التقديم للحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية

كاتب مُشارك: Lamis Dayoub
عدد الزيارات 77
التقديم للحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية

في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا، علقت وزارة الخارجية الأمريكية خدمات التأشيرة الرّوتينية في كافة سفاراتها وقنصلياتها، إلّا في الحالات الطارئة بما يتناسب مع الظروف المحلية. فما هي إجراءات التقديم للحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية.

تتوفر في الولايات المتحدة الأمريكية فرص غير محدودة للعمل، حيث يرغب العديد من الأشخاص الدّخول إلى أراضيها، بغرض الأعمال التّجاريّة أو لزيارة سياحيّة. ولكن يجب على أي مواطن من دولة أجنبية يريد الدّخول إلى الولايات المتحدة بشكل عام الحصول أولاً على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة. يتم وضعها في جواز سفر المسافر صادرة من الدولة الأصلية له. وهناك بعض المسافرين الدوليين المؤهلين للسفر إلى الولايات المتحدة بدون تأشيرة في حال استوفوا متطلبات شروط السفر بدون تأشيرة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ المواطنون الأمريكيون لا يحتاجون إلى تأشيرة أمريكية للسفر. ولكن في حال رغبتهم بالسفر إلى الخارج، قد يحتاجون إلى تأشيرة صادرة عن سفارة الدولة التي يرغبون في السفر إليها.

تشمل تأشيرات السفر للولايات المتحدة الأمريكية، تأشيرة الزيارة المؤقتة بهدف العلاج الطبي أو للترفيه، وتأشيرة الدخول لحضور منتدى تعليمي أو علمي، أو للتفاوض حول عقد. بالإضافة إلى ذلك قد تكون التأشيرة بقصد السياحة. فما هي إجراءات التّقدم للحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية. سنتناول ذلك مفصلًا خلال مقالنا هذا.

شروط التّقدم  للحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية

إذا كنت تتقدم للحصول على فيزا إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة فيجب عليك أن تقنع المسؤول القنصلي أنك مؤهل للدخول إليها بما يتفق مع قانون الهجرة والجنسيّة في الولايات المتحدّة. والمتضمّن أنّك زائر ولست مهاجر. وذلك من خلال إثبات ما يلي:

  • أنّ الغرض من سفرك إلى الولايات المتحدة هو زيارة مؤقتة ، للقيام ببعض الأعمال أو بغرض الترفيه أو العلاج الطبي. وليس بهدف الهجرة.
  • أنّك تخطط للبقاء في الولايات المتحدة لفترة محدودة.
  • إظهار مصدر المال وكميّته الذّي سيغطي نفقاتك أثناء تواجدك في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أنه لديك منزلًا خارج الولايات المتحدة، بالإضافة إلى وجود روابط اجتماعية واقتصادية تلزمك بالعودة إليها عند انتهاء زيارتك.

طريقة الحصول على تأشيرة أعمال/سياحة للولايات المتحدة الأمريكية

    • تقديم طلب إلكتروني للحصول على تأشيرة لغير المهاجرين من خلال زيارة موقع الويب للنموذج DS-160.
    • أن يكون لديك جواز سفر يسمح لك الدّخول إلى الولايات المتحدة والبقاء فيها لمدّة لا تقل عن ستّة أشهر بعد الفترة المتوقعة للسماح لك بالإقامة فيها، في حال وجود أكثر من شخص يريد الدّخول على جواز سفرك يجب أن يتقدم كل شخص بطلب منفرد باسمه.
    • صورة شخصية حديثة لمقدم الطّلب.
    • دفع مبلغ قدره 160 دولار أمريكي بالعملة المحليّة غير قابل للاسترداد، وإرفاق إيصال الدّفع وهو بمثابة رسم معالجة طلب التّأشيرة لغير المهاجرين.
    • وأخيرًا يجب التّقدم لإجراء موعد مقابلة.

    ويمكنك إحضار أي مستندات تدعم المعلومات السّابقة المقدّمة إلى المسؤول القنصلي.

المستندات الدّاعمة لطلبك في الحصول على تأشيرة السّفر إلى الولايات المتحدة

  1. يراعي المسؤول القنصلي العوامل الاجتماعية والثّقافية والمهنيّة أثناء المقابلة وتقديم الأوراق، كما أنّه يضع في اعتباره الخطط والطّموحات الطويلة الأمد داخل دولتك والنّوايا المحدّدة من سفرك، ويقوم بدراسة كل حالة بشكل مستقل.

