تصغير حجم الفيديو للواتس

كاتب مُشارك: قمر الجمعة
عدد الزيارات 73
تصغير حجم الفيديو للواتس

تصغير حجم الفيديو للواتس من الأمور التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص ويعانون منها. حيث يرغب الأشخاص بإرسال وتبادل الفيديوهات والوسائط المختلفة مابين بعضهم البعض. وهنا تكمن المشكلة مع الفيديوهات، أو الملفات الكبيرة الحجم. والتي يوجد صعوبة في إرسالها من حيث الوقت، وكمية البيانات التي تحتاجها عملية الإرسال. بالإضافة لأنه هناك ملفات كبيرة الحجم تزيد عن 16 ميجابايت (حوالي ثلاثة دقائق تقريبًا حسب جودة الفيديو) لا يمكن إرسالها عن طريق الواتس آب نظرًا لحجمها الكبير نسبيًا. ما يجعل المستخدمين يلجؤون للبحث عن طرق عملية لتقيل حجم الفيديو مع المحافظة على جودته. فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص ما عليك إلا أن تتابع مقالنا هذا لتتعرف على الطرق مختلفة لتصغير حجم الفيديو للواتس آب.

تصغير حجم الفيديو للواتس

تعتبر عملية تصغير حجم الفيديو، أو بمعنى آخر ضغط الفيديو من العمليات المعقدة التي يستخدم فيها خوارزميات متقدمة. حيث تجمع البيانات المتشابهة ضمن إطارٍ واحد عوضًا عن تكرارها. فالبيانات المتكررة سواءً في الصوت، أو الصورة تحذف ويحتفظ بنسخة واحدة منها، ثم عرض النسخة في جميع المشاهد المستخدمة فيها. فيصبح حجم الفيديو أقل، وبالتالي يستهلك مساحةً أقل. مع العلم عند إجراء تصغير حجم الفيديو يتغير ترميز الفيديو ويتحول إلى برنامج ترميز آخر. وتنسيق الملف يتغير وفق ما يريده المستخدم. تتنوع وتختلف الطرق المستخدمة لتصغير الفيديوهات فهناك مواقع إلكترونية متخصصة بذلك، وهناك تطبيقات يمكن تثبيتها على الهاتف المحمول، أو الحاسوب. منها ما هو مجاني، ومنها ما هو مأجور يحتاج لبطاقات ائتمان.

تطبيقات تصغير حجم الفيديو

يوجد الكثير من التطبيقات تصغّر حجم الفيديو وتضغطه مع الحفاظ على جودته، بحيث يمكن إرساله عن طريق الواتس آب، أو المسنجر، أو البرامج المختلفة الأخرى. وما يهم المستخدم في هذه البرامج هو الحصول على فيديو بحجم صغير مع المحافظة على دقته بالإضافة إلى السرعة للحصول على الفيديو المصغّر، أو المضغوط. ويوجد الكثير من البرامج لتصغير الفيديو يمكن تثبيتها سواءً على الحاسوب، أو الهاتف المحمول. ومن أشهر البرامج:

  • برنامج Shotcut: من البرامج المشهورة على أنها تحرر الفيديو وتعدّله، لكنه برنامج جيد جدًا لتصغير حجم الفيديو وبشكلٍ مجاني. لكن يوجد القليل من الصعوبات في طريقة التصغير.
  • برنامج UniConverter: يعمل بشكلٍ خاص على نظام windows كما يستخدم لسحب الملفات أيضًا.
  • برنامج VLC: يعتبر من أهم وأشهر البرامج في مجال تصغير الفيديوهات وضغطها. تكمن صعوبته في وجوب التخمين الذهني لإجراء التحويل للفيديو.
  • وبرنامج Quick Time Player يختص هذا البرنامج بالتعاملات المختلفة مع ملفات الوسائط في أجهزة آبل فقط، أي أنه غير متاح لأنظمة التشغيل الأخرى.

مواقع تصغير حجم الفيديو

  1. يوجد الكثير من الأشخاص لا يرغبون بتحميل التطبيقات على أجهزتهم، ويكون من الملائم لهم أكثر حل مشاكلهم باستخدام مواقع الإنترنت. لذا عملت الكثير من المواقع على توفير ميزة تصغير حجم الفيديو بطرق سهلة وبسيطة ومن هذه المواقع:

    • موقع ezyzip: من أفضل المواقع المستخدمة خاصةً للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة (المبتدئين) في هذا المجال. حيث يمتاز بسهولته وبساطته في تصغير حجم الفيديو بشكلٍ سريع وآمن.
    • موقع video smaller: من أهم المواقع في مجال تصغير وضغط الفيديو، تكمن أهميته في إمكانية تحويل الفيديو وتصغيره للصيغ المختلفة مع احترام خصوصية الآخرين.
    • موقع createzipfiles: يمكّن هذا الموقع المستخدم من ضغط مجموعة من الفيديوهات في آنٍ واحد، لكن من عيوبه أنه لا يمكن استخدام الفيديوهات بتنسيق MP4.
    • موقع Clipchamp: يمكّن المستخدمين من رفع الملفات، ثم ضغطها وبدون أية شروط متعلقة بالحجم أو العدد. علاوة على ذلك يتميز هذا البرنامج بأنه مبرمج إلكترونيًا بشكلٍ متوافق مع الفيديوهات المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي.

طرق تصغير وضغط الفيديو المتقدمة

  1. كنسبة مئوية من الحجم الأصلي

    تسمح هذه الطريقة بتحديد حجم ملفات الفيديو كنسبة مئوية من الحجم الأصلي. مثلًا عند اختيار نسبة 40% لملف حجمه 1 جيجا بايت، أوتوماتيكيًا سيحوّل الملف لحجم 400 ميغا بايت، أو أقل. من ميزات هذه الطريقة بأنها تمكننا من تحديد حجم الهدف المراد الوصول إليه، لكن من سلبياتها عدم معرفتنا بمدى تأثير الضغط المحدد على جودة الفيديو. وللتغلب على هذه المشكلة يجب البدء بنسبة مئوية مناسبة، ثم اختبار الفيديو لمعرفة جودته وبعدها زيادة الحجم للحصول على جودة أعلى.

  2. حسب جودة الفيديو

    • حسب CRF (عامل المعدل الثابت): حيث يعمل على الحفاظ على جودة الفيديو، ويوجد قيم مختلفة له من 0 حتى 51 وكلما زادت القيمة زاد الضغط وبالتالي حصلنا على حجم أصغر.
    • حسب الإعداد المسبق: يمكّن الإعداد المسبق في الموقع من الحصول على ضغط الفيديوهات بسرعة كبيرة، لكن اختيار إعداد مسبق أبطأ يمكّن من الحصول على جودة أعلى.
  3. جعل الفيديو أصغر

    يؤدي هذا الخيار إلى تقليل أبعاد الفيديو مثلًا لدينا فيديو بدقة 4320 بكسل وجهازك المستهدف هو 1080 بكسل. فنقوم بتصغير الفيديو بحجم يناسب 1080 بكسل وحفظ حجم لملف.

  4. تعيين أقصى معدل بت

    تمكّن هذه الطريقة من ضبط أقصى حد لمعدل البت للحصول على جودة فيديو معينة، تستخدم هذه الطريقة عندما نريد التحكم بمعدل النطاق الترددي المتدفق.

    وفي نهاية المقال نتمنى منك عزيزي القارئ عند تجربة أي طريقة من الطرق المذكورة سابقًا لتصغير حجم الفيديو للواتس التأكد من جودة الفيديو قبل حذف الفيديو الأساسي.