Ultimate magazine theme for WordPress.

تفريغ مساحة ويندوز 11 5 طرق

5 طرق لتفريغ مساحة ويندوز 11

تفريغ مساحة ويندوز 11 5 طرق لذلك. هذا ما يبحث عنه جميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 11، بعد فترة من بدء الاستخدام. وذلك نتيجة امتلاء ذاكرة تخزين الجهاز شيئًا فشيئًا، مما يستلزم إعادة تنسيق المعلومات الموجودة والتخلص من الملفات غير المهمة. لهذا السبب خصصت الشركة المصممة لنظام ويندوز 11 ميزة تفريغ مساحة ويندوز 11 المتطورة فيه إلى جانب ميزات أخرى عديدة.

وقد اعتبرت هذه الميزة تحديدًا نقطة إيجابية لصالح نظام التشغيل ويندوز 11. لا سيما وأن جميع مستخدمي هذا النظام قد أبدوا إعجابهم بهذا الأمر، كونه يسهل عليهم مسألة التعامل مع جهاز الكمبيوتر. ومن هذا المنطلق سنطلعك في مقالنا على ميزة تفريغ مساحة ويندوز 11، وأهم ما يتعلق بها من معلومات مفيدة لك.

ما هو نظام ويندوز 11

بداية وقبل الحديث عن تفريغ مساحة ويندوز 11. لا بد من التعريف بهذا النظام الحديث، الذي اعتبر نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا الخاص بأجهزة الكمبيوتر. يمثل نظام ويندوز 11 أحدث إصدارات شركة مايكروسوفت فيما يتعلق بأنظمة تشغيل الحواسيب (ويندوز). وقد شكلت عملية إصداره مفاجأة كبيرة للجميع، لا سيما وأنها صرحت سابقًا بالاكتفاء بالنسخة العاشرة من الويندوز وعدم تطويرها. إلا أنها لم تلتزم بذلك التصريح وغيرت من خططها حتى أنتجت نظام ويندوز 11. الذي لاقى ترحيبًا كبيرًا من المستخدمين نتيجة الميزات التي يتمتع بها.

ما معنى عملية التفريغ في نظام الويندوز 11

ما معنى عملية التفريغ في نظام الويندوز 11
ما معنى عملية التفريغ في نظام الويندوز 11

في الواقع منحت الشركة المصممة هذا النظام الجديد خاصية تفريغ مساحته بواسطة الذكاء الاصطناعي. أي أن النظام قادر على إيجاد أي ملف كبير يشكل ضغطًا على ذاكرة تخزين الجهاز. بالإضافة إلى الملفات التي أصبحت قديمة ولم تعد تصلح للاستخدام. وبعد إيجاده  لتلك الملفات يمكن للنظام أن يمسحها بشكل تلقائي.

كذلك يعمل نظام ويندوز 11 بواسطة تفريغ المساحة على تخفيف وجود الملفات المخزنة بشكل مؤقت. مع إفراغ سلة المهملات على فترات محددة خلال اليوم الواحد. ونتيجة لذلك وجدت 5 طرق لتفريغ مساحة ويندوز 11، سنعرفك بها بالتفصيل.

طريقة تنظيف المساحة من خلال الإعدادات في ويندوز 11

تعتمد هذه الطريقة على الإعدادات الموجودة في الجهاز من أجل تفريغ مساحة ويندوز 11، وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى قائمة ابدأ الموجودة على سطح المكتب، ثم اختر الإعدادات.
  2. اختر الإعدادات التابعة للنظام، ويليها إعدادات المساحة.
  3. عليك الذهاب إلى المكان المراد العمل على تفريغ مساحته.
  4. يجب اختيار الملفات المؤقتة، ومن ثم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بها.
  5. في هذه الخطوة عليك تحديد الملف الذي ترغب بحذفه، ثم الضغط على خيار إزالة الملفات.

لمتابعة عملية الحذف يجب العودة إلى القائمة السابقة والبحث عن خيارات أخرى لتفريغ المساحة مثل استشعار التخزين وتوصيات التنظيف. فالأول سيساعدك على مسح الملفات المؤقتة وملفات النظام. بينما الثاني سيعرض لك النظام ملفات يعتبرها قابلة للحذف. وبهذا يمكن الاعتماد عليهما وإتمام عملية تفريغ المساحة.

طريقة تفريغ مساحة التخزين تلقائيا ضمن ويندوز 11

بإمكانك أن تريح نفسك من عناء تطبيق الطريقة السابقة وتعمل على تفعيل طريقة تفريغ مساحة النظام التلقائية. أي التي تحدث فيها إزالة الملفات من قبل النظام بشكل تلقائي، وتتضمن خطوات تفعيلها ما يأتي:

  1. عليك الذهاب إلى الإعدادات من خلال الضغط على خيار ابدأ.
  2. اختر إعدادات النظام، يليها اختيار مساحة التخزين، ثم خيار Storage Sense.
  3. ضع تأكيدًا للعبارة الدالة على التنظيف التلقائي (Automatic User content cleanup section). مع تحديد حجم المساحة المرغوب تنظيفها والمدة المخصصة لذلك.

