تحميل الدليل التنظيمي في مدارس السعودية

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 186
تحميل الدليل التنظيمي في مدارس السعودية

تعمل السلطات السعودية على النهوض بالمجتمع  وتحسين أداء العاملين في مؤسسات الدولة بشكل عام. والمؤسسة التعليمية هي أساس النمو والتطور في المجتمع، لذلك فقد حثت السلطات السعودية العاملين  في وزارة التعليم السعودية على النهوض بالواقع التعليمي. كما شجعت على اتباع الخطط الاستراتيجية المتوافقة مع نظم التعليم العالمية الحديثة، والتي تهدف إلى تحسين جودة العمليات الإدارية والتنظيمية، والارتقاء بمستوى التعليم في المملكة. وكذلك رفع مستوى القيم والأداء والمهارات المعرفية لدى الطلاب.

وانطلاقًا من دور القيادة المدرسية باعتبارها أحد أهم الأسس التي ترتكز عليها العملية التربوية  والتعليمية، فقد تم وضع الدليل التنظيمي، الذي يتوافق مع رؤية وزارة التعليم السعودية في تحقيق التطور المطلوب في المدارس والعمليات التعليمية كافةً. كما وتسعى وزارة التعليم السعودية بشكل مستمر إلى تطوير الدليل التنظيمي بما يتناسب مع نظم التعليم المتطورة.

وسنشرح لك عزيزي القارئ في هذا المقال، ما هو الدليل التنظيمي في مدارس السعودية. وكيف يمكننا تحميل الدليل التنظيمي في مدارس السعودية. بالإضافة إلى التعرف ببعض المصطلحات في العملية التنظيمية.

الدليل التنظيمي في مدارس المملكة وكيفية تحميله

الدليل التنظيمي هو وثيقة مكتوبة، تتضمن الهيكل التنظيمي في المدارس ومهام الوحدات التنظيمية. كما ويحدد الهيكل التنظيمي طبيعة عمل كل العاملين في المدارس والعلاقات فيما بينهم وتنظيم العملية التعليمية، بالإضافة إلى تحديد مسؤوليات ومهام كل عامل وإزالة كل لبس أو تداخل. وتفعيل الأسس والقواعد التي تقوم عليها العملية التربوية والتعليمية ومراقبة أداء كل العاملين في تلك المنظمة.

كما ويحتوي الدليل التنظيمي على الخطط المدرسية كافةً والمتبعة في المدراس. ويشمل بعض المصطلحات والتعريفات الهامة والتي سنقوم بتوضيح كل منها. ويمكنك تحميل الدليل التنظيمي في مدارس السعودية من خلال الرابط التالي مباشرة.

أهداف دليل التنظيم في مدارس المملكة

تسعى وزارة التعليم السعودية من خلال الدليل التنظيمي إلى الارتقاء بمستوى العملية التعليمية في المدراس السعودية، وتحسين مخرجات العملية التعليمية باعتبارها نواة التقدم في المجتمع السعودي، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تحديد الاختصاصات المهنية والفنية في المدارس استنادًا إلى مجموعة القواعد والأسس التربوية والإدارية والمهنية.
  • العمل على مساعدة المشرفين التربويين على تحقيق أهداف الإشراف التربوي.
  • توضيح وفصل المهام والواجبات والمسؤوليات، وذلك لمنع التداخل بين مكونات الهيكل التنظيمي.

مصطلحات عامة في الدليل التنظيمي في مدارس السعودية

  1. المدرسة:

    تشمل المدرسة كل المراحل التعليمية ابتداءً بالمرحلة الابتدائية إلى المرحلة المتوسطة ثم الثانوية، كما وتشمل كافة النشاطات التعليمية مثل حفظ القرآن الكريم، ونظام المقررات التعليمية.  مع العلم مدارس السعودية بعضها ضمن الأراضي السعودية وبعضها يقع خارج أراضي المملكة، وتشمل المدارس الأهلية أيضًا.

    الهيكل التنظيمي:

    يتم من خلال الهيكل التنظيمي تحديد كافة الجهات التي مهمتها تحديد  الأعمال والأنشطة، والتي تحقق أهداف العملية التربوية التعليمية في المدرسة، أيضًا تحديد وتنظيم العلاقات ضمن المدرسة بهدف توضيح المهام والمسؤوليات للعاملين.

    الخريطة التنظيمية:

    وهي رسم يوضح كافة الجهات والعناصر التي تدعم الأنشطة المختلفة والأعمال المرجوة من العملية التعليمية  في المدرسة، كما توضح تنظيم العلاقات الداخلية والارتباطات بين العناصر، وكل ذلك بما يخدم أهداف المدرسة.

    خطة المدرسة:

    هي النموذج الذي يرسم الخطط المستقبلية الخاصة بالمدرسة، ويتم وضع هذا النموذج من قبل إدارة المدرسة. كما ويحدد هذا النموذج توجهات المدرسة في سياق العملية التعليمية ضمن إطار زمني واضح، وذلك خلال سنة واحدة أو أكثر، مع إمكانية إتاحة التوافق مع مناهج التطوير والتحديث فيما يتعلق بالبرامج والمشاريع المحققة خلال المدرسة.

الهيكل التنظيمي لمدارس التعليم العام في السعودية

  1. يتألف الهيكل التنظيمي لمدارس التعليم العام في السعودية من قسمين هما:

    • مجلس المدرسة: يتكون مجلس المدرسة في مدارس السعودية من عدة عناصر وهم مدير المدرسة أو قائد المدرسة، والمرشد الطلابي، ورائد النشاط الطلابي، والمعلم المتميز، ومسؤول التوعية الدينية، وعدد من أولياء الأمور، وأحد الطلاب الذين تخرجوا من المدرسة، بالإضافة لبعض الطلاب من المدرسة.

    ويهدف مجلس المدرسة إلى تحقيق رؤية المدرسة المستقبلية وتطوير العلاقة بين المدرسة والمجتمع بالإضافة إلى تطوير الوسائل التعليمية، مما يساهم في رفع مستوى وجودة العملية التعليمية.

    • نماذج الخرائط التنظيمية: تعمل الخرائط التنظيمية على تحديد الهيكل التنظيمي في المدارس. كما وتهدف الخرائط التنظيمية إلى تحديد المستويات الإدارية، و توفر شرح بسيط للجان الموجودة ضمن المدارس.
      وتعطي الخرائط التنظيمية طريقة مثلى للتعامل مع كافة المتغيرات التي تواجه العملية التعليمية على مستوى المدرسة بشكل خاص وعلى مستوى المملكة بشكل عام. كما وضعت وزارة التعليم السعودية دليل تنظيمي موحد لكافة المدارس في مراحلها المختلفة.
  2. لقد تم وضع الدليل التنظيمي في المدارس السعودية من قبل مجموعة من الخبراء الإداريين والمختصين التربويين. وتعمل وزارة التعليم السعودية بشكل مستمر على تحديث وتطوير الدليل التنظيمي بما يساهم في دفع عجلة تقدم العملية التعليمية في المدارس السعودية إلى الأمام بشكل متسارع ومتناسب مع التطورات التي تحدث عالميًا.