تصغير حجم الفيديو للواتس

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 165
تصغير حجم الفيديو للواتس

يتساءل الكثير من الناس حول طرق تصغير حجم الفيديو للواتس. فقد يرغب البعض بالاستفادة من ميزات إرسال واستقبال الوسائط المختلفة المتواجدة في برنامج الواتس اب. لكن تواجههم بعض المشاكل فيما يتعلق بالفيديوهات أو الملفات الأخرى كبيرة الحجم.

في واقع الأمر تعتبر عملية إرسال الفيديوهات والوسائط الأخرى عبر الإنترنت أمرً غاية في الصعوبة. وفي الوقت الذي تظن فيه أنها مهمة سهلة نظرًا لتواجد العديد من البرامج لمشاركتها كالواتس اب مثلًا. ستجد أنها وضعت بعض القيود كشروط مسبقة قبل الإرسال أو الاستلام. فقد يلاحظ المتعاملين مع برنامج واتس اب فشل إرسال فيديو ما في حال كان حجمه كبير نسبيًا. الأمر الذي يجعل جميع مستخدمي برامج المشاركة والتواصل الاجتماعي يبحثون عن طرق فعالة وعملية من أجل تقليل حجم الفيديو دون التأثير على جودته أو حذف مقاطع منه. وإن كنت عزيزي القارئ أحد هؤلاء الأشخاص. فما عليك سوى أن تتابع معنا في هذا المقال. حيث سوف نظهر لك العديد من الطرق والوسائل المتنوعة من أجل تصغير حجم الفيديو للواتس اب.

تصغير حجم الفيديو للواتس

في الحقيقة يقيد برنامج واتس اب حجم الفيديوهات المرسلة أو المستقبلة بحد أقصى يبلغ 16 ميجابايت. الأمر الذي يعني أن أطول مدة زمنية ممكنة للفيديو المرسل هي حوالي ثلاث دقائق مع الأخذ بعين الاعتبار الدور الذي تلعبه قيمة الجودة في الحجم. وبالطبع يختلف الأمر فيما يتعلق بالفيديو المشارك في الحالة. حيث تبلغ أقصى مدة مسموحة له قرابة 30 ثانية فحسب. وهذا ما لا يتوافق مع تفاصيل وبيانات معظم الفيديوهات التي يريد المستخدمون مشاركتها على هذا البرنامج. لذلك يستعينون بالطرق المختلفة لتصغير حجوم الفيديوهات. وتتنوع هذه الطرق من برامج يمكن تثبيتها بشكل دائم على الهاتف المحمول أو الحاسوب إلى مواقع متوفرة دومًا بسهولة على الشابكة. بالإضافة إلى أن بعضها مجاني أما الآخر فيتم التعامل فيه مع بطاقات الائتمان. ورغم ذلك يسعى المستخدم دومًا لتجربة الوسائل التي تسمح له بتصغير حجم الفيديو شرط ألا تصبح الجودة رديئة أو يضطر لإزالة أجزاء محددة منه.

صيغ الفيديو التي يقبلها الواتس اب

  1. الكثير منا لا يود قص الفيديو عند إرساله عبر الواتس اب. لذلك قد يلجأ لإيجاد تنسيقات أخرى للفيديو تسمح بإرساله دون أن تواجهه مشاكل مع الحجم. وفي هذا الموضوع ينصح الكثير من مستخدمي واتس اب بتنسيق MP4. حيث يوفر هذا التنسيق الفيديو بدقة مذهلة دون أن يزيد من حجمه. كما أن جودته محببة لدى معظم المستخدمين. كذلك يدعم تنسيق MP4 موازنة الخواص السمعية والبصرية مع جميع أنواع الأجهزة الأخرى حتى الحواسيب منها. بالإضافة إلى ذلك قد يلجأ مستخدمو واتس اب إلى هذا التنسيق بسبب ميزة حفاظه على حدة صوت الفيديو وسهولة نقله أو تحريره مرفقًا بكمية غير محدودة من الدردشات.

