كيفية الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 230
كيفية الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

المملكة العربية السعودية هي من أغنى الدول العربية وأكثرها حضارةً وتميزًا. وهي من أكثر البلدان العربية استقطابًا لعقود العمل والمشاريع التجارية. فإن العاملين في المملكة الذين حصلوا على إقامة أحيانًا تضطرهم بعض الظروف لقطع الإقامة والعودة إلى بلدانهم، وهنا يتساءل المقيم عن  كيفية الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من السعودية. ومن الجدير بالذكر أن القوانين الجديدة التي وضعتها السلطات السعودية، قد سهلت أمام المسافرين عملية الخروج والعودة إلى بلدانهم.

سنطلعك عزيزي القارئ في هذا المقال على كيفية الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية. وكيفية إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد الحصول عليها. وغير ذلك من المعلومات الهامة التي تود الاطلاع عليها في هذا الخصوص.

كيفية استخراج تأشيرة الخروج النهائي من المملكة

تواكب المملكة العربية السعودية التطورات التقنية في كافة المجالات. وإن عملية الحصول على تأشيرة الخروج النهائي تتم إلكترونيًا من خلال منصة أبشر. وللحصول على تأشيرة الخروج النهائي من المملكة عليك استيفاء شروط الخروج من المملكة، وبعد ذلك عليك القيام بالإجراءات التالية للحصول على تأشيرة الخروج وهي كما يلي:

  1. أولًا عليك الدخول إلى الموقع الالكتروني لمنصة أبشر، والدخول غلى الحساب الشخصي الخاص بك، وتأكيد هذا الحساب من خلال إدخال الرسالة التي تصلك عبر بريدك الإلكتروني.
  2. إدخال البيانات الشخصية الخاصة بك والمطلوبة من قبل الموقع مثل رقم جواز السفر، بالإضافة إلى بيانات الكفيل وصاحب العمل.
  3. التأكيد على صحة البيانات التي أدخلتها، وتأكيد أن إقامتك سارية الصلاحية.
  4. اختيار طلب إصدار تأشيرة الخروج النهائي والاحتفاظ برقم الطلب لكي تقوم بتتبعه.
  5. يقوم النظام بالتحقق من استيفائك كامل الشروط، وأنه ليس هنالك ما يمنع من خروجك، ومن ثم يقوم بإصدار تأشيرة الخروج النهائي.

ومن الممكن رفض حصولك على تأشيرة الخروج النهائي من قبل السلطات السعودية وذلك بسبب بعض المخالفات القانونية. ويتوجب عليك إنهاؤها قبل تقديم طلب الحصول على تأشيرة الخروج النهائي.
بعد حصولك على تأشيرة الخروج النهائي من المملكة، يمكنك البقاء ضمن أراضي المملكة لمدة لا تتجاوز الستين يومًا، من تاريخ حصولك على التأشيرة. وفي حال أنك لم تغادر المملكة خلال هذه المدة، سوف تضطر لدفع غرامة مالية وقدرها ألف ريال سعودي للمرة الأولى التي تحصل فيها على تأشيرة الخروج النهائي، وهذه الغرامة تزداد في المرة الثانية  لتصبح 2000ريال و3000 ريال للمرة الثالثة التي تحصل فيها على التأشيرة. ولكي تتجنب دفع الغرامة المالية، يمكنك إلغاء تأشيرة الخروج والبقاء ضمن الأراضي السعودية.

كيفية إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد الحصول عليها

  1. بعد أن تقوم بتقديم طلبك للحصول على تأشيرة الخروج النهائي وتحصل عليها، قد تضطر إلى إلغائها وعدم السفر. ولتتمكن من إلغاء تأشيرة الخروج هنالك العديد من الشروط يجب أن تحققها قبل إلغائها، وعملية إلغاء تأشيرة الخروج النهائي تتم من خلال منصة أبشر كما يلي:

    1. تسجيل الدخول إلى موقع أبشر من خلال إدخال الاسم وكلمة السر، بالإضافة لإدخال رمز التحقق المرسل على البريد الإلكتروني.
    2. اختيار خدمة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي ومن ثم تأكيد الطلب من خلال النقر على زر تأكيد.
    3. بالنسبة للعاملين في الخدمات المنزلية يتم اختيار عليهم الدخول إلى خدمة المكفولين التابعة لقسم الجوازات والتأشيرات، ومن ثم اختيار إلغاء التأشيرة.
    4. تعبئة نموذج طلب الإلغاء من بيانات جواز السفر، والتأكد من صحة البيانات المدخلة.
    5. طباعة طلب الإلغاء وتوقيعه من صاحب العمل، ومن ثم اعتماده من الغرفة التجارية.
    6. الحصول على خطاب موقع من صاحب العمل يطلب فيه إلغاء تأشيرة الخروج النهائي لصاحب الطلب وتقديمه.
    7. أن يكون الكفيل موجودًا أو أي شخص ينوب عنه قانونيًا.
    8. تسديد كافة الرسوم المالية الواجبة في حال انتهاء فترة الإقامة.
    9. بالنسبة للراغبين بإلغاء تأشيرة الخروج بسبب حصولهم على عقد عمل جديد، يتوجب عليهم ختم الطلب من صاحب العمل الجديد والذي سوف تنقل الكفالة له بعد الحصول على الإقامة الجديدة.

    إن عملية إلغاء تأشيرة الخروج النهائي يجب أن تتم خلال مدة 60 يومًا من تاريخ الحصول على تأشيرة الخروج وإلا سوف يترتب على التأخير بعد المدة المحددة غرامات مالية.

  2. إن القوانين الجديدة التي وضعتها السلطات السعودية قد سهلت كثيرًا على الراغبين بالدخول إلى الأراضي السعودية للالتحاق بالأعمال، أو إنشاء مشاريع استثمارية، أو صفقات تجارية. حيث خفضت مدة الحصول على التأشيرة للدخول و الخروج النهائي، كما خفضت رسوم الحصول عليها.  كما ووضعت السلطات السعودية تسهيلات خاصة بما يتعلق بدخول الزوار الأجانب من خلال التأشيرة الإلكترونية وهذه التسهيلات من شأنها التشجيع على السياحة في المملكة العربية السعودية.