تطعيم فايزر في جدة معلومات كاملة

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 185
تطعيم فايزر في جدة معلومات كاملة

كانت المملكة العربية السعودية من الدول السباقة في العالم التي حصلت على لقاحات فيروس كورونا. حيث أطلقت الحملة الوطنية لتحصين السكان في المملكة من أجل الحد من انتشار الوباء. وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء في البلاد أعلنت عن استخدام تطعيم فايزر في جدة، من قبل كادر مكون من نخبة الأطباء والممرضين.
وسنتحدث في مقالنا عن المعلومات الكاملة للقاح فايزر في جدة وتقديم ما يهم القارئ عن اللقاح وطريقة حجز موعد لتلقيه.

لقاح فايزر

يتألف لقاح فايزر من جرعتين “30 ميكرو غرام، 0.3 لكل منها”، تعطى بطريقة الحقن العضلي، على أن يفصل بين الجرعتين ثلاثة أسابيع. حيث تستخدم هذه الأنواع من اللقاحات مادة تدعى الحمض الريبوزي المرسال أو “MRNA” التي تعتمد على مبدأ نقل التعليمات إلى الجسم لتشكيل البروتينات التي تساهم في مهاجمة الفيروس.

ماهي الفئات التي يمكنها تلقي تطعيم فايزر

  • أثبتت الدراسات أن لقاح فايزر هو من اللقاحات الآمنة والفعالة للمصابين بأمراض مزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والربو، والسكري، وأمراض الكبد والكلى، والأمراض الرئوية”.
  • وبحسب التوصيات المبدئية يمكن للأشخاص ذوي المناعة المنخفضة تلي اللقاح، بشرط تقديم كافة المعلومات الخاصة بهم بهذا الشأن. حيث يعد الأشخاص المصابون بالعوز المناعي أكثر عرضةً للإصابة بفيروس كورونا من غيرهم. كما يمكن لمن أصيب بفيروس كوفيد-19 أن يتلقى التطعيم بعد ستة أشهر من الإصابة بالفيروس.
  • أما بالنسبة للنساء المرضعات، لم تتوفر بعد الدراسات الكافية حول استخدام اللقاح، وفي حال تلقي اللقاح يتوجب إيقاف الرضاعة الطبيعية بعد تلقيه بحسب رأي فريق الخبراء الاستشاري.

حجز موعد لتلقي لقاح فايزر في جدة

يمكن حجز موعد في أقرب مركز إليك لتلقي لقاح فايزر، وذلك عبر تطبيق “صحتي” باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى رابط تطبيق “صحتي” في متجر جوجل أو متجر آبل.
  2. من ثم حمل تطبيق “صحتي”.
  3. أدخل بياناتك الشخصية.
  4. بعد ذلك انقر على “لقاح كورونا” لتسجيل طلب تلقي اللقاح.
  5. ومن ثم تقيّك الأولوية والأهلية لتلقي اللقاح تبعًا للمعلومات المدخلة.

كما يمكن حجز موعد من خلال تطبيق “توكلنا” وتحديد الزمان والمكان المناسبين لتلقي اللقاح.

هل لقاح فايزر آمن

    • سمحت منظمة الصحة العالمية بتلقي لقاح فايزر وفقًا لبروتوكول الاستخدامات الطارئ في 2020، حيث أوصت باستعماله للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 16 سنة.
    • كما توفر اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات والتي تضم مجموعةً من الخبراء عدة إرشادات متعلقة باستخدام اللقاحات بشكل آمن.
    • والجدير بالذكر أن لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 أثبت فعاليته بنسبة 95% ضد أعراض فيروس كورونا.

هل اللقاح فعال ضد السلالات المتحورة الجديدة

    • بحسب الدراسات التي أجراها فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي، فقد أثبت اللقاح فعاليته ضد السلالات المتحورة للفيروس، وذلك استنادًا إلى البيانات الناتجة عن الاختبارات الهادفة إلى تقييم فعالية اللقاح ضد السلالات المتحورة.
    • كما يعمل فريق الخبراء على تحفيز الأشخاص لتلقي لقاح فايزر-بيونتيك بحسب خطة المنظمة بتحديد الأولويات، حتى في حالات انتشار السلالات المتحورة.
    • كما توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة وضع خطط لمراقبة وتقييم السلالات المتحورة، ومدى تأثيرها على فعالية اللقاح.

    وفي الختام درهم وقاية خير من قنطار علاج، وعليه فإن منظمة الصحة العالمية أتاحت عدة لقاحات مبنيةً على أسس تكنولوجية مرخصة، كما أن اللقاحات كافية لسد احتياجات العديد من البلدان.