تصحيح الأوضاع مكتب العمل إلكترونيا السعودية

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 215
تصحيح الأوضاع مكتب العمل إلكترونيا السعودية

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية دومًا إلى تحسين حياة الشعب وإزالة العقبات أمامهم من أجل حياة كريمة تعجّ بالنشاط والحيوية وترتقي بالمملكة لتصبح مواكبةً للتقدم الحضاري الذي يشهده العالم في القرن الحالي.

وذلك في كافة المجالات منها السياحة والتجارة والعمل وغيرها. هذا ما كان جليًّا عندما أعلنت حكومة المملكة عن تصحيح الأوضاع مكتب العمل إلكترونيًا في ظلّ الظروف الصعبة التي تعيشها شعوب العالم. في مواجهة فيروس كورونا المستجد لتخفيف العبء عن القطاع الصحي.

تصحيح الأوضاع مكتب العمل

تحرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بالتنسيق مع وزارة الداخلية السعودية على تطبيق النظام في مكاتب الموظفين وتخليص هذه القطاعات من الفساد الذي من شأنه أن يسقط هذه المنظومة، فكان لا بدّ  لها من مراجعة أرشيف هذه المؤسسات والتأكد من سيرورة العمل بنظام حيث فرضت عقوبات على جميع المخالفين دون استثناء ليكونوا عبرةً لغيرهم، ولكن في نفس الوقت منحت الموظفين المخالفين مواطنين سعوديين كانوا أو وافدين حقّ الاستفادة من خدمة تصحيح أوضاعهم كتخفيف للعقوبة حيث يمكنهم متابعة عملهم من خلال مجموعة من الإجراءات.

إجراءات تقويم أحوال مكتب العمل إلكترونيًا

هناك مجموعة من الخطوات الواجب فعلها من قبل الموظف المخالف لكي يتمكن من تصحيح وضعه في الوظيفة وهي:

  • ادخل إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية من هنا.
  • أدخل رقم الهوية الوطني أو رقم بطاقة إقامتك إذا كنت من المقيمين في المملكة واسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور لتتمكن من الدخول إلى حسابك الشخصي. عليك إنشاء حساب جديد على الموقع في حالة الدخول لأول مرة.
  • بعد إدخالك لرمز المرور المرئي ستصبح داخل الموقع وهنا فقط عليك اختيار خدمة تصحيح الوضع بالعربية، (status correction service) بالإنكليزية.
  • ثم أدخل المعلومات المطلوبة لتصحيح وضعك الوظيفي كالمسمى الوظيفي وتاريخ التوظيف وغيرها من المعلومات التي يجب عليك إدخالها بدقة.
  • بعد تعبئة كل المعلومات المطلوبة واختيارك لتصحيح الوضع المناسب. ما عليك إلا الضغط على خيار إرسال الطلب والانتظار حتى يتم دراسته والتحقق منه ثم الموافقة عليه.
  • سيتم إرسال الموافقة على الطلب بعد مدة ليست بطويلة.

مدة تصحيح أوضاع العاملين المخالفين

  1. تراعي وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية العدد الكبير للمستفيدين من خدمة تصحيح الأوضاع ولذلك حددت آخر موعد للاستفادة من هذه الخدمة وهو الخامس عشر من الشهر الأول للعام الهجري 1443، لذلك يجب التقيد بهذه المدة والإسراع في اغتنام فرصة الاستفادة منها للتمكن من تجاوز كلّ الأخطاء الوارد حدوثها.

شروط الاستفادة من خدمة تصحيح الأوضاع

  1. تقدر حكومة المملكة العربية السعودية ظروف العاملين المخالفين وتراعي مشاكلهم المتعلقة بالتنقل وإمكانيته لذلك طورت هذه الخدمة لتكون الكترونيةً أو داخل المؤسسة بشرط التأكد من خلو المتقدم من الأمراض السارية كفيروس كورونا، كما حددت الشروط الواجب استيفاءها للاستفادة منها وهي:

    • ضرورة الإقبال للاستفادة من خدمة تصحيح أوضاع العمل قبل انقضاء آخر موعد لها.
    • خلو سجل المستفيد من الجرائم أو الجنح أو الأحكام عليه.
    • أيضًا تقديم المستفيد الإثباتات اللازمة التي تنفي إحالته سابقًا إلى المحكمة القضائية المختصة أو النيابة العامة.

مزايا تصحيح الأوضاع

  1. أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن هذه الخدمة وشجعت الموظفين على الاستفادة منها بغية القضاء على الفساد في المنظومة المؤسساتية من جهة والحفاظ عليها من جهة أخرى فمنحت المتقدمين للحصول على هذه الخدمة بعضًا من الإغراءات والمزايا مثل:

    • يعفى المخالفون من ضريبة الدخل بشكل رجعي، وذلك إذا ما تقيدوا بالشروط المحددة للتقدم.
    • كما يعفى جميع المخالفون إذا سارعوا للاستفادة من هذه الخدمة قبل انتهاء آخر موعد لها من كل العقوبات التي قد تقرها الحكومة بحقهم.

نتائج التقدم على خدمة تصحيح الأوضاع

  1. توجد الكثير من الاحتمالات التي تمنحها الجهة المسؤولة عن العمل للمتقدمين وما عليهم إلا اختيار ما يناسبهم لتصحيح وضعهم كالتالي:

    • يمكن للمتقدم الذي يريد تصحيح وضعه اقتراح اسم موظف آخر ليكمل عنه المهمات الواجبة عليه في العمل سواء كان الاسم المقترح سعودي أو من غير الجنسية السعودية.
    • يستطيع المستفيد أيضًا أن يطلب استمراريته في العمل وذلك بحسب حالته أو نوع المخالفة التي قام بها.
    • قد يتعرض بعض المخالفين للتنازل عن المنشأة أو بيعها.
    • أيضًا قد يختار الموظفون المقيمون داخل أراضي المملكة عرض الترحيل النهائي عن البلاد.

    وبذلك نجد أن حكومة المملكة العربية السعودية كالأم التي تريد تحسين واقع أبناءها وتريد لهم الخير، فهي تعطيهم الفرصة اللازمة لتصحيح أخطائهم بشكل منطقيّ وعادل، ولكن ما يهمها في النهاية هو الارتقاء بواقع النظام والعمل ليعود بالخير والبركة والنجاح على الجميع.