Ultimate magazine theme for WordPress.

جدول التطعيمات السعودي الجديد 1444

جدول التطعيمات السعودي الجديد 1444؛ وضعت وزارة الصحة hلسعودية جدول التطعيمات السعودي الجديد لحماية صحة الأطفال وتحصينهم ضد الأمراض. لا وجود لشلل الأطفال أو الحصبة أو النكاف بعد اليوم مع جدول التطعيمات السعودي الجديد. حيث تهدف وزارة الصحة إلى حماية مواطنيها من الأمراض المزمنة، فما هي اللقاحات ضمن خطة الوزارة؟

جدول التطعيم السعودي 1444

جدول التطعيمات السعودي الجديد 1444؛ يشمل جدول التطعيم السعودي الأطفال منذ الولادة وحتى الصف الأول الابتدائي. أما نوع التطعيم وجرعته فهو يختلف حسب عمر الطفل.

عزيزتي الأم إذا أردت أن يحيا ابنك حياةً صحية خالية من الأمراض عليك بتطعيم طفلك وفقًا للجدول المعتمد من قبل وزارة الصحة السعودية وذلك خلال سبع مراحل عمرية وهي:

  1. التطعيمات عند الولادة ضد مرض الالتهاب الكبدي والدرن.
  2. التطعيم في عمر الشهرين ضد كل من شلل الأطفال المعطل، البكتيريا العقدية، الرئوية، الثلاثي البكتيري، المستدمية النزلية، وفيروس الروتا.
  3. التطعيم في عمر أربعة أشهر ضد شلل الأطفال المعطل، المستدمية النزلية، البكتيريا العقدية، الرئوية، الثلاثي البكتيري، الالتهاب الكبدي (ب)، وفيروس الروت.
  4. في عمر الستة شهور ضد الثلاثي البكتيري، الالتهاب الكبدي (ب)،  شلل الأطفال الفموي، شلل أطفال معط، المستدمية النزلية، البكتيرية العقدية، والرئوية.
  5. تطعيم في عمر تسعة شهور ضد الحصبة المفرد، الحمى الشوكية، الرباعي المقترن.
  6. تطعيم في عمر اثني عشر شهرًا ضد شلل الأطفال الفموي، الثلاثي الفيروسي، الحمى الشوكية، الرباعي المقترن، البكتيرية العقدية ، الرئوية.
  7. التطعيم بعمر 18 شهر ضد أمراض المستدمية النزلية، الثلاثي الفيروسي، الجدري المائي، شلل الأطفال الفموي، والثلاثي البكتيري.
  8. تطعيم في عمر الصف الأول الابتدائي ضد الثلاثي البكتيري، الثلاثي الفيروسي، الجدري المائي، وشلل الاطفال الفموي.

خدمات وزارة الصحة السعودية

تمنح وزارة الصحة السعودية كل طفل منذ ولادته كرتًا للتطعيم خاصًا به. يسجل على هذا الكرت اسم الطفل وتاريخ ميلاده واللقاحات الحاصل عليها.

ووفقًا للتوجه الحكومي نحو التحول الالكتروني فقد وفرت وزارة الصحة الخدمات الالكترونية لمواطنيها فيما يخص تطعيم أطفالهم منعًا للتعرض للزحام أثناء مراجعة المراكز الطبية الخاصة بالتطعيم.

يمكنك معرفة موعد التطعيم المناسب لطفلك وجرعته ونوعه بالاطلاع على جدول التطعيمات الإلكتروني الصادر عن وزارة الصحة عبر الرابط التالي من هنا.

خدمة التنبيه الإلكتروني بمواعيد التطعيمات

إذا كان لديك طفل من عمر يوم وحتى عمر الصف الأول الابتدائي ستتيح لك وزارة الصحة السعودية خدمة التنبيه الإلكتروني لتذكيرك بحلول مواعيد التطعيمات لطفلك وذلك قبل أسبوع. وذلك عبر اشتراكك بالخدمة من خلال اتباعك الخطوات التالية:

  • ادخل على الموقع الالكتروني الرسمي للبوابة الإلكترونية لوزارة الصحة السعودية من هنا.
  • ادخل على خدمة التنبيه بمواعيد التطعيم.
  • أدخل بياناتك بدقة كرقم هاتفك وبريدك الإلكتروني.
  • عند تنبيهك عليك التوجه إلى أقرب مركز صحي من مكان سكنك لإعطاء جرعة التطعيم لطفلك قبل انتهاء موعدها.

شروط الحصول على خدمة التنبيه الإلكتروني بمواعيد التطعيمات

لكي تتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة المجانية عليك إدخال كل من البيانات التالية بدقة وهي:

  • اسم طفلك.
  • تاريخ ميلاد طفلك.
  • رقم هاتفك.
  • بريدك الإلكتروني.

ما هي مضاعفات جرعة تطعيمات الأطفال

تتمثل المضاعفات التي يمكن أن تحدث لطفلك بعد أخذه إحدى جرعات تطعيم الأطفال بما يلي:

  • احتمالية ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل بعد أخذ اللقاح.
  • قد يحدث تورم في مكان الحقن.

ما هي إرشادات الحماية من مضاعفات جرعة تطعيمات الأطفال

عزيزتي الأم، سنقدم إليك أهم النصائح والإرشادات التي عليك الالتزام بها عندما تحين فترة تطعيم طفلك:

  • مهما كان عمر طفلك يجب عدم رضاعة الطفل أو تناوله للطعام قبل أو بعد التطعيم لمدة ثلاثين دقيقة، خاصة إذا كان التطعيم فمويًا.
  • الإكثار من الرضاعة الطبيعية بعد التطعيم بفترة نصف ساعة إذا كان الطفل رضيعًا أو الإكثار من تناول السوائل إذا كان بعمر أكبر من ذلك.
  • إعطاء الطفل خافضات الحرارة قبل أخذه للتطعيم.
  • منح الطفل الراحة الكافية بعد أخذه للتطعيم، بالإضافة إلى عمل كمادات ماء بارد في مكان الحقن أو إعطائه حمام بماء فاتر، وذلك للتخفيف من حدة الألم والتورم في مكان الحقن.
  • استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام الكريمات المخففة للآلام الموضعية في مكان الحقن، مع توخي الحذر باستخدام هذه الكريمات على مكان الحقن حصرًا.

وصلنا إلى نهاية مقالنا جدول التطعيمات السعودي الجديد 1444. ولا بُدّ من القول أنه يبقى طفلك أغلى ما لديك فاحرص على صحته من خلال الالتزام التام بتعليمات وزارة الصحة حول كل ما يخص جدول التطعيمات السعودي الجديد.

التعليقات مغلقة.