تسميات البحر الأحمر

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 116
تسميات البحر الأحمر

تتمتع بعض المعالم الجغرافية بأسماء غريبة، لطالما سمعنا بها وتساءلنا عن مصدرها وسبب استخدامها. كمدينة الفولاذ ومدينة النمور ومدينة الأسد ومدينة الحب الأخوي وغيرها الكثير من المسميات الباعثة على الاستغراب. كذلك بعض البحار تحمل أسماءً غريبةً كأسماء الألوان كالبحر الأسود والبحر الأبيض والبحر الأصفر والبحر الأحمر. تابعونا في مقالنا اليوم لنحدثكم عن أبرز معلومات وأشهر تسميات البحر الأحمر وأسباب هذه التسميات.

تسميات البحر الأحمر

لا بد أنك سمعت بالبحر الأحمر الواقع في وسط الصحراء العربية، هل تعلم أن لهذا البحر أهمية خاصة منذ القدم. نتيجة لذلك أطلق عليه الكثير من التسميات على مر العصور، دعنا نقدم لك أهم هذه الأسماء:

  • بحر القلزم وكلمة قلزم تعني مضيق، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة قلزم التي كانت تدعي كليسما. وبعد دمار هذه المدينة حلت محلها مدينة السويس وأصبح الخليج يسمى خليج السويس.
  • الخليج العربي أو سينوس آرابيكوس كما أطلق عليه اليونانيون.
  • بحر مكة ففي عهد الإسلام كان الميناء الرئيسي لمكة المكرمة يقع في منطقة “الشعيبة” على البحر الأحمر. فسمي بحر مكة نسبةً لهذا الميناء.
  • بحر التهامي: تهامة هي السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر بين أقاليم الحجاز واليمن غرب شبه الجزيرة العربية، وفي أحد الحقب التاريخية كانوا يطلقون على البحر الأحمر اسم البحر التهامي.
  • والاسم الأشهر الذي ما يزال مستخدمًا حتى يومنا هذا هو البحر الأحمر أو إريثرا ثالاسا باللغة اليونانية نسبةً للشعب المرجانية والعوالق والطحالب الموجودة في جوفه، أو نسبةً للجبال الحمراء الممتدة على سواحله حسب فرضية أخرى.

الهيئات الحكومية التي تشرف على هذا البحر

يمثل هذا البحر ممرًا هامًا ويشكل موقعًا حساسًا في طرق النقل البحري في العالم، ويواجه في بعض أجزائه المحاذية للصومال عمليات قرصنة. كل ذلك استدعى وجود الكثير من الهيئات والجهات الحكومية والدولية للإشراف على هذا الممر المائي المميز. وهي:

  • في جمهورية مصر العربية الهيئة العامة لموانئ بور سعيد، الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، هيئة قناة السويس.
  • في المملكة العربية السعودية الهيئة العامة للموانئ.
  • السلطة البحرية الأردنية.
  • هيئة الموانئ البحرية السودانية.
  • ومؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية.
  • وهيئة الموانئ البحرية في إسرائيل.
  • مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

مناخ البحر الأحمر

  1. يتعرض البحر الأحمر لرياح موسمية في فصلين مختلفين تحدث بسبب فروقات الحرارة بين البحر وسطح الأرض. متوسط درجة حرارة المياه على سطح هذا البحر خلال الصيف تقدر ب 26 درجة مئوية في الشمال، وفي الجنوب منه تصل ل 30 درجة مئوية.
    أما شتاءً فتنخفض تلك الأرقام بمعدل درجتين تقريبًا. قلما تتساقط الأمطار فوقه، وعندما تتساقط تكون على شكل زخات خفيفة لفترات قصيرة. تتصاحب أمطاره غالبًا مع عواصف رعدية وعواصف ترابية. قلة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة نتج عنه تبخر الكثير من مياه البحر مما زاد من نسبة ملوحته لتصل إلى 41 بالألف ويعد ثاني أملح بحر في العالم بعد البحر الميت.
    غير أن هذه الظروف المناخية القاسية لم تمنع من تنوع الحياة البحرية في جوفه، إذ يعيش فيه الكثير من أنواع الأسماك والشعب المرجانية والطحالب وغيرها.

ماذا يوجد في أجواف البحر الأحمر

  1. يضم هذا البحر ثروات سمكية متنوعة تصل لـ 1200 نوع، ويعيش فيه 40 نوعًا من أسماك القرش. بالإضافة إلى ذلك توجد أنواع كثيرة من الشعب المرجانية بألوانها وأحجامها المختلفة، تتكاثر مشكلةً أرصفةُ وأحيانًا بحيرات ملحية على طول الساحل. تتميز بقدرتها على تحمل درجات عالية من الحرارة. وهو بحر غني بالمستحاثات الدقيقة والمنخربات وجناحيات الأقدام والحفريات السيليكونية، وكذلك تنتشر في أعماقه معادن منوعة مثل الفلسبار والكوارتز والمغنيزيوم والميكا وغيرها من المعادن الثقيلة والطينية. كما يضم في قاعه الكثير من حطام السفن التي غرقت في أزمنة مختلفة. مما يجعله ممتلئًا بكنوز وأثريات لم يكشف عنها بعد. وعلى السطح يوجد العديد من الجزر منها 400 جزيرة صالحة للسكن.

    وفي الختام نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات التي تميز هذا البحر عن غيره وأهم تسميات البحر الأحمر عبر العصور.