تطعيم فايزر في الرياض معلومات كاملة

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 246
تطعيم فايزر في الرياض معلومات كاملة

لربما كانت لقاحات كورونا هي الأمل الوحيد بإنهاء هذه الجائحة، حيث كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي باشرت بالتجهيزات والإعداد للحصول على اللقاح. وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد أعلنت عن استخدام تطعيم فايزر في الرياض عن طريق مجموعة من المراكز. فأين يجري تطعيم فايزر في الرياض؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة المتداولة بين السكان في الرياض، سنقدم الإجابة عنه عبر مقالنا هذا إن شاء الله.

ما هو لقاح فايزر

من اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة العالمية، والتي تعمل على رفع المناعة حيث أثبتت الدراسات فعالية اللقاح بنسبة تصل إلى 95%. و قد أنتج من قبل شركة Pfizer الأمريكية بالتنسيق مع شركة biontech الألمانية. يتكون لقاح فايزر من جرعتين تبلغ 30 ميكروغرامًا. حيث تعطى بطريقة الحقن العضلي، على أن يفصل بين الجرعتين ثلاثة أسابيع.
كما تستخدم هذه الأنواع من اللقاحات مادةً تدعى الحمض الريبوزي المرسال أو mRNA الذي يعتمد على مبدأ نقل التعليمات إلى الجسم لتشكيل البروتينات التي تساهم في مهاجمة الفيروس.

الفئات التي يمكنها تلقي تطعيم فايزر

  • أثبتت الدراسات أن لقاح فايزر هو من اللقاحات الآمنة والفعالة للمصابين بأمراض مزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والربو، والسكري، وأمراض الكبد والكلى، والأمراض الرئوية.
  • وبحسب التوصيات المبدئية يمكن للأشخاص ذوي المناعة المنخفضة تلقي اللقاح، بشرط تقديم كافة المعلومات الخاصة بهم بهذا الشأن.
  • حيث يعد الأشخاص المصابون بالعوز المناعي أكثر عرضةً للإصابة بفيروس كورونا من غيرهم. كما يمكن لمن أصيب بفيروس كوفيد-19 أن يتلقى التطعيم بعد ستة أشهر من الإصابة بالفيروس.
  • أما بالنسبة للنساء المرضعات، لم تتوفر بعد الدراسات الكافية حول استخدام اللقاح. وفي حال تلقي اللقاح يتوجب إيقاف الرضاعة الطبيعية بعد تلقيه بحسب رأي فريق الخبراء الاستشاري.

اللقاحات المعتمدة في المملكة

  • لقاح أسترازينيكا المنتج من الشركة البريطانية السويدية بالتنسيق مع جامعة أكسفورد البريطانية.
  • لقاح فايزر المنتج من قبل الشركة الألمانية الأمريكية.
  • كما اعتمد لقاح موديرنا مؤخرًا.

وكانت وزارة الصحة في المملكة قد أعلنت عبر القنوات الإعلامية الرسمية، أنه في حال اعتماد لقاح جديد ستفصح عنه.

أين يتوفر تطعيم فايزر في الرياض

  1. أطلقت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية حملتها لتحصين الأفراد ضد فيروس كوفيد-19 منذ أواخر 2020، حيث بدأت بتوفير اللقاح مجانًا للجميع. كما عملت المملكة على توسيع نطاق التطعيم بفتح مراكز جديدة في مدن ومناطق البلاد، حيث خصصت عدة مراكز في الرياض لتلقي لقاح فايزر، وفي مايلي قائمة بالمراكز المعتمدة في الرياض لتلقي لقاح فايزر:

    • مركز عتيقة.
    • مركز ظهرة نمار.
    • مركز الزهور.
    • مركز بدر 2.
    • مربع.
    • مركز الأمير سلطان الصحي بالأحمدية.
    • مركز صحي المنصورة بحي المنصورة.

كيفية التسجيل في لقاح كورونا

  1. بعد تزايد الإقبال على التسجيل لتلقي لقاح كورونا، أتاحت وزارة الصحة السعودية إمكانية التسجيل إلكترونيًا للحصول على لقاح فايزر في الرياض وذلك من خلال موقع “صحتي” عبر الخطوات التالية:

    1. تحميل تطبيق “صحتي” على الجوال.
    2. ثم إنشاء حساب في التطبيق.
    3. عليك بتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    4. بعد ذلك انقر على تبويب “لقاح كورونا”.
    5. أدخل البيانات المطلوبة في نموذج الطلب.
    6. من ثم تعبئة الاستبيان الصحي.
    7. بعدها اختر “التالي” لتأكيد التسجيل.

خطوات حجز موعد التطعيم لشركة فايزر الرياض

  1. بعد استكمال إجراءات التسجيل الإلكتروني من أجل تلقي اللقاح، يصبح اسم المستفيد بلائحة الانتظار، حيث يبلّغ عبر رسالة نصية على جواله لطلب حجز موعد بأقرب مركز تطعيم لمكان إقامته، ويتم ذلك عبر الخطوات الآتية:

    1. إدخال رمز تطبيق صحة الأجهزة المحمولة.
    2. من ثم اختر “لقاح كورونا”.
    3. بعد ذلك انقر على “خدمة المواعيد”.
    4. حدد المستفيد من اللقاح.
    5. اقرأ تعليمات الخدمة.
    6. أدخل المعلومات المطلوبة في النموذج.
    7. حدد المركز الذي ترغب بتلقي التطعيم فيه.
    8. اختر الوقت والتاريخ المناسب لك لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.
    9. من ثم أكد الموعد، واذهب لتلقي الجرعة في التاريخ المحدد.

    في النهاية، نجد أن اللقاح يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالفيروس، فلا تتردد في التسجيل على اللقاح وتلقي الجرعات المحددة. نتمنى أن نكون وفقنا بطرح كل ما هو مفيد للقاح فايزر في الرياض.