تحليل PCR في السعودية معلومات كاملة

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 164
تحليل PCR في السعودية معلومات كاملة

هل أنت مسافر على متن الخطوط السعودية وترغب بإجراء تحليل PCR؟ هل لديك معلومات كاملة عن تحليل PCR وماهي المراكز الصحية السعودية التي تقوم بإجرائه؟
اكتشفت منظمة الأمم المتحدة أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في نهاية عام 2019 في مدينة يوهان الصينية. ومنذ تلك الفترة أخذ الفيروس بالانتشار في جميع أنحاء العالم، وقد اعتمدت منظمة الأمم المتحدة على فحص PCR  لكشف إصابة الشخص بفيروس كورونا أو عدمها.
ومنذ ظهور مرض كورونا المستجد، عملت السلطات السعودية على اتباع أفضل الاستراتيجيات والتقنيات لاحتواء المرض  والحد من دائرة انتشاره، وذلك من خلال تسهيل إجراء تحليل PCR للمواطنين السعوديين والمقيمين. وعملت على توفيره بشكل مجاني في مراكز صحية ومستشفيات عديدة منتشرة في كل أنحاء المملكة.

عزيزي القارئ سنقدم لك في هذا المقال معلومات كاملة عن تحليل PCR في السعودية، وماهي المراكز الصحية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تتيح إجراء تحليل PCR، وكيف يمكنك حجز موعد لإجراء فحص كورونا. وإليك أبرز التفاصيل.

لمحة عن مرض كورونا المستجد COVID19 وتحليل PCR

إن مرض كورونا المستجدCOVID19  هو المرض الناتج عن العدوى بفيروس كورونا المستجد. وهي سلالة جديدة من فيروسات كورونا المنتشرة بكثرة، سببت الإلتهابات الرئوية الفيروسية الحادة، وسميت بفيروسات كورونا المستجدة.
تحليل PCR أو تفاعل البلمرة المتسلسل Polymerase chain reaction ، هو تقنية حيوية مخبرية، وهو التحليل الذي يتم إجراؤه في المستشفيات والمراكز الصحية للأشخاص اللذين لديهم أعراض الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد. ويحدد التحليل سلالة الفيروس الموجودة في سائل من سوائل جسم الإنسان أو أنسجته.
يتم إجراء التحليل بأخذ مسحة أنفية أو حلقية أو من حنجرة الشخص أو البلعوم. ويتم إدخالها إلى المخبر، ليتم الكشف عن وجود أجزاء من الحمض النووي لفيروس كورونا المستجد.
ويعد تحليل PCR تحليلًا دقيقًا جدًا بنسبة خطأ صغيرة جدًا ومهملة. وتصدر نتيجة التحليل خلال مدة قليلة تبلغ عدة دقائق، إذا تم إجراء التحليل مباشرة بعد أخذ المسحة. وقد تبلغ أيامًا وذلك في حال أخذت المسحة لمختبر خارجي لإجراء تحليل PCR.

أنواع المراكز الصحية السعودية لإجراء تحليل PCR

  1. أعلنت وزارة الصحة السعودية عن توفر ثلاثة أنواع من المراكز الصحية لإجراء فحص كورونا وهي على الشكل التالي:

    • مراكز تأكد: وهي مبادرة أطلقتها وزارة الصحة للتأكد من إصابة الشخص بمرض كورونا، وذلك في حال لم يكن يعاني من أعراض الإصابة بمرض كورونا أو يشكو من أعراض خفيفة، أو سبق له وأن خالط شخصًا مصابًا بفيروس كورونا المستجد. وتعمل المراكز على مدى 24 ساعة وتقسم إلى مراكز صحية ثابتة ووحدات متنقلة عبر المركبات منتشرة في كافة أنحاء المملكة.
      ويتم إجراء تحليل PCR كورونا من خلال أخذ مسحة أنفية من الشخص، وذلك من خلال موعد مسبق يتم حجزه عن عبر تطبيق صحتي.
    • عيادات تطمن: وهي عيادات صحية طبية، منتشرة أيضًا في أنحاء المملكة. ويمكنك إجراء تحليل PCR فيها بدون موعد مسبق، وذلك في حال كنت تعاني من أعراض الإصابة بالمرض مثل الحرارة المرتفعة، الوهن، ضيق التنفس.
    • مراكز تحليل PCRداخل السيارة: وهي خدمة مجانية متاحة من قبل تطبيق صحتي، وذلك بهدف التقليل من الازدحام في المراكز الصحية والمستشفيات التي تقوم بإجراء تحليل PCR. وقد تم إنشاء مراكز مخصصة لتقديم تحليل PCR في جميع المدن السعودية. وتصدر نتيجة التحليل خلال ثلاثة أيام من إجراء التحليل، ويتوجب على الشخص الالتزام بالحجر المنزلي لحين إصدار نتيجة التحليل.

ماهي شروط شهادة تحليل PCR المستخدم للسفر

  1. حرصًا من وزارة الصحة السعودية على سلامة المواطنين والمسافرين في المملكة العربية السعودية، فقد وضعت العديد من الشروط الواجب على المسافرين التقيد بها، منها وجود تحليل PCR للتحقق من عدم إصابة المسافر بمرض كورونا، ويجب أن يحقق التحليل الشروط التالية ليتم اعتماده من قبل وزارة الصحة السعودية:

    • يجب أن توضح الشهادة تاريخ أخذ العينة والساعة التي تمت فيها.
    • يجب أن يجري المسافر التحليل خلال مدة لا تتجاوز 72 قبل موعد الرحلة.
    • يجب توضيح نوع عينة المسحة التي تم أخذها لإجراء التحليل.
    • يجب أن تكون الشهادة صحيحة ليس فيها أي شطب أو تزوير.
    • يجب أن تكون الشهادة من إحدى المختبرات الصحية المعتمدة من وزارة الصحة السعودية.

حجز موعد لإجراء فحص كورونا عبر صحتي

  1. ليس هنالك شروط مسبقة لتتمكن من إجراء فحص كورونا، ولكن عليك أن تكون مسجلًا في تطبيق أبشر، لتتمكن من استخدام تطبيق صحتي. وخطوات حجز موعد لإجراء فحص كورونا هي على الشكل:

    1. تحميل تطبيق صحتي من خلال موقع متجر آبل أو متجر غوغل بلاي.
    2. بعد ذلك سجل بياناتك الشخصية المطلوبة.
    3. ثم احجز موعد لإجراء فحص كورونا عبر التطبيق وفي الوقت الذي يناسبك.
    4. بعد حجز الموعد، توجه إلى موعدك المحدد حسب الوقت والمكان المحددين لك.

    يمكنك بعد إجراء الفحص، استلام نتيجتك برسالة نصية عبر الجوال أو من خلال تطبيق صحتي.

  2. سعت المملكة العربية السعودية لحماية جميع مواطنيها من الإصابة بمرض كورونا المستجد، من خلال توفير المراكز الصحية لإجراء تحليل PCR بشكل مجاني. وتساعد هذه المراكز على الكشف المبكر عن وجود مرض كورونا المستجد، وتحدد الفئات التي ينتشر المرض فيها بكثرة، بهدف كسر حلقة انتشار العدوى، ومنع تشكل بؤر لتفشي المرض.