برامج تقليل حجم الفيديو برامج ضغط الفيديو

كاتب مُشارك: Haya alaje
عدد الزيارات 51
برامج تقليل حجم الفيديو برامج ضغط الفيديو

في كثير من الأحيان نرغب بإرسال فيديو عالي الجودة، لكن حجمه الكبير يعيق إرساله، أو يستغرق وقتًا طويلًا. لذلك سنضع اليوم بين أيديكم أفضل وأشهر برامج تقليل حجم الفيديو وبرامج ضغط الفيديو، دون أن يؤثر ذلك على الجودة. تابع معنا.

برامج تقليل حجم الفيديو وبرامج ضغط الفيديو مع الحفاظ على الجودة

أشهرها ما يلي:

برنامج video compressor لضغط الفيديو

هو برنامج مجاني، سهل الاستخدام، وقليل الحجم. يساعد على ضغط الفيديو بسهولة وتقليل حجم ملف الفيديو، مع الحفاظ على نفس جودته.
يمكن أن يعمل هذا البرنامج مع العديد من صيغ ملفات الفيديو، مثل: MP4 (MPEG4)، MPG، AVI FLV، F4V، M4V، WMV، MOV، MKV، ASF، RMVB (RM) .
طريقة استخدامه بسيطة للغاية، وذلك من خلال النقر فوق الزر “open” لتحديد ملف فيديو، ثم تعيين حجم الفيديو المضغوط المطلوب، وأخيرًا النقر فوق الزر “compressor” لبدء ضغط الفيديو. فيعطيك فيديو مضغوط وحجم معين قد لا يعجبك لكن لا تقلق يمكنك تغيير ذلك وفق متطلباتك سنشرح ذلك فيما يلي.
حيث بعد فتح البرنامج للفيديو المطلوب، يقرأ ويعرض معلومات الفيديو الرئيسية، مثل: حجم الملف، والمدة، وتنسيق الفيديو، وتنسيق الصوت، ومعدل البت الصوتي، وبُعد الفيديو (العرض/الارتفاع). ثم يحسب البرنامج قيمةً تقريبيةً لحجم الفيديو المطلوب. وقد يكون الملف الناتج أصغر أو أكبر من هذا الحجم، ويمكنك تغيير هذه القيمة حسب حاجتك، وذلك عن طريق إحدى الطرق التالية:

  • تغيير معدل البت الصوتي، نظرًا لأن محتوى الصوت سيشغل بعض مساحة الملف، فيمكنك تعيين معدل بت أصغر لتقليل حجم الملف. أو في حال كان صوت الفيديو غير ضروري بالنسبة لك، فيمكنك اختيار محتوى الفيديو فقط. وبذلك سوف تحصل على فيديو صامت (بلا صوت) وبالتالي حجم فيديو أقل مع نفس الجودة.
  • استخدام خيارات “cut”، حيث يمكنك قص جزء من الفيديو، وذلك بتعيين وقت البدء ووقت الانتهاء، وبذلك تحديد جزء من الفيديو وضغطه بسهولة.
  • تحديد نسبة العرض إلى الارتفاع، وذلك باستخدام خيار “Measurement”، وتشمل نسب العرض إلى الارتفاع المدعومة 4:3، 1:1، 16:10 و16:9.

برنامج VLC media player لضغط الفيديو وتقليل حجمه

  1. هو مشغل وسائط مجاني، يمكن تنزيله على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو Mac. ويمكنه تشغيل الصوت والفيديو من أي مصدر تقريبًا وبدون الحاجة إلى برامج ترميز إضافية. وهذا البرنامج مليء أيضًا بالأدوات والخيارات المتنوعة لمساعدتك في الحصول على أفضل جودة تشغيل متاحة مع تقليل حجم الفيديو. بالإضافة إلى أنه يمكنك من خلاله مشاهدة الفيديوات من الـ YouTube بشكل مباشر.
    واجهة VLC بسيطة جدًا ومباشرة، حيث لتحميل مقطع فيديو في مشغل VLC، كل ما عليك فعله هو سحب الملف ووضعه في نافذة البرنامج.
    كما يمنحك مشغل VLC القدرة على التحكم في مقاطع الفيديو الخاصة بك. مثل تعديل طريقة ظهور الفيديو أو الأصوات وذلك عن طريق:

