تجديد الإقامة ربع سنوي في نظام الإقامة الجديد

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 468
تجديد الإقامة ربع سنوي في نظام الإقامة الجديد

تجديد الإقامة ربع سنوي. أحد أهم قرارات الحكومة السعودية التي تحقق الكثير من الإفادة للمقيمين. إذا كنت مقيمًا في السعودية وتعمل في أحد المهن التجارية يمكنك الاستفادة كثيرًا من هذا القرار الهام. ولعل أهم ما يميز النظام الجديد للإقامة في المملكة السماح بإصدار الإقامة المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي، أي لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى، وذلك بدلًا من عام كامل. ولكن عليك أن تعرف بدايةً أن هذا القرار يشمل فقط من يعمل في إحدى المهن التجارية المسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. حيث أصبح بإمكانهم تجديد الإقامة ربع سنوي. إلا أنك ليس ملزمًا بذلك. حيث مازال بإمكانك تجديد إقامتك سنويًا إذا اقتضت مصلحتك ذلك. بينما لن يشملك هذا القرار إذا كنت سائقًا. كما لا يشمل القرار أيضًا العمالة المنزلية وممن هم في حكمها.

ميزات قرار تجديد إقامتك لمدة ربع سنة وطريقة التجديد المميزة

هل تعلم ماذا يعني قرار تجديد الإقامة لديك بشكل ربع سنوي على الأقل؟  هذا يعني أنه أصبح بإمكانك تجديد إقامتك الخاصة بعملك لمدة  ستة أو تسعة أشهر أيضًا، أي كيفما تقتضي مصلحتك.

أما خبرنا السار لك فهو أنك بناءًا على هذا القرار أصبح بإمكانك أيضًا تجزئة رسوم إقامتك لكونها مرتبطة بمدة إقامتك. علاوة على ذلك بإمكانك تجزئة رسوم رخصة العمل والمقابل المادي للمرافقين لديك. لاعتمادهم أيضًا على مدة تجديد الإقامة.

كما تقدم لك اليوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر خدماتها الإلكترونية العديد من المزايا من خلال اتباعك طريقة تجديد صلاحية الإقامة عبر منصة أبشر الإلكترونية. حيث خفضت لك الوزارة الإجراءات الإدارية والتعامل المباشر مع الموظفين إلى الحد الأدنى. كما وفرت جهدك ووقتك. فأصبح بإمكانك تجديد الإقامة وأنت في منزلك. كما يمكنك تسديد الرسوم عن طريق السداد الإلكتروني بكل سهولة.

شروط تجديد الإقامة كل ثلاثة أشهر

هل أنت تقيم في السعودية بهدف العمل؟ وفقًا لنظام الإقامة الجديد أصبح بإمكانك الآن أن تختار المدة التي ترغب بها لتجديد إقامتك بدءًا من ثلاثة أشهر كحد أدنى. ولكن عليك أن تحقق عددًا من الشروط. وهي كما يلي:

  • عليك أن تكون متواجدًا داخل أراضي المملكة عندما تريد تجديد إقامتك ربع سنوي.
  • يجب أن تدفع كامل الرسوم اللازمة لتجديد إقامتك.
  • عليك أن تدفع كامل المخالفات المرورية في حال وجودها.
  • أن يكون جواز سفرك وتأمينك الصحي ساريي المفعول.
  • ألا يكون لديك محضر هروب مسجل ضدك.

خطوات وطريقة تجديد الإقامة الربع السنوي

  1. إن كنت مقيمًا في السعودية لابد أنك تحرص دائمًا على تجديد الإقامة لديك في الموعد المحدد لها. وذلك حتى لا تتعرض لغرامة قدرها خمسمائة ريال سعودي. كما أن الموعد المحدد للتجديد هو تسعون يومًا قبل انتهاء صلاحية الإقامة.

    أما الخطوات الروتينية المتبعة عادةً في تجديد الإقامة فهي أن يقدم بدايةً الكفيل طلب تجديد تصريح عمل العامل. ثم يتم دفع رسوم تصريح العمل. لتتوجه بعدها أنت كمقيم للمديرية العامة للجوازات لتستكمل الإجراءات القانونية لتجديد الإقامة.

    وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عليك اليوم الجهد والوقت عبر خدمات أبشر الإلكترونية. فكل ما عليك فعله لتجديد إقامتك هو اتباعك الخطوات التالية:

    1. عليك بدايةً التوجه إلى بوابة أبشر الإلكترونية عبر الموقع التالي:

    https://www.absher.sa.

    1. اختر (أبشر أعمال) بلونها الأزرق المميز.
    2. قم بتسجيل الدخول عبر إدخالك لاسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، بالإضافة لإدخال الرمز المرئي الظاهر أمامك.
    3. اختر من (خدمات) في القائمة الرئيسية خدمة (تجديد الإقامة).
    4. ستتوجه الآن إلى صفحة شروط الاستفادة من الخدمة. اقرأ الشروط بتمعن، ثم انقر على التالي للمتابعة.
    5. اختر اسم العامل الذي تريد تجديد الإقامة له.
    6. حدِد فترة الإقامة التي تريد تجديدها (من ثلاثة أشهر حتى السنة). ثم انقر على (موافق على الشروط والأحكام)، ثم انقر التالي.
    7. الآن عليك مراجعة كافة البيانات، وعند التأكد من صحتها انقر على (تأكيد).
    8. إذا ظهرت لك رسالة إتمام عملية التجديد بنجاح تكون قد نجحت بإنجاز المهمة.

    وفي نهاية مقالنا يبقى السؤال الأهم لك. ما هي المدة التي ستختارها لتجديد إقامتك بعد قرار تجديد الإقامة ربع سنوي؟