برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة

في الحقيقة إن برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة. يعمل على تطوير مهارات الموظفين، ورواد الأعمال، وأصحاب الأفكار الإبداعية في قطاع السياحة. عن طريق إجراء دورات تدريبية إلكترونية مدعومة من وزارة السياحة.  وذلك للنهوض بقطاع المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة وتفعيل دوره في تنمية القدرات لهذه المنشآت بشكل عام، وكذلك تفعيل دوره في إيجاد فرص عمل بشكل خاص.

كما أن برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة له أهمية خاصة  في تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة للمنشآت. وفي هذا السياق اعتمدت وزارة السياحة مجموعة برامج من أهمها برنامج تنمية القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة. وفي هذا المقال سنوضح أهداف برنامج تنمية القدرات للمنشآت السياحية .كذلك سنبين من هي الفئات المستهدفة.

أهداف برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة

لهذا البرنامج مجموعة من الأهداف نذكر أهمها:

  • إعداد كوادر وطنية مؤهلة بشكل يتوافق مع المعايير العالمية.
  • كما أن هذه الكوادر يجب أن تكون مدربة بحيث تعكس قيم الضيافة السعودية الأصيلة.
  • كذلك تهدف إلى تأهيل المتخرجين الجدد، والباحثين عن عمل.
  • ويهدف أيضًا إلى تطوير العاملين في قطاع السياحة.
  • ومن أهدافه تمكين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة عن طريق اعتماد مجموعة من البرامج التي تهدف لإحداث نقلة نوعية في قطاع السياحة.
  • كما أنها تعمل على تعريف السياح بتراث المملكة العربية السعودية. ومعاملتهم بشكل يليق بالمملكة العربية السعودية.
  • تطوير كفاءات العاملين ورواد الأعمال بالقطاع السياحي.
  • كما أطلقت وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية، مبادرة جديدة تحت شعار “صناع السياحة” تسعى من خلالها لدعم شركائها في القطاع الخاص، ومساعدتهم على التطور والنمو، وتحقيق أهدافهم.
  • كذلك تهدف إلى تعزيز المصطلحات التي لها علاقة بالقطاع السياحي.
  • الاطلاع على البروتوكولات العالمية في القطاع السياحي واعتمادها وذلك لتحقيق أعلى معايير الجودة.
  • توفير فرص تدريب عملي ونظري للمواطنين والمواطنات لرفع مهارات العاملين في القطاع السياحي.
  • توفير فرص عمل للشباب في القطاع السياحي.
  • المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 وذلك عن طريق تدريب المواطنين والمواطنات في القطاع السياحي وفق ورش عمل لإكسابهم المزيد من الخبرة.

الفئات المستهدفة في برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة

إن برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة يستهدف الفئات التالية:

  • المتخرجين الجدد وذلك لتنمية قدراتهم وتأهيلهم بشكل يتناسب مع متطلبات المرحلة.
  • الشباب الذين يبحثون عن فرص عمل.
  • كذلك تستهدف العاملين في قطاع السياحة لتطوير قدراتهم.
  • رواد الأعمال وأصحاب المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة.

البرامج التدريبية لبناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة

برنامج الابتعاث السياحي: وهو برنامج يهدف إلى تطوير القدرات لدى المتخرجين الجدد من المعاهد والجامعات السياحية. وكذلك الموظفين الراغبين بتعديل مستواهم الوظيفي، وذلك  بالتعاون مع أفضل الجامعات العالمية. وفقًا لاحتياجات سوق العمل السياحي في المستقبل.

برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف: يعمل هذا البرنامج على تغطية حاجة سوق العمل السياحي في المملكة من الموظفين، من خلال تنمية القدرات في قطاع السياحة.

برنامج التدريب التطبيقي: وهو برنامج يجمع ما بين التعليم النظري والتطبيق العملي، حيث يتم ربط المعلومات النظرية بالتجارب العملية.

برنامج حفاوة: كذلك يعمل هذا البرنامج على تطوير قدرات جميع الموظفين في القطاع السياحي.