كيفية تفريغ مساحة التخزين من خلال disk cleanup في ويندوز 11

بالنسبة إلى الطريقة الثالثة في تفريغ مساحة ويندوز 11، فهي تطبق عن طريق ما يسمى (Disk Cleanup). وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. الوصول إلى إعدادات النظام باستخدام قائمة ابدأ.
  2. ابحث ضمن الإعدادات عن خيار Disk Cleanup.
  3. بمجرد تطبيق ما سبق فستذهب إلى نافذة تتضمن الملفات القابلة للحذف، حينها يجب أن تختارها جميعها، ومن ثم تضغط على الخيار المخصص لتنظيف مساحة التخزين.
  4. أخيرًا وبعد الانتظار وحذف الملفات قد تجد قائمة جديدة من الملفات المرغوب التخلص منها، هنا يجب إعادة الخطوات السابقة.

طريقة حذف بيانات التصفح من مساحة ويندوز 11

عندما تستخدم المتصفح الموجود على جهاز الكمبيوتر فإنه سيقوم بحفظ ملفات تلقائية مثل ملفات تعريف الارتباط. لذلك من الأفضل أن تحذف بين الحين والآخر، مع حذف سجل التصفح وذاكرة التخزين المؤقت أيضًا. كل ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. عليك فتح المتصفح الموجود لديك، والذهاب إلى القائمة الجانبية فيه.
  2. اضغط على خيار More Tools أي المزيد من الأدوات.
  3. اختر أمر حذف بيانات التصفح، عندها ستتوضح لديك كافة البيانات المحفوظة نتيجة تصفح مواقع الإنترنت، ومن ثم عليك تحديد مدة حفظها والضغط على خيار (Clear Data).

ملاحظة: أيضًا تعتبر هذه الطريقة من طرائق تفريغ مساحة نظام ويندوز 11.

خطوات تنظيف المساحة بواسطة CCleaner في ويندوز 11

خطوات تفريغ المساحة بواسطة CCleaner في ويندوز 11
خطوات تفريغ المساحة بواسطة CCleaner في ويندوز 11

في الواقع تأتي هذه العملية كحل خارجي لمسألة تفريغ مساحة نظام ويندوز 11. فعندما تتعثر بك السبل في تطبيق الطرائق السابقة لسبب ما، يمكنك استخدام مساعد خارجي. هذا ما ينطبق على ما يسمى CCleaner وهو تطبيق آمن يعمل على إفراغ سلة المحذوفات. بالإضافة إلى إزالة كافة البيانات المحفوظة بسبب التصفح، مع ملفات تعريف الارتباط والملفات المخزنة مؤقتًا.

كل ما عليك القيام به هو تحميل هذا التطبيق وتثبيته على جهازك، ومن ثم فتحه. بعد ذلك ستجد ضمنه كافة البيانات السابقة التي يعتبر حذفها أمرًا ضروريًا في نظام ويندوز 11، وعليك اتباع التعليمات لإتمام هذه العملية بأمان. وبهذا تكون قد اتبعت أبسط وأسرع طرق تفريغ مساحة ويندوز 11.

كيفية فحص مساحة التخزين ضمن نظام ويندوز 11

كما ذكرنا سابقًا فإن الاستخدام الدائم والمتكرر لجهاز الكمبيوتر، يجعله محتويًا على تطبيقات وملفات متنوعة ما بين الصور والمقاطع وغيرها. جميعها تكون غير مهمة بالنسبة للمستخدم بغض النظر عن المساحة التي تحتلها من ذاكرة التخزين. لذلك لا بد من فحص وضع مساحة التخزين في كل فترة، لمعرفة مدى الحاجة لتطبيق إحدى طرق تفريغ مساحة هذا النظام.

تحدث هذه العملية ضمن نظام ويندوز 11 وفق الخطوات التالية:

  1. البحث عن ملفات التخزين (Storage setting) بعد دخول قائمة ابدأ.
  2. اختيار خيار الإدخال الذي يظهر أمامك، حينها ستنتقل مباشرة إلى ذاكرة تخزين الجهاز. وتتعرف على وضع مساحة التخزين الموجودة لديك ضمن هذا النظام.

شاهد أيضًا: كيفية ربط الطابعة بالكمبيوتر في ويندوز 11

مميزات نظام التشغيل ويندوز 11

بمجرد الحديث عن إحدى ميزات نظام التشغيل الجديد ويندوز 11 كعملية تفريغ المساحة. لا بد من التطرق إلى ذكر بقية الميزات الأخرى الموجودة ضمنه ولو بشكل سريع ومختصر. وذلك كخطوة تعريفية ليس إلا، وتتمثل أهم تلك الميزات بما يلي:

  • وجود تحسينات عديدة ضمن واجهة النظام.
  • تطوير ودعم ما يميز تعدد المهام.
  • إمكانية الوصول لتطبيق Microsoft Teams  من أجل عمليات الدردشة مع الآخرين.
  • التمكن من تشغيل أي تطبيق خاص بنظام الأندرويد ضمن هذا الإصدار من ويندوز.
  • إضافة متجر جديد خاص بالنظام وهوMicrosoft Store.
  • إجراء عملية تحديث واحدة للنظام كل سنة فقط.

هكذا تكون قد تعرفت على عملية تفريغ مساحة ويندوز 11 5 طرق التي تعتبر من العمليات الهامة نوعًا ما ضمن نظام التشغيل الجديد. كذلك وإلى جانب الأهمية فإنه أمر مميز يضاف إلى إيجابيات نظام التشغيل ويندوز 11. أخيرًا وكونك أحد المستخدمين يفترض بك الاطلاع على جميع تلك الطرق المتبعة لتفريغ المساحة وتجربتها أيضًا. فربما تحتاج أيًا منها في أي وقت لذلك لا يمكن الاعتماد على واحدة فقط اعتمادًا كليًا.

التعليقات مغلقة.