توصيل الصرف الصحي للمنازل السعودية

منحت شركة المياه الوطنية (NWC) من عام 2010 إلى عام 2016 عقد إدارة إمدادات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي لمدن المملكة العربية السعودية إلى التحالف الفرنسي السعودي ساور الزامل. يغطي عقد الإدارة هذا، الذي مدته 6 سنوات، إنتاج وتوزيع مياه الشرب فضلاً عن خدمات معالجة مياه الصرف الصحي. وشمل تشغيل وإدارة 4200 كيلومتر من أنابيب إمدادات مياه الشرب و 2500 كيلومتر من أنابيب تجميع مياه الصرف الصحي.

تم توفير ما يقرب من 555000 متر مكعب من المياه يوميًا. من خلال العمل بالشراكة مع شركة مرافق، المزود الرائد لخدمات المياه والكهرباء في الخليج. أصبحت مجموعة ساور مسؤولة منذ عام 2011 عن تشغيل وصيانة إمدادات المياه. ومعالجة مياه الصرف الصحي  لمدينة الجبيل الجديدة في شرق السعودية. وتأخذ هذه الشراكة التي تبلغ مدتها 8 سنوات. شكل مشروع مشترك للتشغيل والصيانة مملوك بنسبة 51٪ لشركة مرافق و 49٪ لشركة ساور.

الصرف الصحي في مدينة جدة

تخطط مدينة جدة الكبيرة المطلة على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية لتوسيع نظام الصرف الصحي بمساعدة خطة رئيسية شاملة. حتى الآن، هناك 20 بالمائة فقط من الأسر الموصولة بنظام الصرف الصحي، ولكن هذا بسبب التغيير السريع. تعمل حاليًا حوالي 30 آلة حفر نفقية من Herrenknecht (بأقطار 665 مم – 4200 مم) على نظام الصرف الصحي وتمهيد طريقها على تربة متماسكة. تم الانتهاء بشكل موثوق من أكبر عملية رفع مواسير إقليمية بقطر 4.20 متر وطول حوالي 13 كيلومترًا. من بين أشياء أخرى، قامت Herrenknecht أيضًا بتسليم وتقديم سبع مجموعات كاملة تتكون من آلة وحاوية تحكم وجميع المعدات الإضافية. تم استخدام تقنية VSM المبتكرة من Herrenknecht لغرق الأعمدة بشكل آمن في جدة. بالإضافة إلى ذلك، تم غرق 16 عمودًا لتوجيه المستوى باستخدام هذه التقنية. سيتم بناء ما مجموعه 140 كيلومترًا من أنفاق، وأعمدة الصرف الصحي الجديدة لربط ثلاث محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بشبكة الصرف الصحي باستخدام تقنية الأنفاق Herrenknecht.

كيفية وصل الصرف الصحي للمنازل في السعودية

بالإضافة إلى ذلك، تم إنجاز التنقل الدقيق لأجهزة AVN و AVND بمساعدة نظام الملاحة VSM. وفر فرع Herrenknecht المحلي إمدادًا بقطع الغيار والخدمة السريعة، مما يضمن حفر أنفاق سريعة وفعالة من حيث التكلفة. عملت المملكة العربية السعودية على توصيل أنابيب الصحي في كل من الأحياء السكنية والصناعية. ويتم التوصيل عن طريق الوزارة ودفع رسوم محددة لعام 2021، وفق مايلي:

  • يتراوح سعر أنابيب الصرف ذات الأقطار 20 ملم حتى 25 ملم تعادل 20 ألف ريال سعودي.
  • سعر رسوم توصيل أنابيب بين 32 ملم حتى 40 ملم تعادل 25 ألف ريال سعودي، و3000 ريال للمناطق السكنية.
  • بالإضافة إلى ذلك، في حال كانت الأنابيب تزيد عن 40 ملم، يتم الحساب أجرة التركيب.
  • توصيل الصرف الصحي لقطر 150 ملم تعادل 20 ألف ريال سعودي.
  • أيضًا توصيل الصرف الصحي لقطر 200 ملم تعادل 35 ألف ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن توصيل الصرف الصحي لقطر يتعدى ال200 ملم، يتم حسابها وفقًا للتكلفة الفعلية.

طلب توصيل أنابيب صرف صحي في السعودية

  1. تقدم شركة المياه الوطنية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة خدمة إلكترونية. وذلك بهدف توصيل الصرف الصحي. ويتم طلب توصيل مياه الخطوات التالية:

    1.  رقم حساب مسجل لدى شركة المياه الوطنية.
    2.  خطوات استكمال الخدمة.
    3.  أدخل الفرع الإلكتروني لشركة المياه الوطنية.
    4.  تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد.
    5.  من القائمة الرئيسية، حدد (الطلبات).
    6.  من القائمة الفرعية، حدد (طلب توصيل المجاري).

    في الختام، قدمت المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات الخاصة بمياه الصرف الصحي عن طريق الشراكة مع شركات أجنبية متخصصة.