برامج لتصغير حجم الفيديو

  1. يسعى معظم مستخدمي واتس اب الذين يرسلون العديد من الفيديوهات بشكل دائم إلى طريقة سريعة ومضمونة لضغط الفيديو كبير الحجم. لذلك يلجؤون إلى تثبيت برامج لتصغير حجم الفيديو على حواسيبهم أو هواتفهم المحمولة لترافقهم باستمرار. ومن أشهر برامج ضغط الفيديو وأكثرها انتشارًا:

    • برنامج VLC وهو أحد أشهر البرامج في هذا المجال مع العديد من التوصيات لأنواع مقاطع الفيديو. وتظهر صعوبة التعامل معه فقط في ضرورة التخمين الذهني للتحويل اللازم للفيديو نظرًا لأن البرنامج لا يظهر الحجم المطلوب.
    • برنامج UniConverter الذي يختص بالعمل في نظام تشغيل Windows. ومن الممكن استخدامه أيضًا لسحب الملفات أو إفلاتها.
    • برنامج Shotcut المشهور على أنه محرر فيديوهات أكثر من كونه ضاغط لهم. لكنه يعد وسيلة جيدة لتصغير حجم الفيديو مجانًا رغم بعض الصعوبات حول طريقة التصغير.
    • برنامج Quick Time Player المختص بمختلف التعاملات مع الوسائط في أبل فقط. فهو غير متاح للاستخدام ضمن أنظمة التشغيل الأخرى.

مواقع لتصغير حجم الفيديو

  1. في معظم الأوقات يمثل تصغير حجم الفيديو أونلاين الخيار الأمثل للأشخاص الذين لا يودون تحميل تطبيق مختص. حيث توفر المواقع الإلكترونية هذه الميزة بسهولة وبساطة. كما تمتاز هذه المواقع بقدرتها في الحفاظ على الجودة بعد التصغير. ومن أفضل مواقع تصغير حجم الفيديو وأسهلها للاستخدام:

    • موقع Video Smaller المتمركز في مقدمة المواقع المتخصصة في ضغط الفيديو وتصغير حجمه. وتكمن ميزاته الأساسية في تطوره للتعامل مع مختلف صيغ وتنسيقات الفيديوهات بالإضافة إلى احترامه لخصوصيات المستخدمين.
    • موقع Clipchamp الذي يتيح للمستخدمين رفع الملفات ثم ضغطها دون شروط تتعلق بالعدد أو الحجم. كما أنه يتميز بكون إعداداته افتراضية فهي متوافقة بشكل مثالي مع متطلبات الفيديوهات المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
    • موقع Ezyzip المفضل لدى المبتدئين في مجال ضغط الفيديوهات. حيث يمتاز بكونه سهل الاستخدام وبسيط للغاية في تصغير حجم الفيديو بشكل آمن وسريع.
    • موقع Createzipfiles الذي يمكّن المستخدم من ضغط عدد كبير من الفيديوهات في آن معًا. ولكنه لا يقدم خدماته للفيديوهات التي تكون بتنسيق MP4.

حيل لإرسال فيديو كبير في الواتس اب

  1. في الواقع تتلخص مشكلة رفض الواتس اب لإرسال فيديو ما في حجمه الكبير. لذلك يتساءل البعض عن خيارات أخرى تتيح التقليل من حجم الفيديو دون التأثير على جودته أو قص لقطات منه من غير اللجوء لمواقع أو برامج الضغط. في الحقيقة يمكن إزالة الصوت من الفيديو لتصغير حجمه. فمن الممكن أن يستغني البعض عن تأثير الصوت للفيديوهات بغرض التقليل من حجمها. وفي حال كنت تود إرسال فيديو يتعدى الحجم المسموح في الواتس دون إزالة صوته، فهناك حيلة ذكية يوفرها لك محرك Google. إذ يمكنك وبكل بساطة من خلال برنامج Google Drive الضغط على زر تحميل لرفع الفيديو على محرك Google. وبعدها يتوجب عليك نسخ الرابط من قائمة النقاط الثلاثة بجانب الفيديو. والآن يمكنك بسهولة مشاركة هذا الفيديو على برنامج واتس اب من خلال إرسال الرابط المنسوخ الذي يتيح حتى تحميل الفيديو بعد مشاهدته.

    وفي الختام نأمل أن نكون قد أوفينا الشرح حول طرق تصغير حجم الفيديو للواتس اب. ففي الوقت الذي تتصاعد فيه احتياجاتنا للتقنيات المتطورة في مجال التواصل ومشاركة لقطاتنا المميزة، سنجد دومًا وسائل وطرق تسهل علينا قضاء هذه الاحتياجات.