تجديد البطاقة الصحية القطرية وكيفية استخراج بدل فاقد

Renewing the Qatari health card and how to obtain a replacement for lost

تجديد البطاقة الصحية القطرية وكيفية استخراج بدل فاقد كيف تستطيع؟ إنّ الاهتمام بصحّة الفرد وسلامته، وراحته من أولويّات الحكومة القطريّة. والتي تسعى جاهدةً إلى تقديم جميع الخدمات الّتي تجعل الحياة مريحة أكثر لمواطنيها. وهذا ما دفع القائمين في دولة قطر على إدخال كل ما يصب في مصلحة المواطن فقامت بتقديم مختلف الخدمات لمواطنيها بما فيها خدمات الرّعاية الصّحيّة. وكذلك توفيرها لجميع المواطنين والمقيمين في المؤسّسات الطّبيّة الحكوميّة. وبأسعار منخفضة لمتابعة العلاج أو لتأمين بعض الأدوية الخاصّة للمريض بكل سهولة.

وبالإضافة إلى ذلك أتاحت الحكومة القطريّة لمواطنيها إمكانيّة تجديد البطاقة الصحية القطرية وكيفية استخراج بدل فاقد إلكترونيًّا وبكل سهولة. وبالتّالي إذا كنت ترغب تجديد البطاقة الصحية القطرية وكيفية استخراج بدل فاقد أو كنت من الأشخاص اللذين يحتاجون لمتابعة العلاج واستخدام أدوية دائمة وليس لديك إمكانيّة لشرائها فهنا في هذا المقال وعبر موقع كيف سنقدّم لكم كيفيّة تجديد البطاقة الصحية القطرية وكيفية استخراج بدل فاقد.

تجديد البطاقة الصحية القطرية وكيفية استخراج بدل فاقد

تُعتبر البطاقة الصحيّة أحد أهم الخدمات التي تمّ تقديمها إلى كافّة أفراد الحكومة القطريّة. والتي تمّ تقديمها من قبل مراكز ومستشفيات تابعة لمؤسّسة حمد الطبيّة. وذلك لتقديم كافّة خدمات الرّعاية الصّحيّة كمتابعة علاج بعض الأمراض، أو لصرف أدوية خاصّة بكل سهولة. وبالإضافة إلى ذلك يمكن أيضًا زيادة فرص الدّعم عند شراء الأدوية من الصيدليّات الحكوميّة. والأهم من ذلك على حامل هذه البطاقة صرف وصفاتهم الطبيّة في صيدليّة حكوميّة بأسعار يطبّق عليها الدّعم. وكذلك يمكن تجديد هذه البطاقة حال انتهاء صلاحيّتها، أو استخراج بدل فاقد في حال فقدت بطاقتك. وبالتّالي ستتضمن البطاقة الصحيّة الخاصّة بك البيانات التّالية:

  • رقم الهويّة.
  • جنسيّة الفرد.
  • صورة شخصيّة.
  • تاريخ الإصدار.

شاهد أيضًا: استخراج استمارة قيادة الكويت أون لاين إصدار رخصة سوق كويتي غير كويتي

كيفية تجديد البطاقة الصحية القطرية إلكترونيا

 

كيفية تجديد البطاقة الصحية القطرية إلكترونيا
كيفية تجديد البطاقة الصحية القطرية إلكترونيا

توفّر البطاقة الصحية القطرية مجموعة من خدمات الرعاية الصحيّة للمواطنين الأصليين والمقيمين في داخل الحكومة القطريّة. وبالإضافة إلى ذلك قامت الحكومة القطريّة بتقديم جميع التّسهيلات اللزمة لإمكانيّة تجديد البطاقة الصحيّة من أجل الحصول على كافّة خدمات البطاقة بأسعار منخفضة. ولذلك أتاحت الحكومة القطريّة إمكانيّة تجديد البطاقة الصحية القطرية إلكترونيا حال انتهاء صلاحيّتها. وذلك من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بتجديد البطاقة الصحيّة من خلال الرّابط هنا.
  2. قم بتحميل نموذج الطّلب.
  3. اكتب رقم البطاقة الشخصية للمستفيد من هذه البطاقة.
  4. اضغط على زر المتابعة.
  5. حدد عدد سنوات التجديد، وبعد ذلك أدخل رقم الهاتف.
  6. انقر على زر المتابعة للذّهاب إلى نظام الدّفع.
  7. اضغط على زر الدّفع لإنهاء العمليّة.
  8. اختر إرسال رسالة في حال كنت ترغب بمعرفة إمكانيّة أن تكون البطاقة الجديدة جاهزة.

