تحميل برنامج فحص نسبة الاقتباس مجانا

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 274
تحميل برنامج فحص نسبة الاقتباس مجانا

تنتشر عملية الانتحال وسرقة المعلومات بكثرة، وذلك من خلال نقل العبارات والرسوم والجمل دون نسبها للمصدر الأساسي. لكن في الآونة الأخيرة أصبح بالإمكان تحميل برنامج فحص نسبة الاقتباس في البحث، للتحقق من وجود أي انتحال للنص المكتوب. حيث بدأت برامج كشف السرقات العلمية والأدبية بالانتشار، والتي تمكن الباحث من العثور على النسخة الأصلية للمحتوى المطلوب. وكذلك إمكانية معرفة نسبة الاقتباس بالرسالة أو البحث، بالإضافة إلى المصادر المقتبس منها. كما تعتبر تلك البرامج من الأدوات الفعالة للتأكد من المحتوى، والوصول لكل الفقرات المطلوبة بأقصى سرعة. ومن أفضل البرامج المستخدمة لقياس نسبة الاقتباس في البحث العلمي، برنامج ” Plagiarism checker”. حيث يمكن عبر البرنامج كشف النسخ واللصق في البحث، ومعرفة نسبة الاقتباس.

ما هو برنامج فحص نسبة الاقتباس  Plagiarism checker x

  • هو برنامج لكشف عمليات اللصق والنسخ لنصوص تم نقلها من مصادرها الأصلية واستخدامها في كتب أخرى كالنصوص الموجودة في الكتب العلمية والمقالات المنشورة على الإنترنت.
  • يمتلك البرنامج أرشيف يحتوي 16 مليار صفحة، حيث يعمل على مطابقة النص المراد البحث عنه بجميع النصوص المتوفرة في الأرشيف. وذلك للتحقق من نسبة الاقتباس بدقة ، كما يعد بديل جيد لبرنامج “Turnitin” لكشف اللصق والنسخ في البحوث.
  • يتصف برنامج Plagiarism checker x بتحقيق الكشف بسرعة داخل الأرشيف الخاصة به. بالإضافة إلى ذلك تتوفر في البرنامج عدة لغات، من بينها اللغة العربية والإنجليزية والألمانية، كما يوفر البرنامج كشف الملفات بعدة صيغ وليس فقط النصوص، والجدير بالذكر أن العديد من الجامعات المرموقة تعتمد تلك البرنامج لتقييم أبحاث الطلاب ومعرفة نسبة الاقتباس، بالإضافة إلى تقديم البرنامج لمصدر المحتوى الذي نسخ منه.
  • يتميز برنامج فحص الاقتباس Plagiarism checker x بأنه عربي مجاني، حيث يفحص من خلاله بدقة وبسرعة للوصول إلى النتيجة المطلوبة، بالإضافة إلى ذلك يقدم البرنامج نسبةً دقيقةً لكمية المحتوى المقتبس. كما يمكن عن طريقه معرفة المصادر التي اكتشف المحتوى المنسوخ عليها، ويدعم برنامج الملفات بعدة صيغ مثل، TXT ،Docx ،PDF، ويساعد على تخفيف نسبة الاقتباس عبر التعرف على الجمل المنسوخة لتبديلها.

 طريقة قياس نسبة الاقتباس عبر برنامج Plagiarism checker x

  1. لاستخدام البرنامج بطريقة بسيطة، والكشف عن حالات اللصق والنسخ في البحوث، يمكن اتباع الخطوات التالية:

    1. تحميل البرنامج من هنا.
    2. تشغيل البرنامج، واختيار اللغة، والضغط على “Next”.
    3. تابع بالضغط على “Next”.
    4.  انقر على “Install”.
    5.  اضغط على خيار “Finish” لتشغيل البرنامج.
    6. أدخل أي بريد إلكتروني لفتح البرنامج.
    7. بعدها سيعرض صفحة البرنامج، ويصبح بالإمكان إدخال النص المراد فحصه، أو تحميل ملف من خيار “Load Document”، ثم انقر على “Check plagiarism”.
    8. انتظر حتى ينهي البرنامج عملية الفحص.
    9. بعد ذلك تظهر النتيجة، إذا كان المحتوى يتضمن أي نسخ.
    10. يمكن تحديد الجمل المنسوخة بالضغط على “View Report”.

