تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد في السعودية

جميعنا لديه أحلام وطموحات تخصه، بعضنا يطمح لتطوير مشروع يعمل به ويزيد به دخله الشهري، بعضنا الآخر لديه حلم ببناء منزل جميل يستقر فيه وعائلته بسعادة وهناء. جميعنا يملك هكذا أحلام ولكن هل نحن قادرين على تحقيقها وجعلها واقعنا اليوم؟ حسنًا إن كنت تعيش داخل أراضي المملكة العربية السعودية فالإجابة هي نعم، حيث تعمل الحكومة على دعم مواطنيها ورفع مستواهم المعيشي كما تذلل لهم العقبات وتعطيهم فرص عدة ليستغلوها ويغيروا من حياتهم، بل وحتى ليقلبوها رأسًا على عقب، وذلك بما يمليه تعليمات وقواعد الإسلام والدين. فهي تمنح قروضًا بدون فوائد كما وتدعم مبادرات دعم هذه القروض بشتى أنواعها. ولمعرفة المزيد عن تمويل مشاريع الصغيرة بدون فوائد تابع معنا المقال التالي.

تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد في المملكة العربية السعودية

ويتم دعم هذه القروض وتقديمها للشباب والشابات الطامحين لبناء أسرة أو بناء مشروع يحلمون به ويسعون لأجله. حيث قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بتوفير قروض بدون فوائد لعدة أسباب منها  حماية  شبابها من البطالة ودعمهم مالياً لرفع مستوى المعيشي لمواطنيها. كما واعتبر رجال الدين أن الفوائد تعد ربا وهي مخالفة لتعاليم الإسلام.

لذلك دعت إلى ضرورة تقديم قروض حسنة وتتطابق تعاليم الدين ولا تتطلب أي فوائد. لمساعدتهم على توفير احتياجاتهم وتحقيق أحلامهم أيضًا. بدون إرهاقهم بالتكاليف والفوائد التي تعتمد عليها عدد كبير من البنوك.

وفي الآونة الأخيرة انتشرت جمعيات ومبادرات تطوير ودعم المجتمع المدني سواء من ذوي الدخل المحدود أم كمساعدة للمستثمر وتشجيعه على بدء مشروعه وتوسعيه، وما كان من الحكومة إلا أن شجعت هذه المبادرات بشتى أنواعها لضمان حصول كل فرد على فرصته وتحقيق حلمه.

يوجد سلسلة من القواعد والشروط الي يجب اتباعها، حيث يجب أن تتوافر هذه المعايير لدى  الشخص الراغب في الحصول على قرض بدون فائدة في السعودية، وتقديم الدعم له على بدء مشاريع وتطوير أخرى.

شرط الحصول على قرض بدون فائدة في السعودية

  • يعتمد إعطاء القرض على مكان  إقامة المقترض.
  •  كما يجب أن لا يكون عمر الطالب للقرض أقل من 20 عام.
  •  الهدف من المشروع هو زيادة دخل الشخص في المشروع الذي سيحصل على القرض له.
  • مع معاش شهري لا يقل عن 2500 ريال سعودي،
  • التأكد من امتلاك صاحب المشروع الخبرة والمهارة اللازمة  لإدارة المشروع من خلال خضوعه للمقابلة.
  •  وجود ضمان أو كفيل يساعد على تسديد القرض في حال عجز المقترض عن  تسديده.

 

أنواع القروض بدون فوائد في السعودية

  1. وضعت الحكومة عدة شروط يجب أن تنطبق على الأشخاص الذين يسعون للحصول على قرض بدون فوائد في المملكة العربية السعودية، حيث يختلف نوعية القرض المقدم لكل شخص حسب عمره وطبيعة عمله ومنها:

    قروض المتقاعدين مع معاش شهري

    ومنها مصرف الراجحي الذي يحرص على تقديم قروض متوافقة مع التعاليم الإسلامية. ويكون بإمكانك طلبها والاستعلام عنهاة خلال 30 دقيقة بعد إتمام الوثائق المطلوبة. ويستفيد منه الموظفين التابعين للدولة سواء من العسكريين أو المدنيين المتقاعدين مع دخل شهري أو المشرفين على الوصول لسن التقاعد. بشرط ان لا يكون لديهم أي عائد مادي سوى الدخل الشهري، وهم بحاجة لهذا القرض لتأمين احتياجاتهم الخاصة أو البدء بمشروع جديد . كما ويتحمل البنك العقاري ومؤسسة التأمينات العامة كل تكاليف التمويل العقاري. وبعد فتح الحساب في بنك الراجحي يقدم البنك قرض معاش وقدره 900 ريال سعودي.

    القرض الاجتماعي

    يخدم هذا القرض شريحة خاصة من الشباب الذين يطمحون لبناء عائلة. ويعد أحد أهم القروض الاجتماعية لما يقدمه من دعم مالي للشباب بدون فوائد كبيرة ترهق كاهلهم وتثنيهم عن اتخاذ هذه الخطوة. بالإضافة لإتمامه أعمال ترميم وإصلاح منازل. وكذلك مساعدتهم على توفير متطلباتهم واحتياجاتهم الأسرية. وسعيًا لوصول الخدمة لجميع أفراد المجتمع، طورت منصة إلكترونية لتساعد على تقديم طلب المستندات و الاستفادة من القرض ضمن تعليمات واضحة.

    قروض المشاريع الصغيرة

    يقدم هذا القرض من بنك التنمية الاجتماعية ويتم الحصول عليها للمساعدة في توفير التمويل المناسب للمشروعات الصغيرة والتي تمكن الشباب والشابات من إيجاد فرص عمل جديدة وحمايتهم من البطالة والمساهمة بدور فاعل على النهوض بالاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية. كما تمول مختلف المشروعات والأنشطة التجارية بدون تحديد نشاط محدد. مما يوسع الآفاق أمام أصحاب الأفكار والمشروعات المميزة لبدء عملهم وتطويره.

    بالإضافة إلى العديد من المشاريع التي تدعم مشاريع الشباب، كقروض الصندوق الخيري والتمويل المقدم من صندوق المئوية وتمويل صندوق التنمية الصناعية السعودية، جميعها تقدمها الحكومة وتسهل الحصول عليها لجميع مواطنيها.

    وبهكذا نكون وصلنا لختام مقالنا حيث جمعنا لكم بعض الأفكار عن تمويل المشاريع الصغيرة بدون فائدة في المملكة العربية السعودية، وما عليك سوى اتباع الشروط والتأكد من توافر الأوراق والمستندات المطلوبة، وامتلاك العزيمة للسعي وتحقيق حلمك.