كيفية تجديد البطاقة الصحية القطرية ورقيا

عملت الحكومة القطريّة على توفير كافّة الخدمات سواء كانت ضمن المكاتب الحكوميّة أو من خلال زيارة موقعها الإلكتروني. ولذلك أتاحت الحكومة القطريّة لمواطنيها إمكانيّة تجديد البطاقة الصحية القطرية ورقيًّا في حال عدم القدرة على تجديدها إلكترونيًّا. وذلك من خلال اتّباع بعض الخطوات وهي كالتّالي:

  1. قم بزيارة أحد المراكز الخاصّة بخدمات الرعاية الصحيّة في الحكومة القطريّة.
  2. اذهب إلى المكتب الخاص بتجديد البطاقة الصّحيّة.
  3. قدّم جميع المستندات المطلوبة إلى الموظّف الخاص بذلك.
  4. اتّبع جميع التّعليمات لإتمام عمليّة تسديد الرّسوم، لاستلام بطاقة صحيّة جديدة.

شاهد أيضًا: تجديد رخصة القيادة للمقيمين في الكويت تجديد رخصة السواقة

كيفية استخراج بدل فاقد للبطاقة الصحية القطرية

تُتيح مؤسّسة حمد الطّبيّة لجميع المواطنين أو المقيمين بدولة قطر إمكانيّة إعادة إصدار بدل فاقد للبطاقة الصّحيّة القطريّة لهم ولأفراد أسرهم. وذلك حتّى يتسنّى لهم العلاج والتشخيص في المستشفيات الحكوميّة القطريّة بشكل مجاني. وكذلك تقديم الرّعاية الصحيّة المناسبة للشّعب. وبالتّالي يمكن للمواطن القطري أو المقيم بدولة قطر أن يقوم باستخراج بدل فاقد للبطاقة الصحية القطرية من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. قم بزيارة نظام تجديد البطاقة الصّحيّة القطريّة.
  2. اكتب رقمك الشخصي.
  3. ضع إشارة بجانب خيار إعادة الطبع.
  4. اضغط للمتابعة.
  5. أدخل رقم هاتفك في الحقل المخصّص.
  6. حدد الخيارات المناسبة حول إرسال رسالة نصية وكذلك الإيميل.
  7. اكتب عنوان بريدك الإلكتروني.
  8. حدّد طريقة التسليم، واضغط للمتابعة.
  9. تحقق من التفاصيل المكتوبة وانتقل إلى نظام التسديد.
  10. بعد الانتهاء من التسديد تكون قد قمت بتقديم طلب بدل فاقد للبطاقة.

المستندات المطلوبة عند تجديد البطاقة الصحية القطرية ورقيا

أتاحت الحكومة القطريّة خدمة الرّعاية الصّحيّة لكافّة مواطنيها صغارًا وكبارًا. وقدّمت لهم كافّة التّسهيلات التي تتيح لهم تجديد الطاقة الصحيّة إلكترونيًّا أو ورقيًّا حال انتهاء صلاحيّتها. وذلك ليتمكّنوا من الحصول على كافّة خدمات الرّعاية الصّحية وبمبالغ مليّة منخفضة. ولذلك في حال القيام بتجديد البطاقة ورقيًّا ستحتاج إلى مجموعة من الوثائق لإتمام عمليّة تجديد البطاقة الصحيّة.

