Ultimate magazine theme for WordPress.

تجربتي مع ابر الحديد للشعر

ابر الحديد للشعر

تجربتي مع ابر الحديد للشعر من التجارب الإيجابية والمثمرة للغاية، ولاسيما بعد معاناتي الطويلة مع الشعر المتساقط والضعيف، ولكن قبل التطرق إلى تفاصيل هذه التجربة تجدر الإشارة إلى أن ابر الحديد للشعر من أحدث وأفضل الطرق المتبعة حاليًا للتخلص من مشاكل الشعر، حيث تعتمد هذه التقنية على تزويد بصيلات الشعر بما تحتاجه من معدن الحديد لتقويتها والحد من تساقطها. لذا دعونا نتعرف سويًا على أهم تفاصيل تجربتي مع ابر الحديد للشعر

تجربتي مع ابر الحديد للشعر

تجربتي مع ابر الحديد للشعر تجربة مليئة بالأحداث، ولكن قبل الخوض في تفاصيلها لا بد من العلم أنني شابة وأبلغ من العمر 27 عامًا، وأودّ أن أشارككم سعادتي بالحديث عن التجربة التي غيرت حياتي إلى الأفضل وهي تجربتي مع ابر الحديد للشعر، حيث بدأت مشاكل شعري بالظهور منذ أكثر من خمس أعوام، فقد كنت أعاني من تقصف الشعر وتلفه بشكل كبير بالرغم من استخدامي أفضل الزيوت، والخلطات الطبيعية المغذية، والمكثفة للشعر ولكن دون أي جدوى، بل على العكس تمامًا، فقد تفاقمت هذه المشكلات مع مرور الوقت، وبدأت تظهر العديد من الأعراض المتعبة كالخمول، والإرهاق، وشحوب البشرة، مما دفعني لزيارة الطبيب على الفور.

حيث تبين بعد الفحص الطبي إصابتي بفقر الدم الناجم عن نقص مخازن الحديد في جسمي، فوصف لي الطبيب مجموعة من الأدوية والفيتامينات المتنوعة لتعويض النقص الحاصل، ولكن دون فائدة، حيث كان تأثير الأدوية ضعيف للغاية، مما دفع الطبيب للجوء إلى إبر الحديد من أجل حل المشكلة، فبدأت بأخذ إبر الحديد على شكل عدد من الجلسات استمرت حوالي شهرين كاملين تحت إشراف الطبيب المعالج.

وبالفعل بعد انتهاء مدة العلاج التمست التحسن على عدة جوانب، حيث اختفت أعراض فقر الدم المزعجة كما عاد شعري إلى سابق عهده بمنظره الجذاب والخالي من التقصف. وأخيرًا بعد التطرق إلى تجربتي مع ابر الحديد للشعر أنصح كل من يعاني من مشكلات صحية في شعره بعدم التردد في استخدام ابر الحديد، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: تجربتي مع تبييض بشرتي خلال 30 يوم

تأثير نقص الحديد على الشعر

قد لا يكون تساقط القليل من الشعر أثناء الاستحمام أو على فرشاة الشعر مدعاة للقلق. فمن الطبيعي أن تفقد حوالي مئة شعرة من رأسك يوميًا، كما أن هذه المشكلة تزداد مع تقدم العمر، ولكن تساقط الشعر المفاجئ، أو في سن مبكرة يمكن أن يدل على نقص بعض المغذيات وأهمها الحديد، حيث يعتبر الحديد من المعادن الغذائية والضرورية للقيام بمختلف الوظائف الحيوية في الجسم بما في ذلك عملية نقل الأوكسجين الدموي إلى الخلايا لتغذيتها وتحفيز انقسامها ومن بينها الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر. وبالتالي عندما تنخفض مخازن الحديد داخل الجسم سيؤدي ذلك للإصابة بالكثير من الأعراض المتبعة من بينها مشكلة تساقط الشعر.

