تطعيم لقاح فايزر في المدينة معلومات كاملة

كاتب مُشارك: قمر الجمعة
عدد الزيارات 260
تطعيم لقاح فايزر في المدينة معلومات كاملة

واجه العالم بأكمله في منذ بداية العام الماضي جائحةً عالميةً أودت بحياة الكثير من الأشخاص وسببت الكثير من المشاكل. حيث تسببت بإصابة حوالي 118 مليون شخص حول العالم، وحوالي 381 ألف شخص في المملكة العربية السعودية. بناءً على ذلك قررت وزارة الصحة اتخاذ إجراءات احترازية للتقليل من عدد الأشخاص المصابين، أو تقليل حدة الإصابات. وبالإضافة لاتخاذ قرارٍ بالحظر عملت المملكة على توفير لقاحات فعالة ضد كورونا، ومن أشهر هذه اللقاحات لقاح فايزر- بيونتك الأمريكي وهو لقاح ٌ آمنٌ وفعال، ثم إنه أكثر اللقاحات طلبًا من قبل المواطنين.
كما أكدت وزارة الصحة على ضرورة أخذ اللقاح للخروج من أزمة كورونا، ودعت المواطنين لسرعة المبادرة للحصول على اللقاح. ومؤخرًا بدأت الصحة في المدينة المنورة بتطعيم لقاح فايزر، ونظرًا لأهمية الموضوع تزايدت التساؤلات حول هذا التطعيم. سنشرح لكم أعزاءنا كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

لقاح فايزر

يعتمد لقاح فايزر- بيونتك (Pfizer-BioNTech) وفقًا لفريق الخبراء الإستراتيجي على تقنية الحمض الريبوزي المرسال (mRNA). حيث أنه يحتوي على معلومات وراثية فيما يتعلق بالعامل الممرض الذي تنتج أجسامنا منه بروتينًا فيستخدمه الفيروس لدخول الخلايا.
ويهدف التطعيم بشكلٍ أساسي لتحفيز الجسم على إنتاج أجسامٍ مضادة مقاومة لهذا البروتين، فتعترض هذه الأجسام الفيروسات قبل دخولها إلى الخلايا، أي قبل تكاثرها. لذا هو لقاحٌ آمن وفعال بنسبة 95% ضد أعراض العدوى لفيروس كورونا. كما أوضحت الدراسات مؤخرًا أن هذا اللقاح منح حماية بنسبة 88% من ناحية الدخول إلى المشافي لتلقي العلاج. و91% بالنسبة للأعراض القوية. ويتطلب هذا اللقاح حقنتين الفاصل الزمني بينهما 21 يومًا، وبهذه الجرعة يعمل اللقاح على تنشيط جهاز المناعة للدرجة الكافية لمحاربة فيروس كورونا.

تطعيم لقاح فايزر في المدينة

بدأت صحة المدينة المنورة مؤخرًا بتقديم أول جرعة من لقاح فايزر في جميع المراكز التابعة لها. وذلك عن طريق التسجيل لأخذ موعد عبر تطبيق صحتي. كما أن الوزارة أكدت على ضرورة أخذ اللقاح والقدوم في الوقت المحدد، بالإضافة إلى ذلك دعت المواطنين لاستمرار اتخاذ التدابير الاحتياطية للحد من انتشار المرض. تأمن اللقاح للمواطنين المسجلين في التطبيق مع وضع أولويات للحصول على اللقاح بحيث تعطى الأولوية لكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ونقص المناعة، والسمنة المفرطة.

أبرز مراكز لقاح فايزر في المدينة

    • مركز نجود الطبي.
    • مستشفى الملك فهد العام.
    • مركز صحي الدعيثة.
    • مركز صحي قباء.
    • جامعة طيبة.
    • مركز لقاحات كورونا الأربع لمستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة.

خطوات التسجيل لأخذ لقاح فايزر

  1. يتوجب على من يريد تلقي اللقاح التسجيل في تطبيق صحتي لحجز أقرب موعد وفي أقرب مركز لك، مع العلم أن اللقاح متوفر للجميع وهو مجاني بشكلٍ كامل في جميع مراكز التطعيم. فإذا أردت تلقي اللقاح ماعليك عزيزي القارئ إلا أن تتبع الخطوات التالية:

    1. افتح رابط تحميل تطبيق صحتي من أحد المتاجر المتاحة حسب نوع هاتفك الجوال (متجر جوجل بلاي، أو متجر آبل).
    2. حمّل التطبيق.
    3. أنشئ حسابًا جديدًا في التطبيق.
    4. سجل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
    5. انقر على أيقونة “لقاح كورونا” لتسجيل طلب لتلقي اللقاح.
    6. سجل كل البيانات المطلوبة منك.
    7. اختر “التالي” لتأكيد التسجيل.
    8. ستقيم بعدها الأهلية لتلقي اللقاح حسب المعلومات المدخلة.

خدمة أولوية التطعيم من دون موعد

  1. يستطيع المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية البالغة أعمارهم 75 وما فوق أخذ لقاح كورونا بدون أي موعد مسبق وبشكلٍ مباشر. ما عليهم إلا أن يزوروا أقرب مركز لقاح في منطقتهم لتلقي اللقاح بشكلٍ فوري وبدون انتظار موعد.

اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية

  1. اعتمدت وزارة الصحة السعودية اللقاحات التالية:

    • لقاح “فايزر-بيونتيك”، يمكن إعطاؤه للأعمار من 12 عامًا أو أكبر.
    • لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد”، ويمكن إعطاؤه لمن هم أكبر من 18 عامًا فما فوق.
    • واعتمد مؤخرًا لقاح موديرنا.

فعالية اللقاح ضد السلالات المتحورة الجديدة

  1. أجريت العديد من الدراسات لمعرفة مدى فعالية هذا اللقاح ضد السلالات المتحورة من الفيروس من قبل فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي. فأثبت اللقاح فعاليته وبشكلٍ كبير ضد هذه السلالات المتحورة، كما عمل الخبراء على تحفيز وتشجيع المواطنين لتلقي اللقاح حتى في حالات انتشار السلالات المتحورة.

أسباب تفضيل اللقاح على غيره من اللقاحات

  1. تعتبر عملية المقارنة بين الأنواع المختلفة لفيروس كورونا ليست بالأمر السهل. وإلى الآن لا يوجد نتائج ثابتة، لكن بينت التجارب الأولية أن هناك اختلافات بالأعراض الجانبية التي تصيب متلقي اللقاح. فالبعض اقتصرت الأعراض على ألم في الذراعين، والبعض الآخر كانت أعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا. لهذا السبب فضل الأطباء لقاح فايزر عن باقي اللقاحات لما أعطاه من نتائج سرسرية إيجابية جعلته أكثر كفاءة من غيره. وأهم هذه النتائج هي الوقاية من المضاعفات الخطيرة للمرض والتي يمكن أن تنتهي للموت.

الآثار الجانبية للقاح فايزر

  1. نتيجةً للتجارب المجراة على اللقاح لم يسجل حتى الآن أية أعراض خطيرة. ومن أبرز الأعراض الجانبية ما يلي:

    • الحمى والصداع.
    • احمرار مكان الحقنة العضلية.
    • الإصابة بالوهن العام والإرهاق.
    • حدوث بعض الآلام في المفاصل والعضلات.

    وفي النهاية يتوجب على كل شخصٍ التوجه مباشرةً لتلقي اللقاح لأنه كما يقال (درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج). وبالتالي تلقيك للعلاج لا يعني حمايتك فقط، بل حماية عائلتك، وأقاربك، وموطنك.