بوابة النفاذ الوطني الموحد أبشر السعودية

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 281
بوابة النفاذ الوطني الموحد أبشر السعودية

تعتبر السرعة في عصرنا هذا غايةً ووسيلةً في الوقت ذاته، حيث تتسابق بلدان العالم فيما بينها للوصول إلى أعلى درجات التطور التقني. مما جعل عالمنا الواسع قريةً صغيرةً يمكنك الانتقال بين أقاصيها من خلال نقرة بسيطة! برزت المملكة العربية السعودية بشكل قوي في سباق التطور والحضارة، وحققت ذلك من خلال إصرارها المدروس بمشاريع تجمع بين الذكاء والتنظيم محافظةً على أصالتها العربية. فعملًا برؤية السعودية 2030 قامت وزارة الداخلية السعودية بإحداث بوابة النفاذ الوطني الموحد أبشر السعودية، فكانت خير عون  لتسيير أعمال الحكومة المختلفة، وتخفيف عبء المعاملات عن المواطنين والمقيمين لتوفر عليهم الجهد والوقت والمال.

بوابة النفاذ الوطني الموحد  

تعد بوابة النفاذ الوطني الموحد مشروعًا ضخمًا ضمن إطار تحقيق رؤية السعودية 2030، حيث تسعى المملكة بجميع وزاراتها ولاسيما وزارة الداخلية لتحقيق التنظيم الدقيق لجميع أمورها.

كما تسعى إلى أتمتة مختلف المعاملات الرسمية لبلوغ السرعة والسهولة في الوصول إلى مختلف المعلومات والبيانات. تقدم البوابة خدمات مختلفة للمواطنين والمقيمين وذلك من خلال شبكة الإنترنت وبشكل مجاني.

أطلق مركز المعلومات الوطني في المملكة العربية السعودية مبادرة ضخمة لتحقيق ما يدعى الهوية الرقمية. تتيح  الهوية الرقمية لصاحبها استخدامها في جميع معاملاته من خلال بوابات النفاذ الإلكتروني بكل مصداقية وأمان.

سميت هذه المبادرة ببوابة النفاذ الوطني الموحد التي انطلقت لإيجاد صيغة إلكترونية تمثل الفرد. فأتاحت له الوصول إلى الخدمات الإلكترونية بعيدًا عن المشاكل المتعلقة بأمن المعلومات والقرصنة لخلق بيئة آمنة تسهل تبادل المعلومات. بالإضافة إلى إمكانية الإدارة الفعّالة لهذه الهويات الرقمية من قبل الجهات المعنية.

كيفية الحصول على خدمات البوابة

لتتمكن من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المختلفة التي تقدمها البوابة عليك أن تنشئ حسابًا خاصًا بك وذلك ببضعة خطوات بسيطة. عليك أولًا زيارة الرابط الرسمي للبوابة ثم تعيين اسم مستخدم خاص بك والرمز السري

وذلك باستخدام نفس اسم المستخدم ورمز التحقق الخاصين بمنصة أبشر. يمكنك بعد ذلك اختيار الخدمة التي ترغب بالحصول عليها من قائمة خدمات البوابة والتي تتضمن خدمات الأفراد وخدمات الشركات.

أهداف مشروع البوابة

  1. يهدف مشروع بوابة النفاذ الوطني الموحد لتحقيق ما يلي:

    • خلق نظام وطني تابع لمركز المعلومات الوطني لتمكين القطاعات الخاصة والعامة من الاستفادة منه وذلك من خلال الهوية الرقمية الموثوقة.
    • إيجاد هوية إلكترونية مثبتة للأفراد والمنشآت.
    • ضمان التسجيل والتحقق الآمن لخلق النظام الموثوق والفعال.
    • توظيف عدة عوامل لتسجيل الدخول إلى النظام وذلك لتحقيق أفضل درجات الثقة.

خدمة رمز توثيق بطاقات الاتصال

  1. اعتمد مستخدمو خدمات الاتصالات في السابق على بصمة المستخدم لإدارة بطاقات اتصالهم كإلغائها أو تبديلها، ويتطلب ذلك الحضور شخصيًا إلى مراكز الخدمة لتقديم البصمة ومن بعدها إجراء التعديل على بطاقاتهم.

    يمكن الآن لمستخدمي خدمات الاتصالات أن يستفيدوا من بوابة النفاذ الوطني الموحد لتسيير أمور بطاقات اتصالهم وذلك بمنتهى السهولة والأمان من خلال خدمة رمز توثيق بطاقة الاتصال.

خطوات الحصول على رمز توثيق بطاقة الاتصال

  1. يمكن لكل من يريد الحصول على هذه الخدمة الدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة النفاذ الوطني الموحد وتسجيل الدخول إلى حسابه الشخصي باستخدام اسم المستخدم ورمز التحقيق الخاصين بمنصة أبشر.

    عند الوصول لحسابك الشخصي سيعرض لك الموقع قائمة تشمل جميع خدماته وهنا عليك اتباع الخطوات التالية:

    • انقر على “رمز توثيق بطاقة الاتصال”.
    • اختيار مقدم الخدمة (زين أو stc).
    • تدوين رمز التوثيق الظاهر لك بدقة وحرص.
    • انقر على إنهاء وبعدها يمكنك تسجيل الخروج من البوابة.
    • التواصل مع مقدم الخدمة وتقديم رمز التوثيق له.

    يجب التنويه إلى أن رمز التوثيق الذي ستحصل عليه من خلال الخطوات السابقة يعد رمزًا مؤقتًا وصلاحيته هي أربع ساعات من تاريخ الإصدار.

    يتيح لك هذا الرمز استخدامه لعملية واحدة فقط كالحصول على بطاقة اتصال جديدة أو شرائح إضافية وغيرها من العمليات، وفي حال كنت تريد تنفيذ عملية أخرى فيجب عليك إصدار رمز توثيق جديد من خلال نفس الخطوات السابقة.

    مواكبة التقدم والتطور يعتمد على التخطيط طويل الأمد والتنفيذ الدقيق الذي يراعي جميع العوامل وذلك بهدف تحقيق النفع العام والرضى الشعبي الذي ينعكس ايجابًا على رفعة الوطن.

    تحافظ المملكة العربية السعودية على هذه الاستراتيجية ايمانًا بهدفها المتجلي برؤية السعودية 2030 والتي تقترب منها يومًا بعد يوم مودعةً بذلك المعاملات الورقية وما يتعلق بها من معوقات.