تأشيرة الخروج والعودة انتهت طريقة تمديدها

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 178
تأشيرة الخروج والعودة انتهت طريقة تمديدها

يعتبر كل منا منزله هو الملاذ الآمن من متاعب الحياة الذي يستمتع بالراحة والأمان داخله، وتصبح حماية هذا المنزل هدفًا له يحافظ عليه، فيوصد الأبواب لحماية أهل هذا المنزل ويراقب من يدخل ويخرج منه.

وباعتبار الوطن هو المنزل الكبير للمواطنين وهو أمنهم وأمانهم، تقوم الحكومة بتنظيم الدخول والخروج إلى هذا المنزل الكبير حرصًا على استقرار أهله وسلامتهم.

هذا ما تقوم به حكومة المملكة العربية السعودية من خلال وزاراتها التي تعمل بجهد لضبط كل تفاصيل البلاد والحفاظ عليها، وباعتبار المقيمين زوارًا لهذا المنزل الكبير يجب التحقق من أغراض زياراتهم ومدتها والتأكد من أنها آمنةُ لا تحمل أي مخاطر على المواطنين.

هذا التنظيم الدقيق لأمور البلاد جعل من المملكة العربية السعودية أحد الدول السباقة عالميًا، سنتعرف في مقالنا هذا  عبر موقع كيف على مشكلة تأشيرة الخروج والعودة انتهت وأهمية ذلك وكيف يمكن تجديدها.

تأشيرة الخروج والعودة انتهت طريقة تمديدها

تأشيرة الخروج والعودة هي وثيقة قانونية تصدر عن الجهات التابعة للإدارة العامة للجوازات السعودية. وتمكن صاحبها من الخروج والعودة إلى أراضي المملكة العربية السعودية بطريقة قانونية تحمي حقوقه.

يمكن للمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية من العمال كالعمالة المنزلية. أو عائلة المقيم بداعي العمل كزوجته وأبنائه أن يحصلوا على هذا التأشيرة لقضاء إجازة خارج السعودية ثم العودة إلى أراضيها.

كثيرًا ما نصادف حالة انتهاء صلاحية هذه التأشيرة خلال مدة بقاء أصحابها خارج الأراضي السعودية. ولذلك تم حل هذه المشكلة من خلال تمديد صلاحية هذه الوثيقة الكترونيًا.

منصة أبشر تتيح تمديد تأشيرات الخروج والعودة

يمكن للمسجلين في منصة أبشر الاستفادة من خدماتها وذلك بعد تسجيل الدخول إلى المنصة عن طريق ادخال اسم المستخدم ورمز التحقق.

من خلال اختيار “أبشر للأفراد” يظهر أمامك “خدمات المكفولين” عندها يجب الضغط على “خدمات التأشيرات”. يطلب منك الموقع عندها تحديد المكفول وإدخال بعض البيانات الخاصة من خلال الضغط على “تفاصيل أكثر”. وبعدها يمكنك اختيار “تمديد تأشيرة الخروج والعودة”.

خدمة تمديد تأشيرات العودة

خدمة تمديد تأشيرات العودة هي خدمة إلكترونية تتيحها وزارة الخارجية من خلال المنصة الوطنية الموحدة على شبكة الإنترنت.

يمكنك الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة واختيار “الخدمات” ثم اختيار “تمديد تأشيرات العودة”. وستعرض لك المنصة كافة المتطلبات بالإضافة لطريقة التقديم.

شروط تمديد تأشيرات الخروج والعودة

  1. يجب توافر عدة شروط لتمديد صلاحية تأشيرات الخروج والعودة لمن انتهت صلاحية تأشيراتهم وهم خارج أراضي السعودية وسنستعرض هذه الشروط:

    • يجب أن تتجاوز مدة البقاء خارج الأراضي السعودية سبعة أشهر للمقيمين بداعي العمل وثلاثة عشر شهرًا للزوجة والأولاد.
    • يجب تعبئة كافة بنود الطلب الإلكتروني من خلال خدمة تمديد التأشيرات ويجب تصديقه إلكترونيًا من الجهة المختصة كالغرفة التجارية أو جهة العمل.
    • يشترط أن تكون إقامة الشخص الذي يطلب التمديد له سارية المفعول.
    • إدخال البيانات المطلوبة بدقة ووضوح باللغة العربية.
    • إدخال الأسماء بشكل متطابق مع جوازات السفر خاصة للزائرين من دول غير عربية.
    • سداد الرسوم المترتبة على الطلب.

رسوم تمديد تأشيرات الخروج والعودة

  1. رسوم تأشيرة الخروج والعودة لشهرين أو أقل تبلغ 200 ريال سعودي ويتم سداد مئة ريال سعودي عن كل شهر تمديد أو جزء من الشهر من يوم واحد ولغاية 30 يوم وذلك لتأشيرات الخروج والعودة المفردة (لسفرة واحدة).

    بينما تكون رسوم تأشيرة الخروج والعودة 500 ريال سعودي لثلاثة أشهر أو أقل ويتم سداد مئتي ريال سعودي عن كل شهر إضافي أو جزء من الشهر وذلك للتأشيرات المتعددة (عدة سفرات) وتختص منصة أبشر في استخراج هذا النوع من التأشيرات.

    يمكن سداد المبلغ المطلوب إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية وذلك حين تقديم تطلب تمديد التأشيرة من خلالها أو من خلال المنصة الوطنية الموحدة التي توصل المستخدم إلى الخدمة المطلوبة مع توضيح لجميع الخطوات والمتطلبات والشروط.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة قبل انتهائها

  1. عند تواجد المقيم أو الزائر خارج الأراضي السعودية بتأشيرة خروج وعودة صالحة المفعول يمكن له تمديد مدة الصلاحية هذه في حال لم تكن كافية وذلك قبل انتهائها، يمكن للراغبين بالتمديد التوجه إلى السفارة السعودية في البلد الذي يتواجدون فيه.

    كما يتم تمديد تأشيرة الخروج والعودة لزوجات المواطنين السعوديين حصريًا ضمن السفارات السعودية بغض النظر عن مدة البقاء خارج الأراضي السعودية ويشترط لذلك أن تكون الإقامة سارية المفعول.

    التقيد بالنظام والقوانين يحمي المواطنين والمقيمين من التعرض للمساءلة القانونية ويحافظ على حقوقهم، يمكن لأي شخص يرغب بالاستفسار عن أي معلومة تخص مستنداته ومعاملاته الرسمية الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة أو البوابات الإلكترونية للوزارات والحصول على المعلومات الصحيحة لتفادي أي خطأ يمكن أن يعيق مصالحه.