جدول تقسيم الميراث السعودية

تتبع المملكة العربية السعودية نظام الشريعة الإسلامية في تقسيم الميراث. حيث نستشهد بالآية الكريمة: “يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ. ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ. إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ. وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا”. وفيما يلي عرض عن جدول تقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية.

جدول حساب تقسيم الميراث السعودية

توضح لنا سورة النساء طريقة تقسيم التركات دون وجود أي مجال للالتباس. ولكن يجب تأدية جميع الذمم المالية المترتبة على المتوفي قبل تقسيم الورثة. مثل، مصاريف الدفن، وتغسيل الميت، وتذميم الالتزامات المالية، وغيرها.

خطوات تقسيم الورثة:

  • طلب شهادة وفاة مصدقة من البلدية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم طلب وثيقة توضح حصر الإرث.
  • تأدية الوصية في حال وجودها.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقدم أحد الورثى الشرعيين طلب نهائي لوثيقة حصر إرث للشخص المتوفي.
  • إدراج جميع الأسماء إلى الوثيقة الرسمية مع توضيح درجة القرابة مع المتوفي.
  • يتم بعدها حصر جميع الأموال والأراضي والعقارات التي تندرج تحت اسم المتوفي، وذلك بمساعدة الجهات المختصة.
  • في حال مواجهة أي مشاكل خلال عملية التقسيم وحصر الإرث، يجب اللجوء إلى محامي مختص في قضاية الورثة.
  • بعد ذلك، يتم رفع طلب حصر الإرث إلى القاضي التنفيذي المسؤول عن القضية ويقوم بتقسيم الأموال والميراث.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقوم الورثة بعملية بيع العقارات وممتلكات المتوفي في مزاد علني إذا صعبت عملية التقسيم.

تسجيل طلب تقسيم الميراث السعودية إلكترونيا

  • المتطلبات الأساسية: البطاقة الوطنية (الأصلي ونسخة واحدة).
  • البطاقات الوطنية لجميع الورثة أوالمحاميين المسؤولين عن القضية.

خطوات لإكمال سجل الخدمة إلى بوابة الوزارة.

  1. حدد الخدمات الإلكترونية.
  2.  حدد التطبيق إلى الإدارات القضائية النهائية. اختيار قسم حصل الإرث.

محاكم الأسرة في السعودية

يمكن اللجوء إلى محمكة الأسرة في حال وجود أي خلاف على قضايا حصر الإرث، وإلى ما ذلك. يلجئ المواطنون إلى محكمة الأسرة في الحالات التالية.جميع حالات الأسرة بما في ذلك: تسجيل الزواج والطلاق، وحل الزواج، والحضانة، وتسجيل الوقف، والأبوة، والغياب، والموت، وتحديد الإرث. وتقسيم الممتلكات المتنازع عليها من قبل المورثيين. وتشرف هذه المحكمة أيضًا على أراضي وقف وزارة الأوقاف.

كيف تقسم المواريث

  1. في حال عدم وجود أولاد، فيحق للزوج نصف ممتلكات الزوجة والعكس صحيح. في حال وجود أولاد يحق للزوج ربع ما تركته الزوجة، وبالمثل للزوجة. يوجد للأب ثلاث حالات، يأخد الأب الثمن في حال وجود أولاد، وأحفاد للمتوفي. في حال كان للمتوفي بنات، يحق للأب ثمن الميراث. إذا لم يكن للمتوفي أولاد يرثوه، يحق للأب ربع التركة. يحق للأم ثلث الميراث إذا لم يكن للمتوفي أولاد. تأخذ الأم السدس في حال وجود أولاد للمتوفي. ويحق لها ثلث التركة في حال كان للمتوفي زوج وارث شرعي. يحق للجد ما يحق للأب في الحالات المذكورة سابقًا.

    بالإضافة إلى ذلك، للجدة سدس ما تركه الفقيد في حال وجود زوج أو زوجة. في حال وجود أولاد ذكور وإناث، يحق للأنثى نصف حق الذكر. أمّا في حالة عدم وجود أولاد ذكور، يقسم الميراث بالتساوي بين الإناث. تأخذ بنت الابن سدس حصة الأولاد الذكور من الميراث، ويحق لها النصف في حال كان الفقيد ليس لديه أبناء ولا أخوة. في حال عدم وجود فرع وارث، يحق للأخت الشقيقة نصف التركة. أما إذا تواجد فرع وإرث يحق لها ثلث ما تركه المتوفى. يحق للأخ أو الأخت من الأم سدس الميراث.

    ويأخذ الأخ الشقيق نصف الميراث في حال غياب فروع ذات قرابة من الدرجة الأولى.

    وفي ختام مقالنا، نرى أن توزيع الميراث في المملكة العربية السعودية يعتمد بشكل رئيسي على أحكام الشريعة الإسلامية والسنة النبوية.