    والمستندات الدّاعمة هي:

    • خطة سفرك ورحلتك التّي ترغب القيام بها في الولايات المتحدة.
    • بيان توضح فيه ما يلي (دخلك الحالي، الضرائب المدفوعة، الأعمال القائم بها، العقارات التّي تملكها).
    • كتاب صادر من صاحب العمل يشرح فيه طبيعة عملك ومنصبك ومدة توظيفك وراتبك والإجازات المصرّح بها والسبب لسفرك إلى الولايات المتحدة.
    • بيان وضعك في السجل الجنائي يشمل وضعك كاملًا من توقيف أو إدانة أو عقوبة.
    • إذا كنت طالب أحضر السجلات المدرسيّة ونتائج آخر دراسة حصلت عليها.
    • أما في حال أنّك قمت بزيارة الولايات المتحدة مسبقًا فيمكنك إحضار أي مستند يدلّ على التّأشيرة الخاصة بك.

المستندات الدّاعمة للحصول على تأشيرة سفر للعلاج في الولايات المتحدة

  1. إذا كنت بحاجة إلى العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية يجب عليك تقديم مستندات تثبت ذلك بالإضافة إلى المستندات التي ذكرناها سابقًا وهي:

    • تقرير طبي من طبيب محلي يوضح فيه طبيعة المرض وسبب تقدمك للعلاج في الولايات المتحدة.
    • موافقة من جهة طبية في الولايات المتحدة على معالجة مرضك، مع بيان تكلفة العلاج المتوقعة والمدة المقترحة لبقائك داخل الولايات المتحدة لإكمال فترة العلاج.
    • إثبات من الأفراد الرّاغبين بتقديم تكلفة العلاج بقدرتهم على تغطية جميع تكاليف العلاج ورسوم الاستضافة في الولايات المتحدة ومصاريف التنقلات والمعيشة اليوميّة.

أنواع التأشيرات الأمريكيّة

    • فيزا B للزيارة: تسمح لك هذه الفيزا في البقاء بالولايات المتحدة لمدة خمس سنوات ولكن بشرط تكرار الدّخول إلى البلد، بحيث يُسمح له المكوث في الولايات المتحدة لمدة ستة أشهر عليك مغادرتها إلى بلد آخر ومن ثمّ العودة إليها، ويمكنك خلال هذه الفترة التّقدم بطلب مدّ فترة الإقامة مع تبيان السّبب وفي حال الموافقة عليه تُعتبر إقامتك غير مخالفة للقانون.
    • فيزا F  للدراسة: تُمنح هذه الفيزا لصاحبها في حال تمت الموافقة له على الدّراسة في إحدى الجامعات الأمريكيّة، ويسري مفعول هذه الفيزا حتى انتهاء فترة الدّراسة، ويحق للحاصل على فيزا الدراسة العمل ضمن الولايات المتحدة الإمريكية بدوام جزئي، وفي الإجازات الصيفيّة بدوام كامل. ولكن هذه الصلاحيات لا تسمح لحاملها بالحصول على الجنسيّة الأمريكيّة.
    • فيزا H للعمل المؤقت: تُعطى هذه الفيزا للعمال الأجانب الذين تعاقدوا مع جهة عمل أمريكيّة، وتمنح الإقامة لمدّة لا تزيد على ثلاث سنوات، قابلة للتّجديد لمرة واحدة فقط، بعد الحصول على موافقة من جهة العمل. ومن مساوئ هذه الفيزا أنّه لا يسمح للعامل بالعمل في جهة أخرى غير المتعاقد معها إلّا بعد الحصول على موافقة من قبل مصلحة العمل الأمريكية.
    • فيزا E للتجارة أو الاستثمارات: يجب أن تكون قيمة الاستثمار لا تقل عن مئة ألف دولار، ومدة هذه الفيزا عامين ويتمّ تجديدها بشكل روتيني عند انتهاء المدة، ومن إيجابيات هذه الفيزا أنّه لا يتمّ تحديد المكان الذي ترغب استثماره.
    • فيزا R لرجال الدّين: يشترط الحصول عليها أن يكون المتقدم عضو في طائفة دينيّة أو أن يكون مُعتمد من قبل جهة دينيّة.
    • فيزا K للزواج: تُمنح هذه الفيزا للمواطنين غير الأمريكيين المُقدمين على الزواج من مواطن أو مواطنة أمريكيّة، وتؤهل حاملها الحصول على الجنسيّة الأمريكيّة.

    عند التّقدم للحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة يجب ألا تقدم مستندات مزيفة، وإذا كانت معلوماتك سريّة ولا ترغب بالاطلاع عليها من قبل أي شخص، يُفضل أن تقدم أوراقك للسفارة بمصنف مغلق وعدم ارسالها في الفاكس أو البريد الإلكتروني.