماية يديكِ وأظافر من الجفاف والتقشر.
    • ابردي أظافر بشكل خفيف وتجنبي استخدام المواد الكيميائية المخرشة بشكل مباشر على الأظافر.

    وهكذا يمكننا القول إن الاعتدال هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بجل الأظافر. احتفظي بوضع جل الأظافر للمناسبات الخاصة فقط، واستشيري طبيب الأمراض الجلدية إذا لاحظت أي احمرار أو تغير غير عادي في أظافرك.