تجربتي مع ابر الحديد للشعر
تجربتي مع ابر الحديد للشعر

أنواع ابر الحديد للشعر

تتنوع إبر الحديد وتختلف عن بعضها بخصائصها وطرق إعطائها، ونذكر منها ما يلي:

  • سكروز الحديد (Iron sucrose): من أفضل الأنواع لعلاج حالات تساقط الشعر الناجم عن نقص الحديد بالجسم، ولاسيما للأشخاص المصابين بقصور كلوي مزمن أو فقر الدم الحاد، حيث يعطى المستحضر بشكل حقنة ضمن الوريد وبعدة جرعات بحسب حالة المريض. وعلى الرغم من فعاليتها الجيدة في تغذية بصيلات الشعر وتقويتها إلا أنها قد تسبب بعض التأثيرات الجانبية غير المرغوبة كالشعور بالدوار وآلام الرأس، بالإضافة لبعض الاضطرابات القلبية، والتنفسية، والهضمية، والتي قد تستدعي الطبيب المختص.
  •  دكستران الحديد (Iron Dextran): يتوفر نوعان من إبر دكستران الحديد، وهما:
    • إبر دكستران الحديد منخفضة الوزن الجزيئي، والتي تحقن عن طريق الوريد أو العضل
    • إبر دكستران الحديد عالية الوزن الجزيئي والتي تحقن ببطء عن طريق الوريد.

كما تعزى التأثيرات الجانية لهذا المستحضر إلى تداخلاته الدوائية، حيث يتداخل مع مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين، ثنائي المركابرول، الزنك والأطعمة الحاوية على حمض الفيتيك. ومن الممكن أن يسبب ديكستران الحديد الإصابة بالصدمة التأقية. وهي ردة فعل تحسسية تستدعي الرعاية الطبية الفورية، والتي تتميز أعراضها بصعوبة في التنفس، ومن ثم الغيبوبة.

  • غلوكونات صوديوم الحديديك (Sodium ferric gluconate): من أكثر الأنواع استخدمًا لمعالجة فقر الدم بنقص الحديد، حيث يفضلها العديد من المرضى عن بقية الأنواع نظرًا لفعاليتها الجيدة في رفع مخزون الحديد بالجسم، وبالتالي معالجة العديد من مشكلات الشعر بالإضافة للمشكلات الأخرى. كما تعطى بالحقن الوريدي على شكل 8 جرعات يحددها الطبيب المعالج، ومن الممكن أن تسبب بعض التأثيرات الجانبية الخفيفة كالشعور بالإرهاق، وآلام الصدر والظهر.
  • فيروموكسيتول (Ferumoxytol): إحدى أنواع ابر الحديد المستخدمة لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث تعطى وريديًا ببطء على فترة تستغرق حوالي 15 دقيقة. كما تجدر الإشارة إلى أهمية إعلام الطبيب بأخذ إبر الفيرموكسيتول قبل الخضوع لأي عملية جراحية أو عملية تصوير بالأشعة السينية، وذلك نظرًا لتأثيرها على النتائج.
تجربتي مع ابر الحديد للشعر
تجربتي مع ابر الحديد للشعر

ما هي الآثار الجانبية لإبر الحديد

على الرغم من فوائد ابر الحديد المتعددة. إلا أنها قد تسبب بعض الاثار الجانبية غير المرغوبة. ومن أهم الأعراض التي أصابتني أثناء تجربتي مع ابر الحديد للشعر، هي كالتالي:

  • طعم معدني في الفم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الصداع.
  • الغثيان والإقياء.
  • تغيرات في نبض القلب وضغط الدم.
  • الإحساس بالحرق مكان الحقن.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض لا تستمر طويلًا بل تختفي بعد يومين على الأكثر من أخذ الجرعة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع كريم تريتينوين لعلاج حب الشباب وبقع الجلد

هل تزداد كثافة الشعر بعد معالجة مخزون الحديد في الدم

نعم بالطبع، ولكن يجدر بك أيضًا إجراء بعض الفحوصات الأخرى، مثل: فيتامين b12، فيتامين d، الزنك، الكالسيوم. وذلك نظرًا لدورها الكبير في نمو الشعر وزيادة كثافته، ومن ثم يمكنك بدء علاج مخزون الحديد مع أي نقص بتلك العناصر السابقة لتحصل على النتيجة المطلوبة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الصبار للشعر

هل ابر الحديد للشعر تزيد من الوزن

نعم غالبًا، قد تؤدي ابر الحديد إلى زيادة في الوزن لدى بعض المرضى ، وذلك نتيجة إحدى الآليتين:

  •  زيادة امتصاص الحديد في الدم يؤدي إلى انخفاض في مستويات هرمون اللبتين بشكل ملحوظ. وهو الهرمون المسؤول عن عملية ضبط الوزن في الجسم من خلال تنظيمه لعملية حرق الدهون وتأثيره على الشهية. وبالتالي انخفاض مستويات هذا الهرمون ستؤدي إلى زيادة الشهية ومنه زيادة في الوزن
  • كما أن تلقي ابر الحديد بالوريد يسبب ارتفاع مستويات كل من هرمون الهيبسدين، وهرمون الجريلين المسؤولين عن الشهية وتخزين الدهون. وبالتالي زيادة الشهية والدهون وغيرها من التأثيرات المسؤولة عن زيادة الوزن.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت ترشوب للشعر

متى يجب إعادة التحليل بعد العلاج بابر الحديد للشعر

تختلف الإجابة عن هذا السؤال باختلاف العوامل المسببة لانخفاض مخزون الحديد في جسمك. ففي بعض الحالات يتم طلب إعادة التحليل من قبل الطبيب المعالج بعد 4 أسابيع من انتهاء كامل الجرعة المطلوبة أو خلال 6 أسابيع، وبعد ذلك يتم تحديد مدة أخرى لإعادة التحاليل وقد تتراوح بين 6 و10 أشهر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع كريم بانثينول للشعر المميزات والنتائج

ماهي فوائد استخدام ابر الحديد للشعر

كما سبق وذكرت خلال تجربتي مع ابر الحديد للشعر. فإن نقص مخزون الحديد بالجسم يؤثر سلبًا على صحة الشعر ويعرضه للعديد من المشكلات. لذا استخدام ابر الحديد يعود بالكثير من الفوائد على الشعر أهمها:

  • التخلص من مشكلة جفاف الشعر.
  • القضاء على مشكلة تقصف الشعر.
  • زيادة لمعان الشعر وحيويته.
  • تعزيز نمو بصيلات الشعر وتقويتها.
  • الحد من تساقط الشعر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع المحلب لتكثيف الشعر كيف استخدم المحلب لتكثيف الشعر

تدابير منزلية لرفع مستوى الحديد في الجسم

بعد ما أوضحت لكم تجربتي مع ابر الحديد للشعر فسوف أقدم لكم الآن بعض التدابير والنصائح المنزلية التي تساهم في رفع مستويات الحديد لديكم. وهي كالتالي:

  • تقسيم الوجبات الغذائية إلى عدة وجبات صغيرة خلال اليوم. وذلك لأن الوجبات الكبيرة قد تضعف قدرة الجسم على امتصاص الحديد الغذائي.
  • اتباع حمية غذائية غنية بالحديد كاللحوم الحمراء، الكبد، الأوراق المورقة الخضراء، والفواكة المجففة.
  • التقليل من الأطعمة التي تؤثر على امتصاص الحديد، مثل: الأغذية الغنية بالكالسيوم كالحيب والألبان، بالإضافة إلى بعض المشروبات كالقهوة والشاي.
  •  إعلام الطبيب عن الادوية والمكملات التي تتناولها. نظرًا لوجود بعض الأدوية المؤثرة على امتصاص الحديد مثل مضادات الحموضة.

وبهذه النصائح نختم مقالنا بعنوان تجربتي مع ابر الحديد للشعر، والذي أجبنا فيه على أبرز التساؤولات حول هذه العملية، مسلطين الضوء على فعاليتها الكبيرة في حل مختلف مشكلات الشعر، آملين من خلال هذه التجربة أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة.

التعليقات مغلقة.