تجديد رخصة البلدية من منصة بلدي والشروط اللازمة للتجديد

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 53
تجديد رخصة البلدية من منصة بلدي والشروط اللازمة للتجديد

تجديد رخصة البلدية. خدمة إلكترونية يقدمها إليك موقع بلدي الذي أنشأته لك خصيصًا وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية.

مهما كان نوع الرخصة الخاصة بعملك تجارية، مهنية، أو صحية ستتمكن عبر منصة بلدي الإلكترونية من تجديدها بسرعة وسهولة. إذا كنت تملك محلًا تجاريًا فأنت المستفيد حتمًا مع منصة بلدي من خلال خدمة تجديد رخصة البلدية. مع توفير الجهد والوقت والمال. إنها خدمة متوفرة لكل المواطنين. وتضع سرية وخصوصية معلوماتك كمستفيد في أولى اهتماماتها. فهي تجمع بياناتك لمعالجتها وفق الأنظمة القانونية النافذة. إذا كنت تدير عملًا في محلك التجاري تابع معنا المقال التالي، ففيه الكثير من المعلومات الخاصة بتجديد رخصة محلك والشروط والمستندات اللازمة للاستفادة من الخدمة.

الشروط اللازمة الخاصة بالتجديد في منصة بلدي

من الأمور الهامة التي عليك معرفتها قبل أن تقوم بتجديد رخصة محلك التجاري ما يلي:

  • يجب أن تتأكد من أن محلك التجاري يطابق تمامًا الشروط والقوانين الخاصة بالمحال التجارية في السعودية.
  • توفر عنوان بريدي خاص بمحلك التجاري.
  • ألا تقل مساحة المحل عن مئة وخمسين متر مربع.
  • أن يتحقق التماثل بين توصيف السلع والخدمات التي يقدمها محلك التجاري لعملائه بما يتم ذكره فعليًا في رخصته.

مستندات تجديد رخصة محلك التجاري

هل أنت تاجر وتملك محلًا تجاريًا؟ إذا شارفت رخصة محلك الخاص بعملك على الانتهاء، لابد أنك تفكر بتجديد رخصته. لكن ننصحك بدايةً بتأمين المستندات التالية لإرفاقها فور تقديمك للطلب إلكترونيًا.

  • إرفاق بطاقة إثبات هويتك كمقدم طلب للحصول على الرخصة.
  • عليك أن ترفق أيضًا صورة عن بطاقة إثبات هويتك.
  • يجب أن تقدم صورة عن عقد ملكية المحل التجاري، سواء كانت الملكية دائمة أو مؤقتة (أجرة).
  • إذا كان المحل مسجلًا باسم امرأة يجب تقديم وكالة شرعية للمتقدم.
  • يجب أن يكون اسم المحل التجاري باللغة العربية.
  • عليك أن تحصل على رخصة من الوزارة المعنية بممارسة المهنة الخاصة بمحلك التجاري الذي تريد تجديد رخصته.
  • عليك أن تقدم كل الأوراق الثبوتية السابقة بعد إرفاقها بطلب الحصول على الرخصة عبر موقع بلدي الالكتروني https://balady.gov.sa/.

طريقة تجديد رخصة البلدية من موقع بلدي الالكتروني

  1. هل أنت صاحب عمل في محل تجاري؟ هل قاربت رخصة محلك على الانتهاء؟ لا تقلق أبدًا، فسنخبرك بأسهل طريقة يمكنك اتباعها لتجديد الرخصة. وهي تتلخص بالخطوات التالية:

    1. عليك بدايةً الدخول مباشرة إلى موقع بلدي الإلكتروني التالي: https://balady.gov.sa/.
    2. اختر تسجيل الدخول من أعلى الشاشة في الجهة اليسارية.
    3. والآن عليك أن تختار الطريقة المتبعة. فإما أن تسجل الدخول عبر بوابة النفاذ الموحد باستخدام بياناتك الخاصة على منصة أبشر أو تسجيل الدخول عبر منصة بلدي. سنشرح لك طريقة التجديد باستخدام بيانات أبشر عبر بوابة النفاذ الوطني
    4. عليك أولًا استخدام بيانات أبشر. أدخِل اسم المستخدم وكلمة المرور، بالإضافة إلى الرمز المرئي الذي يظهر أمامك. ثم استقبِل رسالة على جوالك من أربعة أرقام، وسجلها في الحقل الموجود أمامك. حتى تظهر لك رسالة (تم التحقق بنجاح).
    5. سيظهر لك ملفك الشخصي. إذا كنت تسجل للمرة الأولى في الموقع عليك إدخال بياناتك (رقم جوالك، مكان سكنك).
    6. اختر (خدمات بلدي) من القائمة الرئيسية.
    7. انقر على (خدمات رخص الأنشطة التجارية).
    8. انقر على موافق على (الشروط، المتطلبات، وغير ذلك). ثم اختر (ابدأ الخدمة).
    9. من أهم الأمور التي عليك معرفتها في هذه المرحلة هي توضيحك لصفة مقدم الطلب. فإما أن تختار صفة مقدم الطلب (عن نفسي أي عن طريق السجل المدني)، أو أن تختار صفة المقدم مدير / مالك المنشأة (أي عن طريق السجل التجاري).
    10. ثم اختر (استعراض)، ومن ثم (تقديم الطلب) من الأسفل. ثم انقر على التالي. وتحقق من رقم الجوال، واستقبل رسالة لرقمك حتى تتمكن من الانتقال للخطوة التالية.
    11. عليك الآن تحديد موقع العقار أو المحل التجاري الذي تريد تجديد رخصته عبر الخريطة أو من الخيارات الموجودة على يمين الشاشة. ثم انقر على التالي.
    12. ستظهر لك بعض الأسئلة، عليك الإجابة عليها (هل المحل يقع في مركز تجاري، هل أنت متعاقد مع أحد شركات النظافة). وستجد بيانات المحل مسجلة مسبقًا كونك تقوم بتجديدها الآن.
    13. انقر على التالي. سيظهر لك خيارين (تجديد الرخصة لتكون سارية أو تجديد وإضافة سنوات). عند اختيارك تجديد الرخصة لتكون سارية، ستجدد الرخصة لسنة تقريبًا.
    14. اختر سداد الرسوم ، ثم موافق. وبعدها إنشاء فاتورة. ستظهر لك الفاتورة ، وكذلك رقم سداد (177). حيث يمكنك السداد باستخدام الصراف أو بشكل مباشر أو من أي بنك إلكترونيًا (الراجحي مثلًا).
    15. أدخِل المعلومات ورقم الفاتورة، وانتظر لمدة نصف ساعة تقريبًا لتتلقى رسالة تؤكد لك سدادك للفاتورة.
    16. والآن أصبح بإمكانك طباعة الفاتورة.

    وفي النهاية لابد لنا من تقديم نصائحنا الخاصة لك. عليك أن تسارع في تجديد رخصة البلدية الخاصة بعملك فور انتهائها، وذلك كي لا تلجأ البلدية لإلغاء هذه الرخصة. نأمل ألا تتعرض لذلك.