تغيرات الأظافر والأمراض المرافقة لها والإرشادات اللازمة

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 218
تغيرات الأظافر والأمراض المرافقة لها والإرشادات اللازمة

تغيرات الأظافر والأمراض المرافقة. أمر يغفل عنه الكثيرون. تعد تغيرات الأظافر دلالات ومؤشرات لأمراض صحية خطيرة مرافقة. كثيرًا ما تخبرك أظافرك عن أسرار صحتك. فلا تهمل هذه الهمسات فقد تكون نتائج إهمالك خطيرة. فإن أي تغيرات تطرأ على أظافرك تكشف أسرارًا غامضة قد لا تعرفها أنت عن نفسك. إذا لاحظت تغيرًا مفاجئًا في لون أو شكل أظافرك أو حتى سماكتها فهذا قد يكون دلالةً على وجود حالة مرضية ما. لا تهمل الأمر وسارع لتشخيص المرض المرافق.

إذا أردت أن تعرف المزيد عن أسرار ودلالات الأظافر تابع معنا المقال التالي الذي يتحدث عن خفايا وأسرار التغيرات الشكلية واللونية في الأظافر.

تشخيص الأمراض المرافقة لتغيرات شكل الأظافر

عزيزتي المرأة، تعد أظافرك مقياسًا لصحتكِ قبل جمالكِ. إذا لاحظتِ تغيرًا ملحوظًا في شكل أظافركِ ابتعدي عن الإسراع إلى وضع طلاء الأظافر لإخفاء هذه العيوب. فقد تكون هذه العيوب علامات تنذركِ بإجراءات أخرى عليكِ أن تقومي بها. قد تنذر هشاشة وتقصف الأظافر أو تكسرها بأمراضٍ خطيرة للغاية. وكثيرًا ما يشير تصدع أظافركِ وتكسرها إلى الإصابة بفقر الدم. وتكثر هذه الظواهر عند النساء لعدة عوامل. أهمها انخفاض مستويات الحديد نتيجة الدورة الطمثية، أو اضطراب الهرمونات، بالإضافة إلى قصور في الغدة الدرقية. وكثيرًا ما يكون التشوه الكبير في الظفر إلى علامةً على الإصابة بأمراض القلب أو الرئتين.

بينما قد يشير ظهور النقر والحفر الصغيرة على الأظافر فهذا إلى أحد من المرضين التاليين. وهما الصدفية أو داء الثعلبة. أما الدلالات الأخطر فهي عند تتالي التلال الأفقية الظاهرة على الأظافر. لأنها تعني وجود مشاكل خطيرة في الكلية، أو بداية لظهور مرض السكري.

ويعد الانتفاخ في طية الأظافر، بحيث يصبح الأظفر منتفخًا وأشبه بالاسفنج من أخطر المؤشرات على الإطلاق. وخاصة إذا ترافق ذلك مع بعض الأعراض كالسعال أو ضيق التنفس.

وقد تعود معظم الانتفاخات في الأظافر إلى الإصابة بالسرطان. وقد أثبت الطب ذلك بنسبة تسعين بالمئة من الحالات. وغالبًا ما يدل انتفاخ الأظافر على الإصابة بسرطان الرئة أو سرطان الخلايا اللمفاوية.

دلالات التغيرات اللونية على أظافرك

  1. ليس التغير الشكلي وحده دليلًا على وجود بعض الأمراض الخطيرة. بل يعد التغير اللوني أيضًا مؤشرًا هامًا لأمراض فتاكة. حيث تتراوح هذه الألوان بين ألوان الطيف المختلفة.

    يعلم غالبية الناس أن التدخين يجعل أظافرهم صفراء اللون. وفي كثير من الأحيان يكون الاصفرار نتيجة تحسس الأظافر من بعض المواد الكيميائية كطلاء الأظافر وغيرها. إلا أن اللون الأصفر للأظافر قد يعني أيضًا أنهم مصابون بالتينيا. وهو مرض جلدي ينتج عن الإصابة بإحدى الفطريات المعدية. وقد يشير اللون الأصفر على الأظافر إلى مشاكل في صبغيات الشعر. والأخطر من ذلك عندما يكون الظفر مصفرًا بشكل كبير فهذا قد يشير إلى مرض الالتهاب القصبي المزمن.

    يعتقد الكثيرون أن اللون البرتقالي يدل فقط إلى عوزٍ شديد لبعض الفيتامينات الأساسية في الجسم. إلا أنه قد يكون مؤشرًا إلى بداية مرض الصدفية.

    أما زرقة الأظافر دون حدوث أي حادث رضٍ أو كسرٍ فيها، فهذا يشير إلى نقص الاكسجين في الجسم، أو ربما تشير إلى أمراض رئوية أو قلبية. وكذلك اللون البنفسجي يشير إلى نقص الأكسجة أو أمراض في الجهاز الدوراني. أما اللون الأبيض الداكن على كامل الأظافر فله دلالة خطيرة. لأنه يشير إلى أورامٍ في العقد اللمفاوية أو تليفٍ في الكبد. أما الخطوط البيضاء على الأظافر فهي دليل على عوز عنصر الزنك في الجسم. وكثيرًا ما نلاحظ أظافر الأطفال في المدارس تتخللها خطوطًا بيضاء اللون. حيث تكون أجسامهم بحاجة إلى الزنك.

بكتيريا وفطريات الأظافر

  1. يراود الكثير من الناس قلق وتساؤلات كثيرة حول تغير لون أظافرهم. وفي كثير من الأحيان قد لا يدل التغير اللوني على أمراض مخفية داخل الجسم. بل يدل على أمراض تصيب الأظافر بحد ذاتها. وتعد فطريات وبكتيريا الأظافر من الأمراض الشائعة. وهي قد تلون الأظافر بألوان غريبة. وكثيرًا ما تتلون الأظافر باللون الأخضر عند إصابتها بالفطريات.

    هل سمعت سابقًا بمتلازمة الظفر الأخضر. إنها عبارة عن عدوى بأصناف من بكتيريا الزائفة. وهي تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من اختفاء صفيحة الظفر، أو انفصال بعض من سرير الظفر عن صفيحته. وكثيرًا ما تعالج بنقع الأظافر بالخل المخفف أو بعض المحاليل الكحولية.

إرشادات ونصائح لأظافر صحية قوية

  1. سنقدم إليك بعضًا من الإرشادات لتبقى أظافرك صحية وبعيدة عن العدوى والإصابات:

    • ابتعد عن التدخين إذا كنت تكره اللون الأصفر على أظافرك. كما يجعل النيكوتين أظافرك عرضة للإصابة بالفطريات.
    • عليك اتباع نظام غذائي متوازن. فهو يجعل جسمك صحيًا وأظافرك أنيقة وصحية.
    • عليك ترطيب أصابعك وأظافرك بشكل دوري. فالجفاف لا يؤذي البشرة فحسب، بل الأظافر أيضًا.
    • لا تشارك أدوات العناية بالأظافر مع أحد.
    • احذر ارتداء الأحذية الضيقة. فهي غالبًا ما تؤذي أظافرك وتغير من لونها وشكلها.
    • انتبه للطريقة التي تقص فيها أظافرك. فقد يعرضها القص الجائر للإصابة بالفطريات وغيرها.
    • استشر الطبيب عند ظهور تغير لوني أو شكلي بشكل ملحوظ وفجائي.

    وتبقى أظافرك مرآة لصحة جسمك. فلا تتجاهل أي تغير قد يطرأ عليها.