جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي

كاتب مُشارك: عفراء صالح
عدد الزيارات 177
جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي

إنَّ جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي هو موضوع بحثنا اليوم ضمن هذه المقالة. يعتبر جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي مرجعًا ينبغي احتفاظك به لقياس نسبة السكر في جسمك حتى لو لم تكن مصابًا بالسكري.
يتناسب ازدياد الجلوكوز بالهيموغلوبين زيادةً طرديةً مع مستوى السكر في الدم. فإن زيادة ارتباط الجلوكوز بالهيموغلوبين تؤدي لزيادة معدل السكر التراكمي الطبيعي في الدم. فإذا كانت نسبة السكر التراكمي بين 6.5%- 13% فهذا يدل على أن الشخص مصاب بالسكري. أما إذا كانت نسبة السكر التراكمي بين 5.7%- 6.4% فإن الجسم قد يكون معرضًا للإصابة بالسكري. فينبغي على الشخص مراقبة أسلوب حياته وغذائه وإلا سوف تظهر أعراض السكري عليه. أما إذا كانت نسبة السكر التراكمي من 4%- 5.7% فهذا يدل على أن جسمك طبيعي فلا تقلق من احتمالية إصابتك بالسكري.

تحليل معدل السكر في الجسم

يذهب غالبية مرضى السكري باستمراريةٍ إلى العيادات الطبية. كونهم يعتبرون أن مرض السكري مرض مزمن وبحاجة إلى مراقبة طبية. إضافةً إلى إجراء الفحوص الطبية في مواعيدها. وهذا هو ما يساهم بضبط هذه الحالة لإنه يدل على التزام المريض بالدواء المقرر له ولحالته الطبية. ولا يشمل فحص السكر التراكمي المصابين بالسكر فقط بل إنه يجب حتى على الناس الأصحاء إجراؤه لإنه يكشف لهم وضعهم الراهن والمستقبلي القريب. ويختلف إجراءات الفحص بين شخص مصاب وشخص صحيح. إذ يجب على المريض أن يقيس معدل السكر ثلاث مرات في الشهر. ليتأكد من عدم تطور حالته بينما على الشخص الصحيح قياس نسبة معدل السكر التراكمي مرةً كل ستة أشهر.

شروط تحليل معدل السكر التراكمي

يعتبر التحليل وكأيّ فحص آخر يجريه مريض مناطًا بمجموعة نقاط ينبغي الاتفاق عليها بين المريض والطبيب:

  • لا يجب على المريض تناول المكملات الغذائية أو فيتامين ج أو فيتامين ه.
  • لا يهم إن كان المريض صائمًا أم لا فهو أمر لا يؤثر على النتيجة.
  • المشي وحده لا يعالج مرض السكر كما يظن الكثير من الناس ولكنه يساعد في حال التزم المريض بتناول الدواء الذي قد وصفه الطبيب.
  • تناول أغذية تناسب مرضى السكري يسمح به الطبيب دونما تخلي عن رياضة المشي.

تحليل معدل السكر الطبيعي

  1. يحتوي الجدول التالي تحليلًا لمعدل السكر الطبيعي والتحليل التراكمي وتحليل الصائم. إضافةً إلى تحليل ما بعد تناول الطعام.

    جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي

تحليل معدل السكر التراكمي الطبيعي حسب العمر

  1. وفي هذا الجدول سوف نذكر لكم نسب تحليل معدل السكر التراكمي الطبيعي حسب العمر.

    جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي

معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل

  1. اختلفت آراء الأطباء حيال نسبة معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل وذلك تبعًا لمراحل نمو الجنين. وفي أي شهر حملي تمر الأم الحامل.

    • ينبغي في الثلث الأول من الحمل ألا يزيد معدل السكر التراكمي الطبيعي في الدم عن 6.1%. إذ إن هذا الحد يعد الحد الأقصى للام الحامل في هذا الثلث الحملي وذلك لتجنب التشوهات التي قد يتعرض لها الجنين.
    • أما في الثلث الثاني والثالث من الحمل فلا يمكن الأخذ بنتيجة التحليل التراكمي أبدًا وذلك نتيجة أن التحليل قد يعطي نتيجةً طبيعيةً مع أن نسبة السكر لدى الأم قد تكون مرتفعةً أو منخفضةً.
    • وينبغي ضمن شهور الحمل عمل تحليل سكر ما قبل تناول الطعام وبعد تناوله يوميًا لحماية الأم والجنين من أي خطرٍ قد يتعرضون له منعًا لحدوث السكر الحملي

     

أمراض تتسبب في ارتفاع نسبة تحليل السكر التراكمي

  1. ثمة مجموعة من الأمراض التي قد تصيب الإنسان وتؤدي بالنتيجة إلى حدوث مضاعفات تؤدي إلى ارتفاع نتيجة تحليل السكر التراكمي الطبيعي. ومن هذه الأمراض:

أعراض ارتفاع السكر التراكمي

  1. تعتبر أعراض الإصابة بمرض السكري أعراضًا عديدةً. يصنف ارتفاع السكر التراكمي الطبيعي واحدًا من الأمراض وأما فيما يخص أعراضه فهي على الشكل التالي:

    • العطش الشديد المتكرر.
    • الإحساس بالإرهاق الشديد طيلة الوقت.
    • الإصابة بفقدان الوزن وهو يعدّ أشهر الأعراض.
    • ضبابية الرؤية.
    • الإحساس بالصداع الدائم.
    • الرغبة المتكررة في التبول

    وفي الختام بالإمكان القول إنه ثمة معادلةٌ مخصصةٌ لقياس السكر التراكمي في جسم الإنسان. وهذه المعادلة هي:
    السكر التراكمي× 20.8 = السكر بالملي جرام.
    وبهذا نكون قد تحدثنا عن كيفية حساب السكر التراكمي بالإضافة إلى جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي والأعراض الناتجة عن ارتفاعه وأعراضه وكل ما يتعلق به. نأمل أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي طرحناها ودمتم بألف صحة وسلامة.