    • ضبط صوت الفيديو: وذلك عن طريق تحديد زر تعديل الصوت أسفل الشاشة، ثم استخدام أشرطة التمرير لتحقيق أفضل صوت.
    • مزامنة الصوت والفيديو : يمكنك حل مشكلة عدم تزامن الصوت مع الصورة في الفيديو، وذلك من خلال إدخال إيقاف مؤقت في الصوت أو حتى تقديمه في الفيديو لمساعدة الصوت على التوافق بشكل مثالي مع الصورة.
    • تحسين مظهر مقطع الفيديو: من خلال الانتقال إلى علامة التبويب Video Effects التي تكون في منتصف النافذة المفتوحة. ثم تغيير اللون وتدرج اللون والسطوع بالإضافة إلى إمكانية تدوير الفيديو وما إلى ذلك حسب رغبتك.
    • استخدم VLC كأداة تنزيل فيديو من YouTube: هناك العديد من برامج التنزيل المجانية القادرة على تنزيل مقاطع فيديو من YouTube. ولكن، يحتوي VLC على هذه الميزة ضمنًا. وذلك من خلال نسخ عنوان URL الطويل ولصقه في شريط عنوان المتصفح. وهنا سيبدأ المتصفح في تشغيل ملف الفيديو.
    • تحويل ملفات الفيديو إلى أي صيغة: غالبًا ما يكون تنزيل مقطع فيديو هو الجزء الأول، والجزء الثاني هو تحويل هذا الفيديو بحيث يمكنك تشغيله على أي جهاز من اختيارك. لكن مشغل VLC يمكنك من فعل ذلك بوقتٍ واحد.

برنامج HandBrake لضغط الفيديو

  1. هو برنامج مجاني يُستخدم لضغط الفيديو مع الحفاظ على جودته ولا يستغرق ذلك سوى بضع ثواني، ويمكن تنزيله لنظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux. يمكن لـ Handbrake تحويل الفيديو من أي صيغة تقريبًا إلى مجموعة مختارة من برامج الترميز الحديثة المدعومة على نطاق واسع.
    يمكنك من خلال برنامج Handbrake تغيير فلاتر الفيديو، حيث يحتوي علي مجموعة مميزة من الفلاتر، بالإضافة إلى ذلك يمكنك إضافة الترجمة إليه.
    طريقة استخدامه تعد سهلة جدًا وذلك من خلال:

    1. فتح البرنامج ثم النقر على زر “Open Secure” الموجودة في الجهة العلوية اليسرى من الشاشة.
    2. تحديد مقطع الفيديو الذي تريد ضغطه وتصغير حجمه.
    3. تحديد صيغة الفيديو التي ترغب بها، وذلك من خلال زر “”Format”” الموجود على يسار الشاشة.
    4. يمكنك تصغير حجم الفيديو من خلال تغيير أبعاد الفيديو (العرض والارتفاع) وذلك من خلال النقر على زر “Dimensions”، وكلما قللت أبعاد العرض والارتفاع كلما قل حجم الفيديو.
    5. التحكم في جودة الفيديو وذلك من خلال النقر على زر “Video” ثم تحديد الجودة التي ترغب بها.
    6. بعد ذلك، أنقر على زر “Preview” الموجودة في الجهة العلوية اليمنى من الشاشة، في حال انتهيت من كافة التعديلات التي تريدها.

برنامج Freeconvert لضغط الفيديو

  1. يعد من أفضل برامج ضغط الفيديو وتصغير حجمه. يمكنك من خلاله تحويل عدة مقاطع فيديو في وقتٍ واحد، بالإضافة إلى أنه يدعم الكثير من صيغ الفيديو، بما في ذلك:
    MP4، AVI، MKV WMV، MP3، DVD، 3GP، SWF  FLV، HD، MOV، RM، QT، DIVX، XVID، TS، MTS، FAPS.

    سهل الاستخدام وذلك من خلال الطريقة التالية:

    1. اختر ببساطة الفيديو الذي ترغب في ضغطه، ثم اختر تنسيق الإخراج الذي تريد النتيجة فيه.
    2. آمن تمامًا حيث يضمن لك خصوصيتك عن طريق حذف الملفات التي حملت من الخادم الخاص بهم بعد ساعتين من حذفه.

برنامج Freemake video converter لتصغير حجم الفيديو

  1. أفضل برنامج بسيط مجاني لضغط الفيديو. واجهته بسيطة للغاية وسهلة الفهم، ما عليك سوى تحميل الفيديو الذي تريد ضغطه واختيار الصيغة والسماح للبرنامج بالعمل من أجل ذلك. من ميزاته أيضًا:

    • يدعم أكثر من 500 صيغة.
    • إمكانية قص مقاطع الفيديو وتدويرها أيضًا.
    • تنزيل وتحويل مقاطع فيديو في آنٍ واحد.
    • تضمين الفيديو في الموقع على الإنترنت.

    في النهاية، قد عرضنا لكم في هذا المقال أفضل وأشيع البرامج المجانية لضغط مقاطع الفيديو، نأمل أن نكون قد ساعدناكم في اختيار البرنامج لتصغير حجم الفيديو مع الحفاظ على جودته.