تصحيح أوضاع مخالفي التستر في نظام مكافحة التستر في السعودية

كاتب مُشارك: nour rose
عدد الزيارات 80
تصحيح أوضاع مخالفي التستر في نظام مكافحة التستر في السعودية

فرصة هامة تقدمها الحكومة السعودية لتصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر في السعودية. عن طريق لائحة من الأحكام التي أصدرتها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية لحمايتك من المسائلة القانونية. تسمح هذه اللائحة الفرصة لمن يرغب بممارسة الأنشطة الاقتصادية من السعوديين وغير السعوديين بتصحيح أوضاعهم وفقا ً لمرسوم ملكي. حيث حدد المرسوم أسس وآليات لتقويم الأوضاع، ووضّح القواعد العامة لمراجعة طلبات التصحيح.

خيارات تصحيح أوضاع مخالفي نظام التستر

إذا كنت مخالفًا لأحكام نظام التستر وترغب بتصحيح، يمكنك التصحيح إذا كنت أحد الخيارات التالية:

  • إن كنت غير سعودي وشريكًا في المنشأة لشخص سعودي. شريطة أن تستوف المتطلبات النظامية التي تسمح للشخص غير السعودي من الدخول شريكًا في المنشأة.
  • في حال تسجيل الشركة باسم غير السعودي، عبر اتفاق بين السعودي وغير السعودي لنقل الملكية إلى الشخص غير السعودي. شريطة توفر المتطلبات النظامية التي تمكنه من ملكية هذه الشركة.
  • بقاء الشخص السعودي في ممارسته للنشاطات الاقتصادية مع شريك جديد له (سواء أكان سعودي أو مستثمر أجنبي مرخص) في الشركة. شريطة توفر المتطلبات النظامية، وصدّق ذلك لدى الوزارة.
  • تصرف السعودي في الشركة سواء بالبيع أو التنازل أو حل الشركة، بحسب الإجراءات النظامية.
  • إذا كان الشخص غير السعودي يملك الإقامة المميزة بحسب أحكام نظام الإقامة المميزة. وتابع في تصحيح وضعه من خلال الاستفادة من المزايا الهامة التي توفرها الإقامة المميزة.
  • في حال مغادرة الشخص غير السعودي لأراضي المملكة بصورة نهائية. بشرط تقديمه تعهدًا يفيد بعدم وجود حقوق خاصة تترتب على أي من التعاملات التي أبرمها في الشركة. كما ويجب الإعلان في الوسائل التي تحددها الوزارة لدعوة من له حق بتقديم مطالبته خلال مدة أقصاها (ثلاثين) يوما.

فقد قال وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد القصبي ((بدأنا العمل بلائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر)). كما أضاف الدكتور القصبي ((هي فرصة ثمينة للراغبين في التصحيح، أدعوهم للاستفادة من مزاياها)).

فما الذي تنتظره الآن؟ هيا اغتنم فرصتك وقوّم وضعك بتقديمك الطلب لوزارة التجارة كي لا تعرض نفسك المساءلة القانونية. ففي حال ألقي القبض عليك من قبل السلطات سيكون قد فات الأوان لتصحيح وستنال بذلك العقوبات التي سيتم فرضها بحقك.

فترة تصحيح وضع مخالفي مكافحة التستر

  1. يسبب التستر جرائم اقتصادية خطيرة، كالغش التجاري، وغسيل الأموال ولما لتلك الظواهر من تأثير سلبي وخطير على الاقتصاد والمجتمع ككل. فهو يضيع مبلغ يقارب 300 -400 مليار ريال سعودي من اقتصاد المملكة السعودية. لذا أصدرت الحكومة السعودية مرسوم ملكي يسمح بتصحيح أوضاع المخالفين للحد من هذه الجرائم. وقد حددت مدة المسموح بها تقديم الطلب للتصحيح على الشكل التالي:

    يبدأ تقديم الطلبات في 28 من شهر فبراير لعام 2021 وينتهي تقديم الطلبات في 23 من شهر آب (أغسطس) لعام 2021. أي تبلغ المدة كاملة 177 يوم وهي فترة كافية لمن يريد تصحيح وضعه من المخالفين لنظام التستر.

طريقة تقديم طلب لتصحيح وضع مخالف لنظام مكافحة التستر

  1. سنقدم لك خطوات بسيطة وسهلة تجنبك عقوبات عديدة، وكل ذلك بصورة إلكترونية. فما عليك الآن سوى اتّخاذ قرارك بتصحيح وضعك واترك الباقي علينا:

    1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال هذا الرابط mc.gov.sa
    2. ستظهر أمامك ستة خيارات من السبل المتاحة لتصحيح وضعك وهي حلول أوجدتها الحكومة السعودية لتصحيح المسارات التجارية لديها.

    والخيارات هي:

    • شراكة المنشأة بين طرفين سعودي وغير سعودي.
    • نقل الملكية القانونية للشخص غير السعودي.
    • إدخال شريك سعودي والاستمرار بالعمل في الشركة.
    • إغلاق المنشأة المخالفة أو حلّها والتصرف بها ستلجأ إلى هذا الخيار في حال رغبتك بعدم متابعة العمل.
    • حصولك على الإقامة المميزة فعندما تحصل على هذه الإقامة ستتمتع بميزاتها الرائعة.
    • الخروج النهائي من المملكة السعودية. إن كنت ترغب بمغادرة أراضي المملكة السعودية والعودة إلى بلدك الأصلي.
    1. بعد اختيارك لأحد الخيارات تكون قدّمت طلب لتصحيح الوضع. ويجب الاحتفاظ برقم هذا الطلب. فهو مثابة إثبات على تقديمك للطلب ورغبتك في تصحيح وضعك.

    سارع الآن واغتنم هذه الفرصة الذهبية للمصالحة القانونية لشركتك، وإلا ستعرض نفسك للمساءلة القانونية.