تداول السوق المالية السعودية

تضم المملكة العربية السعودية سوقين لتداول الأسهم أحدهما هو سوق نمو للشركات الناشئة، والآخر هو تداول السوق المالية السعودية الرئيسية. حيث إن إدارة خدمات معلومات السوق السعودية تداول مسؤولة عن الترخيص لاستخدام معلومات التداول لمزودي خدمة المعلومات ومؤسسات الوساطة. وذلك من خلال عقود واتفاقيات مشروطة لضمان توفير المعلومات لجميع المشاركين في (تداول) باستخدام أحدث الوسائل التقنية المتاحة. واليوم سنقدم لكم أبرز المعلومات عن تداول السوق المالية السعودية.

تداول السوق المالية السعودية

تداول هي شركة حكومية سعودية مساهمة، تأسست في 29 صفر عام 1428 هجري الموافق لـ 19 من شهر آذار عام 2007 للميلاد، من قبل مجلس الوزراء السعودي. مقرها الرئيسي في مدينة الرياض. وفي عام 2019 انضمت السوق السعودية إلى مؤشرات (فوتسي راسل وإس أند بي داو جونز للأسواق الناشئة)، ويعد انضمامها بمثابة شهادة ثقة من المستثمرين في السوق.

لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية السعودية

هي لجنة من مستشارين ومتخصصين، أنشئت بمرسوم ملكي عام 1424 هجري. مهمتها متابعة قضايا التظلم من القرارات والإجراءات الصادرة عن هيئة السوق المالية أو السوق المالية السعودية. كذلك من مسؤولياتها النظر في دعاوى المستثمرين فيما بينهم والتحقيق واستدعاء الشهود وفرض عقوبات على الجهة المخطئة. بما ينطبق مع أحكام نظام السوق المالية، ولوائحه التنفيذية، ولوائح الهيئة والسوق وتعليماتهما في الحق العام والحق الخاص. ومن مهامها أيضًا إصدار قرار بالتعويض وإصدار قرارات مناسبة لضمان حق المتضررين. مع تعيين أعضاء اللجنة بقرار من مجلس هيئة السوق المالية، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

السندات والأسهم

هي استحقاقات ملكية في شركة محدودة المسؤولية، بحيث ينقسم رأس المال إلى عدد من الأسهم. قد يتملّك هذه الأسهم أفرادًا أو شركات أخرى. فيصبح أصحاب الأسهم مستثمرين لأموالهم في الشركة، مقابل ملكية جزء منها، ونسبة من الأرباح. وتُستخدم كلمة “سند” للدلالة على نوع من الترتيبات المتعلقة بإقراض حكومة، أو شركة كبيرة، مالاً لمدة طويلة، بشرط ألا يكون لمقدم القرض حق الملكية.

القطاعات التي تنتمي إليها شركات السوق المالية السعودية

    • قطاع المصارف والخدمات المالية ويضم أكثر من 12 بنكًا، أشهرها البنك الأهلي التجاري ومصرف الراجحي وبنك الرياض وغيرهم.
    • قطاع الصناعات البتروكيماوية وفيه حوالي 14 شركةً منها الشركة الوطنية للبتروكيماويات والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات.
    • وكذلك قطاع الإسمنت يعتبر هذا القطاع من أنشط القطاعات في السوق السعودية ويشمل 14 شركةً عاملةً في هذا المجال نذكر منها شركة إسمنت القصيم وشركة إسمنت تبوك وشركات أخرى.
    • قطاع التجزئة يتكون هذا المؤشر من أسهم الشركات التي تبيع منتجاتها أو تقدم خدماتها للمستهلك النهائي مباشرةً. وتتكون من 15 شركةً أهمها الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات والشركة الوطنية للتسويق الزراعي وشركة الخليج للتعليم والتدريب وغيرهم.
    • قطاع الطاقة والمرافق الخدمية يتكون هذا القطاع من ثلاث شركات فقط هي أرامكو السعودية، والشركة السعودية للكهرباء، وشركة الغاز والتصنيع الأهلية.
    • كذلك قطاع الزراعة والخدمات الغذائية ويتألف من 14 شركةً. أهمها الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية، والشركة الوطنية للتنمية الزراعية.
    • قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وهو من القطاعات النشطة في السوق السعودي. ويتكون من 4 شركات. منها شركة الاتصالات السعودية، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين).
    • قطاع التأمين من أهم القطاعات في السوق السعودي من حيث النشاط ومن حيث النمو الذي يشمل أكثر من 26 شركةً متخصصةً في مجال التأمين، كشركة الراجحي للتأمين التعاوني والشركة الأهلية للتأمين التعاوني وشركات أخرى.
    • وقطاع الاستثمار المتعدد الذي يضم 7 شركات عاملات في هذا المجال.
    • كذلك قطاع الاستثمار الصناعي يشمل 15 من الشركات التي تعمل في مختلف أنواع الصناعات، بدءًا بصناعة الورق الصحي، ومرورًا بصناعة الأكياس والزجاج، وانتهاءً بصناعة المفروشات، والمنتجات الكيميائية، والتكييف، وأخيرًا صناعات الدواء والتعدين.
    • أما قطاع التشييد والبناء فيعد من أنشط القطاعات في السوق وتوجد أكثر من 16 شركة تحت هذا البند.
    • قطاع التطوير العقاري يتكون من 8 شركات.
    • قطاع النقل يتكون من أسهم 4 شركات تعمل في مختلف مجالات النقل البري والبحري والجوي.
    • بالإضافة إلى قطاع الإعلام والنشر الذي يتكون من أسهم الشركات التي تعمل في مجال الطباعة والعلاقات العامة كالشركة السعودية للطباعة والتغليف.
    • وأخيرًا قطاع الفنادق والسياحة يتكون مؤشر قطاع الفنادق والسياحة من أسهم الشركات التي تعمل في إنشـاء وتملك وإدارة الفنادق والمطاعم والاستراحات والشواطئ على اختلاف أنواعها. وهي عبارة عن 4 شركات سعودية.

     

    وفي الختام نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ مقالًا للتعريف بتداول السوق المالية السعودية وأهم الشركات ذات الصلة. نأمل أن نكون قد وفقنا في نقل المعلومات التي تبحث عنها بطريقة سهلة ومبسطة.