وكان لا بدّ من شرح تفصيلي لكافّة الأوراق والمستندات المطلوبة والخاصّة بكل مواطن صغيرُا كان أم كبيرًا وذلك أثناء تجديد البطاقة الصحية القطرية. حيث يتطلّب منك أثناء تجديد البطاقة الصحية القطرية ورقيًّا بعض الوثائق الضّروريّة التي ينبغي عليك تسليمها إلى الموظّف الخاص بتجديد البطاقة الصّحيّة. ولذلك سنوضّح مجموعة الوثائق الخاصّة بكل فئة عمريّة كالتّالي:

  • المواطن البالغ: يحتاج إلى صورة شخصيّة مقاس 3*4، أو جواز سفر.
  • الأطفال المواطنون: رقم الهويّة الشّخصيّة، وبطاقة صحيّة قديمة.
  • المواطن الخليجي البالغ: صورة عن بطاقة الهويّة القطريّة، وكلك رقم الهويّة الشّخصيّة.
  • المقيم البالغ وغير خليجي: بطاقة شخصيّة قطريّة، وتصريح بالإقامة ساري المفعول، وكذلك بطاقة صحيّة قديمة.
  • الطّفل الخليجي: صورة عن البطاقة الشخصيّة، رقم الهويّة الشّخصيّة القطريّة.
  • والطفل غير الخليجي: تصريح بالإقامة ساري المفعول، وبطاقة شخصيّة، وكذلك بطاقة صحيّة قديمة، وبطاقة شخصيّة للكفيل.
  • العمالة المنزليّة المقيمة بدولة قطر: بطاقة شخصيّة قطريّة، وتصريح بالإقامة ساري المفعول، وكذلك بطاقة صحيّة قديمة، وبطاقة شخصيّة للكفيل.

أماكن تجديد البطاقة الصحية القطرية

 

أماكن تجديد البطاقة الصحية القطرية
أماكن تجديد البطاقة الصحية القطرية

تُتيح مؤسّسة حمد الطّبيّة لجميع المواطنين أو المقيمين بدولة قطر إمكانيّة تجديد البطاقة الصحية القطرية في كل من مؤسّسات حمد الطبيّة، وكذلك في جميع مؤسّسات الرّعاية الصحيّة. ولذلك يمكن لجميع المواطنين الذّهاب إلى أحد هذه المراكز والمستشفيات لإجراء كافّة الأمور المتعلّقة بتجديد البطاقة الصحيّة القطريّة. وبالتّالي سنذكر في هذا المقال أهم المستشفيات والمراكز القطريّة الخاصّة بتجديد البطاقة الصحيّة القطريّة وهي كما يلي:

  • مستشفى الرّمليّة التّابع لمؤسّسة حمد الطبيّة.
  • وكذلك مستشفى حمد العام التّابع لمؤسّسة حمد الطبيّة.
  • مركز الخور الصّحي التّابع لمؤسّسة الرّعاية الصّحيّة الأوليّة.
  • مستشفى النّساء والولادة التّابع لمؤسّسة حمد الطبيّة.
  • مركز أبو بكر الصّديق التّابع لمؤسّسة الرّعاية الصّحيّة الأوليّة.
  • وكذلك مركز جامعة قطر الصّحي التّابع لمؤسّسة الرّعاية الصّحيّة الأوليّة.
  • مستشفى الخور التّابع لمؤسّسة حمد الطبيّة.
  • مركز الغرافة الصّحي التّابع لمؤسّسة الرّعاية الصّحيّة الأوليّة.
  • وكذلك مركز رويس الصّحي التّابع لمؤسّسة الرّعاية الصّحيّة الأوليّة.

رسوم تجديد البطاقة الصحية القطرية

عملت الحكومة القطريّة على تقديم كافّة الخدمات لجميع المواطنين والمقيمين في المؤسّسات الطّبيّة الحكوميّة. وبأسعار منخفضة لمتابعة العلاج أو لتأمين بعض الأدوية الخاصّة للمريض بكل سهولة. وكذلك قامت بتحديد تفاصيل رسوم تجديد البطاقة الصّحيّة القطريّة. ولذلك حددّت لكل من الأفراد البالغين داخل قطر ومن الخليج ولكل أطفال قطر وكذلك دول الخليج. وبالإضافة إلى ذلك العمالة المنزليّة المقيمة في قطر رسومًا ماليّة بقيمة خمسين ريال قطري أثناء تجديد البطاقة الصحية القطرية. وكذلك حدّدت لكل من الأفراد البالغين ولكن غير الخليجيين، وأطفال دول غير الخليج رسومًا ماليّة بقيمة مئة ريال قطري أثناء تجديد البطاقة الصحية القطرية.

شاهد أيضًا: الاختبار النظري لرخصة القيادة في الكويت 2022

الاستعلام عن صلاحية البطاقة الصحية القطرية

تُعتبر البطاقة الصحية القطرية هي الورقة الرّسميّة للمواطنين في دولة قطر والتي تمكنهم من العلاج، والتشخيص في المستشفيات الحكوميّة القطريّة بشكل مجّاني. ولذلك لها أهميّة كبيرة في دولة قطر، حيث أنّ وزارة الصّحة القطريّة تسعى دائمًا إلى توفير الخدمات التي تلزم المواطنين من النّاحية الصّحيّة والمعروف عنها في دول أخرى بالتّأمين الصّحي. ولذلك أتاحت للمواطنين إمكانيّة الاستعلام عن صلاحية البطاقة الصحية القطرية من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. قم بزيارة نظام تجديد البطاقة الصّحيّة القطريّة من خلال الرابط هنا.
  2. ضع إشارة بجانب خيار تحقّق من تاريخ انتهاء الصّلاحيّة.
  3. اكتب الرّقم الشخصي الخاص بحامل البطاقة الصّحيّة القطريّة.
  4. اضغط على زر المتابعة.
  5. ستحصل على جميع التّفاصيل المتعلّقة بصلاحيّة البطاقة.

التحقق من متابعة تجديد البطاقة الصحية القطرية إلكترونيا

أتاحت وزارة الدّاخليّة القطريّة للمواطنين والمقيمين في دولة قطر الدّخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالرّعاية الصّحيّة لمتابعة كافّة الأمور المتعلّقة بتجديد البطاقة الصحية القطرية إلكترونيا. ولذلك في حال حدوث أي تأخير في عمليّة تجديد البطاقة الصحية القطرية إلكترونيا يمكنك من خلال الخطوات التّالية الاستعلام عنها كما يلي:

  1. اذهب إلى نظام الاستعلام الخاص بوزارة الداخلية للرعاية الصّحيّة من خلال الرابط هنا.
  2. اكتب الرقم الشخصي في المكان المخصّص لذلك.
  3. اضغط على زر المتابعة.
  4. ستظهر لك حالة طلب تجديد البطاقة الصّحيّة القطريّة.

الموقع الإلكتروني الخاص بتجديد البطاقة الصحية القطرية

يمكن للمواطنين والمقيمين في دولة قطر الدّخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص للحصول على كافّة الخدمات الموجودة في مراكز الرّعاية الصّحيّة، أو المستشفيات التّابعة لمؤسّسة حمد الطبيّة. وكذلك تقوم الدّولة بتقديم كافّة الخدمات بشكل إلكتروني وخاصّة بعد جائحة كورونا. ولذلك يمكن من خلال هذا الموقع الحصول على جميع الاستفسارات المتعلّقة بتجديد البطاقة الصحية القطرية، أو استخراج بدل فاقد للبطاقة الصحية القطرية. وبالتّالي ليتم ذلك يمكنك الدّخول إلى الموقع الخاص بتجديد البطاقة الصحية القطرية من خلال الرّابط هنا.

وفي الختام وبعد أن تعرّفنا عن كل التّفاصيل المتعلّقة بتجديد البطاقة الصحية القطرية وكيفية استخراج بدل فاقد. سنلاحظ بأنّ الحكومة القطريّة تسعى جاهدةً إلى توفير كافّة الخدمات بكل سهولة لمواطنيها لجعل الحياة مريحة أكثر للمواطنين. وكذلك عليك معرفة بأنّ الحكومة القطريّة تقدّم البطاقة الصّحية لجميع مواطنيها حيث تُعتبر هذه البطاقة الوثيقة الأولى لتقديم الخدمات والرّعاية الصحيّة لهم في كل وقت وفي كل زمان. ولذلك فإنّ كل مواطن يحمل البطاقة الصحيّة لديه ملف طبّي خاص به ويحتوي على جميع البيانات الطبيّة والتي يتم حفظها في أقرب مركز رعاية صحيّة. وكما يمكن تجديد البطاقة الصحية القطرية وكيفية استخراج بدل فاقد إلكترونيًّا.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد