تعديل العنوان الوطني في السعودية

وفرت المملكة العربية السعودية خدمات عديدة لمواطنيها، ومن هذه الخدمات خدمة تعديل العنوان الوطني. حيث يمكن للمواطنين طلب التعديل ورقيًا، أو إلكترونيًا، ومن ثم الحصول على الموافقة بشكل سلس وسهل. وفي سطور مقالنا التالي سنتناول كيفية تعديل وتغيير العنوان الوطني في السعودية.

إدارة العنوان الوطني مؤسسة البريد السعودي

تمكن هذه الخدمة المستخدمين (المواطنين والمقيمين) المسجلين في العنوان الوطني من إدارة العنوان الوطني المسجل. يسمح لهم بتحديث موقع العنوان الوطني وطباعة إثبات العنوان، وهو عنوان مكان إقامة المستخدمين ويمكن استخدامه للتحقق من عنوانهم لاستلام الطرود، والشحنات الخارجية. والمتطلبات الأساسية لذلك:

  •  الهوية أو الإقامة (تصريح الإقامة).
  •  أن يكون مسجلاً في العنوان الوطني.
  •  يجب أن يكون العنوان الجديد صحيحًا.

ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى Gov.sa باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور المسجلين في منصة أبشر.
  2.  تسجيل الدخول باستخدام تسجيل الدخول الموحد الوطني.
  3.  انقر فوق (بدء الخدمة).
  4.  اختر تحديث العنوان / عنوان الإثبات.
  5.  إذا تم اختيار “تحديث العنوان” ، فقم بتعبئة معلومات الخاصية، ومعلومات العنوان، والملخص.
  6.  إذا تم اختيار “عنوان الإثبات” ، فسيتم معاينة إثبات العنوان ويكون جاهزًا للطباعة.
  7.  بعد التقديم: سيصلك إشعار برقم المعاملة.

خدمات منصة أبشر

أبشر هي منصة أطلقتها المملكة العربية السعودية لتيسير أمور المقيمين والمواطنين السعوديين للقيام بمعاملاتهم عن بعد. ومن بين الخدمات التي تقدمها المنصة خدمة تعديل العنوان الوطني. وضبط التزييف والتزويد في المعاملات الحكومية والحد من الرشوة والربا. بالإضافة إلى ذلك، توفر المنصة شبكة تصل بين جميع القطاعات الوطنية وذلك بهدف خدمة المواطن في الدرجة الأولى.

كما أعلن الوزير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود عن خدمة إلكترونية تربط بين منصة أبشر ووزارة العدل السعودية. إذ يمكن لأسر المحكومين بقضايا مالية استخدام منصة أبشر للدفع الإلكتروني، خاصةً مع تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

تعديل العنوان الوطني من خلال الخدمة الذاتية

يمكنك تسجيل الدخول عبر تطبيق أبشر السعودية والقيام بجميع المعاملات الخاصة بك عن بعد. وذلك بعد تسجيل طلب دخولك وإدراج كلمة المرور الخاصة بك. أيضًا يمكن للمستفيدين من هذه الخدمة تعديل البيانات الشخصية، مثل العنوان الوطني وغيرها من المعلومات.

خدمة تعديل العنوان الوطني إلكترونيًا

  1. سيتطلب تطبيق تعديل العنوان الوطني بعض الأعمال التحضيرية من جانبك. ستساعدك الخطوات التالية في جمع المعلومات لتقديم أفضل تطبيق لك.

    1. تعرف درجة الائتمان الخاصة بك.

    2. تحقق من الموافقة المسبقة: قبل التقدم بطلب للحصول على بطاقة تحقق لمعرفة ما إذا كان يمكن الحصول على موافقة مسبقة. تعد أداة CardMatch من Bankrate موردًا مجانيًا يلائمك بالعروض الشخصية من خلال عملية التأهيل المسبق التي تتضمن استفسارًا ائتمانيًا بسيطًا.

    3. كن مستعدًا للتغير على رصيدك: في معظم الأحيان، يؤدي التقدم بطلب تعديل العنوان الوطني إلى إجراء تحقيق صعب في تقرير الائتمان الخاص بك، مما يعني أن جهة إصدار البطاقة ستسحب تقرير الائتمان الخاص بك للتحقق من أهليتك الائتمانية. سيؤدي الاستفسار الجاد إلى انخفاض درجة الائتمان الخاصة بك قليلًا، لكن التأثير قصير المدى فقط. الحد الأقصى للوقت الذي سيبقى فيه التحقيق الجاد في تقريرك هو عامين.

    4. امتلاك استراتيجية سداد: إن تعديل العنوان الوطني قد يترتب عليه مسؤولية سداد المدفوعات عليها. يؤدي عدم سداد الدفعات المتأخرة أو الحد الأدنى من الدفعات إلى تعرضك لرسوم الفائدة، بالإضافة إلى احتمال الإضرار بدرجة الائتمان الخاصة بك، لذا فإن الدفع بالكامل وفي الوقت المحدد هو أفضل مسار للعمل. قبل التقديم، تأكد من تضمين مدفوعات بطاقة الائتمان الخاصة بك في ميزانيتك.

    في النهاية, نجد أن المملكة العربية السعودية وفرت العديد من التسهيلات بما يتعلق بتعديل العنوان الوطني.