شهادات الاعتماد الاحترافية: هو برنامج يدعم العاملين في القطاعات السياحية الفرعية، كما يطور قدراتهم حسب المعايير العالمية.

برنامج إعداد القادة: هذا البرنامج يعمل على تنمية المهارات القيادية، ومهارات اتخاذ القرار، لمجموعة من العاملين ذوي الخبرات والامكانيات العالية، وذلك لتهيئتهم  لمراكز قيادية ومناصب صنع القرار في القطاع السياحي.

برنامج التعليم التنفيذي: هو برنامج يعمل على تطوير الإداريين في قطاع السياحة من كبار التنفيذيين ورؤساء المنشآت السياحية.

منصة التعليم السياحي الإلكتروني: تعتبر من أهم المنصات الإلكترونية والتي أطلقتها وزارة السياحة في السعودية مؤخرًا، حيث تقوم هذة المنصة بتقديم البرامج التثقيفية و التطويرية والتأهيلية للطلاب.

برنامج تدريب الإعارة: هو برنامج يهدف إلى تطوير قدرات العاملين في المنشآت السياحية الوطنية والعالمية.

برنامج معسكر تأسيس المنشآت السياحية: هو برنامج يستفيد من الأفكار الإبداعية للأسر المنتجة، ورواد الأعمال في القطاع السياحي. ويحولها إلى نموذج قابل للتطبيق.

برنامج مسرعة الأعمال السياحي: يعتمد هذا البرنامج على رواد أعمال، في تنمية المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة في مدة قياسية، وذلك من خلال دورات تدريبية تمكنهم من زيادة الإنتاج وجذب المستثمرين.

برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة: هي مجموعة من البرامج التي تطور قدرات العاملين وأصحاب المنشآت السياحية وفقًا للمعايير السياحية العالمية. وذلك من خلال إنشاء دورات تدريبية قصيرة المدة.

استوديو الشركات الناشئة: وهو برنامج يعمل بعدة اتجاهات، فهو يوفر الدعم الاستراتيجي والتسويقي والقانوني والمالي للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة.

مجمع الابتكار وريادة الاعمال السياحي: وهو برنامج  يعمل على تنمية قدرات رواد الأعمال، وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وذلك لإيجاد بيئة عمل مناسبة لبناء مجتمع حيوي، يسهم في نمو قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، ويوفر بيئة عمل مليئة بالتنافس بين الموظفين لجذب السياح والمستثمرين من مختلف المناطق.

برنامج تحدي الوجهات السياحية: وهو برنامج يشجع الموظفين في مجال السياحة، وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمستثمرين، وأهالي المنطقة. على ابتكار أفكار جديدة في مجال السياحة.

 

 

آلية التسجيل في برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة

يتم التسجيل للدورات التدريبية المكثفة المفتوحة على الموقع الإلكتروني للشركات الصغيرة والمتوسطة الذي أطلقته وزارة السياحة. عن طريق التقديم في الموقع الرسمي وتعبئة نموذج التسجيل حيث يجب كتابة الاسم الثلاثي، والعمر، ورقم اليطاقة الشخصية الوطني، ومكان السكن. ومن ثم إرساله.

شروط التقديم في برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة

يجب على الأشخاص المتقدمين للتسجيل ببرنامج بناء القدرات أن تتوفر فيهم الشروط التالية

  • يجب أن يكون مقدم الطلب سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون عمر مقدم الطلب 18 سنة كحد أدنى.
  • أن يكون المتقدم حاصلًا على الثانوية العامة كحد أدنى
  • يجب أن يكون المتقدم غير موظف في القطاع الخاص أو القطاع العام.

وفي الختام رأينا مدى حرص وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية على توفير افضل البرامج التأهيلية والتطويرية بطرق مبتكرة لجميع المستويات المهنية. وذلك  لتطوير كوادر سعودية منافسة على المستوى العالمي. قادرة على النهوض بقطاع السياحة في المملكة العربية السعودية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد