تقديم الخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية

كاتب مُشارك: Abdulrahman Farousi
عدد الزيارات 159
تقديم الخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية

تقدم وزارة الداخلية السعودية خدمات عديدةً للعاملين فيها. فعلى سبيل المثال، أهم الخدمات المقدمة هي الخدمات الطبية لوزارة الداخلية والتابعة بشكل أساسي للإدارة العامة للخدمات الطبية. ويعود الظهور الأول لمفهوم الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية إلى العام 1388 هـ. فقد أنشئ مستوصف بإمكانيات متواضعة وعدد أفراد قليل لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة؛ فقد عمل بهذ المستوصف طبيبان، وجندي كاتب، ومستخدم.

تطور الخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية

يعد عام 1396 هـ العام الذي شهد الانطلاقة الحقيقية للخدمات الطبية. حيثُ كلّفت شركة عالمية بإنشاء مستشفى قوى الأمن الداخلي بسعة 120 سريرًا. بالإضافة إلى نقل العيادات الخارجية والتخصصية إلى مبنىً مجاورٍ للمشفى. وبعد خمس سنوات من بدء إنشاء مستشفى قوى الأمن الداخلي جرى التوقيع من قبل مدير الأمن العام على أول عقد تشغيلي لمستشفى قوى الأمن الداخلي مع شركة متخصصة.

بعد ذلك تابعت إدارة الخدمات الطبية تطورها بشكلٍ تصاعدي وسريع وصولًا إلى عام 1435 هـ (2014 م). ففي هذا العام أعلن عن العزم بإنشاء أكبر مدينتين طبيتين في السعودية تابعتين لوزارة الداخلية في كلٍ من مدينتي الرياض وجدة. كما أعلن عن إنشاء مستشفيات لقوى الأمن الداخلي في كل من الرياض، ومكة المكرمة، والشرقية. وبجمع هذه المدن الطبية يتجاوز عدد الأسرة الكلية 4 آلاف سرير. كما تضم هذه المدن 6 مراكز متقدمةً ومتخصصةً في علاج أمراض الأطفال، والنساء، وجراحة الأعصاب، والأمراض النفسية ومختلف الحالات المرضية.

المستشفيات والمراكز المقدمة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية

 المستشفيات والمراكز الحالية للخدمات الطبية

مستشفى قوى الأمن في الرياض و هو أكبرها، و مستشفى قوى الأمن في الدمام، و مستشفى قوى الأمن في مكة المكرمة، بالإضافة إلى 92 مركزًا وعيادةً طبيةً منتشرةً في مدن ومحافظات المملكة.

المستشفيات والمراكز المستقبلية للخدمات الطبية

  • مدينة قوى الأمن الطبية في الرياض بسعة 1668 سريرًا،1088 سريرًا منهم في المشفى الرئيسي، بالإضافة إلى مستشفيات متخصصة للصحة النفسية ومعالجة الإدمان ومستشفى للنساء والولادة بإجمالي 580 سريرًا.
  • مدينة قوى الأمن الطبية في جدة، وهي ذات حجم مماثل لمدينة قوى الأمن الطبية المُعتزم إنشاؤها في الرياض.

الخدمات الطبية للقوات المسلحة وشروط القبول فيها

  1. تُعد إدارة الخدمات الطبية في القوات المسلحة السعودية واحدة من الإدارات المميزة والتي تقدم العديد من المزايا للراغبين بالالتحاق بها؛ وذلك لجذب العمالة. فعلى سبيل المثال تقدم إدارة الخدمات الطبية مزايا من ناحية ظروف العمل والرواتب وغيرها، والتي تجذب الكفاءات للالتحاق بها.
    ينضم تحت لواء الإدارة أكثر من خمس وعشرين مشفى، بالإضافة إلى أكثر من 148 مستوصفًا يقدم الخدمات الصحية لعاملي القوات المسلحة وعائلاتهم سواءً في أوقات السلم أو الحرب.
    وبالطبع صدرت مجموعة من الشروط التي يجب أن تتحقق حتى يمكن للمتقدم أن يلتحق بالوظائف المتاحة في إدارة الخدمات الطبية؛ وجاءت الشروط على النحو الآتي:

    • أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية السعودية.
    • أن ينشأ المتقدم في المملكة العربية السعودية، ويمكن استثناء من نشأ مع والده في الخارج خلال خدمة الدولة من هذا الشرط.
    • ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عامًا عند فتح باب التقديم، ولكن لا يزيد عمره عن 40 عامًا عند فتح باب التقديم.
    • يجب أن يكون المتقدم حسن السمعة، وألا يكون قد أدين بجريمة مخلة للأمانة والشرف سابقًا، ولم يحكم عليه بأي حد من الحدود الشرعية.
    • ألا يكون المتقدم للقوات المسلحة موظفًا بأي جهة حكومية أخرى في المملكة.
    • وأخيرًا، على المتقدمين للوظائف الفنية أن يحصلوا على المؤهلات العلمية المناسبة والتي تحددها اللوائح.

أمثلة عن أنشطة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية

  1. إجراء الخدمات الطبية جولات معايدة للمرضى

    أجرت الخدمات الطبية بوزارة الداخلية جولات معايدة للمرضى في المستشفيات التابعة لها في مختلف المدن بمناسبة حلول عيد الأضحى في 11 ذو الحجة 1442 هـ (21 يوليو 2021 م). وجاءت هذه الزيارة بغية تعزيز دور المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى، كما وزعت هدايا مختلفة للمرضى في نهاية الزيارة.

    تقديم الخدمات الطبية للجرعة الأولى من لقاح “فايزر” للمواطنين بأعمار 12-18 سنة

    حيثُ أعلن عن تقديم الجرعة الأولى من لقاح “فايزر” لهذه الفئة العمرية بتاريخ 29 يونيو 2021 في مركزي لقاح تابعين لإدارة الخدمات الطبية، وجاء ذلك على إثر إعلان وزارة الصحة عن بدء توزيع الجرعة الأولى من اللقاح لهذه الفئة العمرية.

    فيما سبق تعرفنا إلى إدارة الخدمات الطبية التابعة لوزارة الداخلية السعودية وتاريخ نشأتها، كما اطلعنا على آلية عملها ومخططاتها المستقبلية وتناولنا بعض الأمثلة عن الأنشطة التي تجريها بها. آملين أن نكون قد قدمنا ما يفيد.