تحميل برامج فحص نسبة الاقتباس

  1. يتوفر عدة برامج متخصصة بكشف السرقات العلمية والأدبية، ومن أهمها:

    برنامج Ithenticate للكشف عن أي سرقة أدبية

    يساعد البرنامج الكتاب والباحثين في التأكد من النسخة الأصلية، حيث يشمل البرنامج سلسلة تمكن الباحث من التحقق من أي تطابق للأعمال المنشورة وفي أي مكان من العالم، الأمر الذي يعطي الباحث الشعور بالثقة الكاملة حيال حماية بحثه. يعتبر برنامج thenticate من أفضل برامج كشف الاقتباس العربي المجاني.
    ويمكن تحميله عبر الرابط.

    برنامج Turnitin

    هو من برامج كشف السرقة العلمية العربية، والتي تساعد على تعزيز البحث الأصلي والتفكير من خلال المنتجات المقدمة للجماهير، حيث تقدم الشركة الأصلية له خدماتها لأكثر من 15 ألف مؤسسة في العالم. كما يقع المقر الرئيسي لشركة Turnitin في أوكلاند بكاليفورنيا، وتمتلك عدة فروع في دول مختلفة منها:

    • المملكة المتحدة.
    • أستراليا.
    • هولندا.
    • كوريا.
    • الهند.
    • أمريكا اللاتينية.

    ولتحميل برنامج قياس نسبة الاقتباس والتمتع بمزاياه، يمكن الضغط هنا. يدعم برنامج Turnitin اللغة الإنجليزية فقط.

خطوات الإبلاغ عن محتوى منسوخ

  1. لإزالة محتوى منسوخ، يمكن اتباع الخطوات التالية:

    1. التوجه إلى رابط إزالة محتوى من Google.
    2. تحديد نوع الانتهاك ومن أين يأتي: فمثلًا إذا كان المحتوى المسروق عبارةً عن مواضيع من بلوجر Biogger عليك بالضغط على ذلك الخيار من القائمة التي توجهت إليها. أما إذا كان المحتوى المسروق استخدم في إعلان، انقر على خيار إعلان، وعند السرقة لمقطع فيديو على اليويتوب، اختر أيقونة اليوتيوب.
    3. تحديد سبب الإبلاغ، بما أن الانتحال هنا يشمل المواد العلمية والأدبية، سيكون الخيار “أريد الإبلاغ عن مدونة تنتحل هويتي”.
    4. تلقي التعليمات الواجب التقيد بها: ستتلقى إشعارًا لإبلاغك بأبرز التعليمات الواجب اتباعها، وهذه التعليمات عبارة عن مجموعة بيانات تتضمن كل الانتهاكات الخاصة بحقوق الطبع والنشر، كما تشمل التعليمات رسالة تفيد بإمكانك إرسال رسالة تنبيهيةً إلى السارق تشير إلى عملية الانتهاك التي أجراها.
    5.  اختر نوع الانتهاك الذي تعرضت له: بعد تحديد الخيار المناسب لنوع الانتهاك، سيعرض أمامك مجموعة من البيانات الهامة التي تتضمن التعليمات الواجب عليك تنفيذها وهي:
      • مسح المحتوى.
      • إنشاء صفحة تحذيرية عن المحتوى.
      • إرسال رسالة أو إشعار للكتاب والمسؤولين عن المحتوى عبر البريد الإلكتروني أو من خلال لوحة cpanel ببلوجر.
      • نشر رسالة تفيد بحذف المحتوى.
      • إرسال رابط لنسخة إشعار الحذف.
    6. اضغط على خيار “سياسة حقوق الطبع والنشر في biogger”.
    7.  أدخل البيانات المطلوبة في النموذج والتي تتضمن:
      • الاسم الأول.
      • الكنية.
      • اسم الشركة.
      • تحديد صاحب حقوق الطبع والنشر الذي تمثله.
      • البريد الإلكتروني.
      • الدولة أو الإقليم.
    8. التحقق من المعلومات المدخلة، والضغط على زر إرسال.
    9. ستصلك رسالة تتضمن وصول طلبك بنجاح، وبعد الانتظار يقبل الطلب ويحذف الموضوع تمامًا من موقع الشخص الذي انتحل محتواك.
    10. وفي حال لم يقبل الطلب، يلاحظ ذلك في المكان المخصص للعناوين المرفوضة URL.

    ببساطة لص المحتوى في برنامج فحص الاقتباس هو لص قصير الأمد، لأن البرنامج يعطي تقريرًا شاملًا في أسرع وقت، عن مدى مطابقة الملف المنتحل للنسخة الأصلية.