تسعيرة توصيل الصرف الصحي السعودية

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 113
تسعيرة توصيل الصرف الصحي السعودية

تقدم شركة المياه الوطنية السعودية العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين بأعلى مستويات الجودة. ومن الخدمات التي تقدمها الشركة خدمة توصيل المياه والصرف الصحي لكافة القطاعات. ولكن يترتب على المشتركين بهذه الخدمات دفع رسوم مقابل الحصول عليها، وتختلف قيمة الرسوم باختلاف القطاع المشترك في الخدمة. سنستعرض في هذا المقال تسعيرة توصيل الصرف الصحي في السعودية لمختلف القطاعات.

خدمات شركة المياه الوطنية السعودية

تقدم شركة المياه الوطنية السعودية خدمات المياه والصرف الصحي وفقًا لأفضل وأحدث المعايير الدولية المعروفة. وذلك من خلال تكاتف جهود المسؤولين التنفيذيين الوطنيين مع مجموعة من مشغلي المرافق الحيوية حول العالم. كما تكرس الشركة جهودها لضمان جودة مياه الشرب التي يتم توصيلها لجميع العملاء، وربط جميع المنازل بشبكات المياه والصرف الصحي. كما تسعى الشركة إلى حفظ موارد المياه الطبيعية، وحماية البيئة، والاستفادة القصوى من مياه الصرف الصحي بعد القيام بمعالجتها.

ما هي تسعيرة توصيل الصرف الصحي في السعودية

وافق مجلس الوزراء السعودي على تحديد المقابل المالي لإيصال المياه والصرف الصحي لجميع القطاعات التجارية والصناعية والحكومية والقطاع السكني، وذلك بعد ملء الاستمارة الخاصة بتقديم طلب خدمة توصيل الصرف الصحي. حيث يتم تطوير التشريعات والتنظيمات الداعمة من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030 للوصول إلى تنمية مستدامة، وهو الأمر الذي سيسرع فترة وصول الخدمات للمشروعات المختلفة وإنهاء أي مشاكل بخصوص تغير التكاليف التي تعاني منها القطاعات الصناعية والتجارية والسكانية. تختلف قيمة الرسوم المترتبة على توصيل الصرف الصحي بحسب نوع القطاع المستفيد من الخدمة، سنستعرض الرسوم للقطاعات المختلفة.

رسوم توصيل الصرف الصحي للقطاعات التجارية والصناعية

تختلف رسوم توصيل الصرف الصحي باختلاف قطر التوصيلة المستخدمة، حيث نص القرار الصادر عن مجلس الوزراء السعودي على أن يكون المقابل المالي الخاص بإيصال الصرف الصحي للقطاعات التجارية والصناعية والحكومية كما يلي:

  • إذا كان قطر التوصيلة 150ملم فإنه يترتب دفع مبلغ 20000 ريال سعودي.
  • وإذا كان قطر التوصيلة 200 ملم فإنه يترتب دفع مبلغ 35000 ريال سعودي.

أما إذا كان قطر التوصيلة أكبر من 200 ملم، فإن المبلغ المطلوب سيعتمد على تكاليف التنفيذ الفعلية.

رسوم توصيل الصرف الصحي للقطاع السكني

  1. بين القرار الصادر عن مجلس الوزراء السعودي أن المقابل المالي المترتب عن توصيل الصرف الصحي للقطاع السكني يتحدد كما يلي:

    • يتوجب دفع مبلغ 5000 ريال سعودي إذا كان قطر التوصيلة يتراوح بين 32 ملم و40 ملم، وذلك للأراضي التي تقل مساحتها عن 350 متر مربع.
    • يتوجب دفع مبلغ 25 ريال سعودي لكل متر مربع في حال كان قطر التوصيلة يتراوح بين 32 ملم و40 ملم، وذلك للأراضي التي مساحتها أكثر من 350 متر مربع، على أن يكون الحد الأقصى للمبلغ المدفوع هو 25000 ريال سعودي.

    إذا كان قطر التوصيلة أكبر من 40 ملم، فإن المبلغ المطلوب سيعتمد على تكاليف التنفيذ الفعلية.

كيفية دفع رسوم توصيل الصرف الصحي

  1. يمكن للمستفيدين من خدمة توصيل الصرف الصحي دفع رسوم الخدمة بإحدى الطرق التالية:

    • نظام دفع رقم المشترك.
    • الدفع عن طريق أي فرع من فروع شركة المياه الوطنية.

إجراءات الاشتراك في خدمة توصيل الصرف الصحية

  1. حددت شركة المياه الوطنية السعودية أن الإجراءات التي يجب أن يتبعها المتقدم للحصول على الخدمة في المملكة العربية السعودية هي كالتالي:

    • يقدم طالب الخدمة الطلب من خلال مراكز خدمة العملاء، وذلك بعد استيفاء الشروط المطلوبة وتعبئة النماذج.
    • يتلقى الموظف المسؤول الطلب المقدم، ويقوم بعدها بتسجيل الدخول إلى نظام خدمات الأعمال لكي يحصل على رقم الطلب الذي تقدم به العميل.
    • يراجع بعدها فريق المسح الطلب المقدم، من أجل التأكد من استيفائه لكافة الشروط المطلوبة، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الضرورية وتحديد التكلفة المطلوبة.
    • سيتم إرسال رسالة للعميل مع طلب لدفع الرسوم المترتبة على الخدمة المطلوبة.
    • بعد أن يدفع العميل الرسوم المطلوبة، يتم تعيين طلب تنفيذ للمقاول المعتمد للحصول على تصاريح الحفر والتركيب، حيث سنتهي بعدها من التثبيت، كما سيقدم طلب فتح العداد.
    • في حالة عدم وجود شبكة مياه أو صرف صحي في الموقع، فإن الطلب المقدم سيحول إلى إدارة المشروع لإدراجه في المشاريع القائمة لتنفيذ شبكات الصرف الصحي، وسيعاد تفعيل طلب العميل وتنفيذه بعد تنفيذ الشبكة.
  2. وبذلك نكون قد استعرضنا تسعيرة توصيل الصرف الصحي في المملكة العربية للقطاع السكني والقطاعات التجارية والصناعية، كما بينا طريقة الدفع والإجراءات المتبعة للحصول على الخدمة، وذلك حسب قرار مجلس الوزراء السعودي الذي وافق عليه تحقيقًا لرؤية المملكة 2030.