جامعات ألمانيا المجانية

تعد ألمانيا من الدول المتقدمة في عالمنا اليوم، ويرغب الكثيرون في الدراسة الجامعية بألمانيا، وهنا نستعرض لك مجموعة من جامعات ألمانيا المجانية والمنح التي يمكنك التحصل عليها.

نظام الدراسة الجامعية في ألمانيا

 

بالأساس يعتمد نظام التعليم الجامعي في ألمانيا على اللغة الألمانية وذلك لأنها اللغة الأم هناك، ويتواجد بعض من الجامعات التي تقدم برامج تعليمية خاصة باللغة الإنجليزية، أما بالنسبة للمصروفات فيوجد كثير من جامعات ألمانيا المجانية لا تطلب أي مصروفات مقابل الدراسة وذلك حتى تتيح لمجموعة أكبر من السكان أن يذهبوا إلى الجامعة.

جامعات ألمانيا المجانية

 

إن ألمانيا تقدم التعليم باللغة الألمانية في العموم، ولكن هناك بعض الجامعات التي تقدم برامجها التعليمية من خلال اللغة الإنجليزية، وهي أيضا مجانية للطلاب فلا تتطلب منهم مصروفات مرتفعة وباهظة حتى يتمكنوا من التعلم، ومن الجدير بالذكر أن هذه الجامعات تقدم برامجها للألمانيين وطلاب الاتحاد الأوروبي وأيضا الطلاب الدوليين، ومن هذه الجامعات الألمانية ( جامعة برلين الحرة، جامعة ميونخ، جامعة بون، جامعة فرايبورغ).

جامعات العاصمة برلين

 

يتواجد في برلين العديد من الجامعات التي تقدم للطلاب فرصة للدراسة في المجال الذي يرغبون به، ومن تلك الجامعات:

  • جامعة برلين الحرة المجانية
  • جامعة برلين للفنون والتي تستقبل الطلاب المحبي لمختلف أنواع الفنون والإبداع
  • جامعة بوث للعلوم التطبيقية وهي تتطلب من طلابها مقابل مادي بسيط للدراسة خلالها

الجامعات الخاصة

 

 

يتواجد بالطبع العديد من الجامعات الخاصة في ألمانيا حيث تتكامل مع الجامعات الحكومية المجانية في تقديم الخدمة التعليمية للطلاب، ومن الجدير بالذكر أن الدراسة فيها لا تكون بمصروفات باهظة سواء للطلاب الألمانيين أو أولئك الأجانب، فهي مقارنة بدول أخرى قليلة المصروفات الجامعية كثيرا.

التقديم على الدراسة الجامعية

 

إن التقدم للدراسة في الجامعة بدولة ألمانيا يتطلب من المواطنين الحصول على شهادة Abitur وذلك حتى يتمكنوا من الدراسة الجامعية، كما يطلب من الطلاب الأجانب شهادة تثبت قدرتهم على التحصيل الدراسي في ألمانيا، ومن الجدير بالذكر أنه لا يعد شرطا رئيسيا للطلاب أن يكونوا من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، فقط يكتفى بشهادة تثبت القدرة على التعليم الجامعي، كما ويجب أن يكون هناك إجادة للغة الألمانية بقدر معقول حتى تتمكن من التعلم.

فروع الدراسة بألمانيا

 

  • جامعات معنية بشكل أساسية بالدراسة التقنية والاحتكاك بالتكنولوجيا بشتى فروعها
  • جامعات تهتم بالتخصصات الفنية والجمالية، وغير ذلك من التخصصات الأخرى

منح الدراسة في ألمانيا

 

يتواجد العديد من جامعات ألمانيا المجانية والتي تقدم منحا دراسيا للطلاب غير الألمانيين، وذلك حتى تساعدهم على تحصيل فرصة دراسة أفضل، ومن تلك الجامعات نذكر لك:

  • جامعة ميونخ التقنية
  • جامعة كارلسوهار للتكنولوجيا
  • جامعة جورج أوغاستا في غوتنغن
  • جامعة دار متشتات للتكنولوجيا
  • جامعة هامبورج

إن جامعات ألمانيا المجانية تفتح أمامك الباب حتى تحصل على منحة دراسية بالاتحاد الأوروبي دون تكلف المصروفات الباهظة، لذا يمكنك البحث عن منحة دراسية هناك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد