تاريخ اكتشاف الذهب في السعودية

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 193
تاريخ اكتشاف الذهب في السعودية

يعود تاريخ اكتشاف الذهب في السعودية لعام 3000 قبل الميلاد، لتمر بعد ذلك عمليات التنقيب عن الذهب بعصور عدة إلى أن تم إنشاء نقابة خاصة بالتعدين عام 1936 من أجل التنقيب عن الذهب بأراضي المملكة العربية السعودية. تحتل السعودية المرتبة الأولى عربيًا من احتياطي الذهب والمرتبة الـ 17 عالميًا.

يُعد الذهب من أهم المعادن الموجودة على سطح الكرة الأرضية، والأكثر استخدامًا في البلدان العربية والغربية. يوجد الذهب في الطبيعة على شكل عروق أو على شكل حبيبات أو قطع صغيرة داخل الصخور أو في باطن الأرض.

عادةً ما يتم استخدام الذهب بصناعة المجوهرات أو بسك العملات، وهو من الأمور الاقتصادية المهمة لدول العالم.

تاريخ اكتشاف الذهب

انطلقت بعد ذلك عمليات اكتشاف الذهب بمناطق عديدة كمنطقة مهد الذهب وغيرها من المناطق. إلى أن تم إنشاء مديرية الثروة المعدنية التي تولت بعد ذلك جميع عمليات البحث عن الذهب لتكتشف مناطق عديدة منها منطقة النقرة، والمصانع، وبلغة، وكتام. ومن أهم مناجم المملكة العربية السعودية:

  • منجم الأمار.
  •  منجم الصخيبرات.
  •  ومنجم مهد الذهب.
  •  منجم بلغة.
  • منجم الحجار
  • ومنجم المنصورة.
  •  منجم المسرة.
  •  منجم السوق.
  • ومنجم ظلم.
  • منجم الرجوم.
  • ومنجم الدويحي

 أهم مناجم الذهب في السعودية

منجم مهد الذهب

يقع هذا المنجم في المدينة المنورة، وهو من أقدم المناجم في السعودية. يحتوي منجم مهد الذهب على خامات أخرى كالنحاس، والرصاص، والزنك، والفضة.

يعود تاريخ اكتشاف المعادن بهذا المنجم لعام 961 قبل الميلاد، حيث خرجت العديد من بعثات التنقيب منذ ذلك العام لاكتشاف المناطق المتواجد فيها الذهب. إلا أن عمليات التنقيب لم تكتمل بسبب طبيعة المنطقة الجغرافية الصعبة وقلة المياه.

ليبدأ بعد ذلك عصر جديد من البحث عن الذهب في القرن العشرين وتتولى نقابة التعدين السعودية جميع أعمال التنقيب بمنجم مهد الذهب والتي بدأت في عام 1939 وانتهت بعام 1954 عند انخفاض سعر الذهب وتدني تركيز الذهب بهذا المنجم وارتفاع تكلفة التنقيب.

عاد المنجم بعد ذلك للعمل مرة أخرى في عام 1983، و بدأ إنتاجه التجاري عام 1988. وتم حفر الأنفاق لمسافة تزيد عن 60 كم واستخراج كمية تزيد عن 3 مليون طن من الذهب بتركيز متوسط قُدر بـ 18,13 غرام لكل 1 طن.

تم تقدير مسافة الأنفاق التي تم حفرها حتى عام 2007 بحوالي 230 كم وكان ذلك من أجل اكتشاف امتدادات المعدن التي لم يتم الكشف عنها مسبقًا. وزيادة الاحتياطي، وتقييم عروق الذهب الخام.

منجم الأمار

يقع هذا المنجم على بعد 195 كم جنوب غرب الرياض. وتم اكتشافه في عام 300 قبل الميلاد واستعملته الدولة الأموية والعباسية.

يتميز منجم الأمار بإنتاجيته الكبيرة التي تصل سنويًا إلى 200 طن.

منجم الصخيبرات

  1. يقع هذا المنجم على بعد 250 كم عن محافظة مهد الذهب، ويحتوي على منطقة صناعية مؤلفة من وحدة تحليل حراري، ومعمل ترشيح، ومختبرات أخرى.

    تعالج هذه المنطقة الصناعية ما يزيد عن 650 ألف طن من الذهب الخام سنويًا. ازدادت عمليات التنقيب عن الذهب بعام 2005 وهذا ما زاد طاقة المنجم الإنتاجية ألى أكثر من 600,000 طن من الذهب الخام سنويًا.

     

     

     

     

     

     

منجم بلغة

  1. من أهم مناجم الذهب الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويقع في المدينة المنورة بالجهة الجنوبية من معمل الصخيبرات. تم تشغيله لأول مرة عام 2002.

    تركيز الذهب الذي ينتجه المنجم لا يزيد عن 1 غرام لكل طن من الذهب. يُعالج الذهب بعد استخراجه بمصنع الترشيح والغسيل الموجود بالمنجم..

     

     

     

     

منجم السوق في السعودية

  1. يتبع هذا المنجم لشركة التعدين العربية السعودية، وهو أقدم منجم ذهب في مكة المكرمة، كما أنه يبعد حوالي 360 كم عن جدة، ويبعد عن الطريق السريع الذي يربط الرياض والطائف حوالي 20 كم.

    قامت شركة اوسينكو ببناء مرافق لترشيح وغسيل الذهب الخام في عام 2014.

    وبذلك نكون تكلمنا عن تاريخ اكتشاف الذهب في السعودية، وذكرنا أهم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية.